• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أنواع السكن الطلابي في تركيا؟

ما هي أنواع السكن الطلابي في تركيا؟

ما هي أنواع السكن الطلابي في تركيا؟

هل ترغب في التعرف على أنواع السكن الطلابي في تركيا؟ هل لديك أي معلومات أو فكرة عن تكاليف السكن الطلابي في تركيا؟ هل تريد الحصول على سكن طلابي في تركيا؟ إن كنت تبحث عن إجابات لهذه الأسئلة فليس عليك سوى متابعة سطور المقال التالي.

يعد السكن الطلابي من الأمور التي تشغل بال الطالب الدولي كثيرا، وذلك نظرا للأهمية الكبيرة للسكن في تأمين حياة مستقرة للطالب تساعده على الحصول على شهادته الجامعية التي يحلم بها، وتتعدد أنواع السكن الطلابي فمنها السكن الذي تضمه الجامعات، ومنا السكن مع العائلة، بإلاضافة الى ذالك فإن خيار الشقق الخاصة الاستديومن أنواع السكن الطلابي المميزة.

وتعد تركيا من الدول المتطورة في مجال التعليم العالي، فقد شهدت تركيا مع بداية القرن الحادي والعشرين نهضة كبيرة في مجال التعليم العالي، حيث تطورت جامعاتها بشكل كبير، وأصبحت مقصدا لجميع الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة فيها.

وتتميز بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية التي تقدمها جامعاتها، كما أن الجامعات التركية وفرت خيار تدريس مجموعة كبيرة من المقررات باللغة الإنجليزية الأمر الذي عمل على جذب عدد كبير من الطلاب إلى جامعاتها، ولم تنسَ جامعات تركيا أهمية السكن الطلابي ودوره في جذب الطالب نحو الجامعة، لذلك عملت هذه الجامعات على توفير سكن طلابي مميز للطلاب، وفي رحاب هذا المقال سوف نقوم بجولة في ربوع تركيا نتعرف من خلالها على أنواع السكن الطلابي الموجود فيها.

ما هي أنواع السكن الطلابي في تركيا؟

ما هي أنواع السكن الطلابي في تركيا؟

1- المهاجع الحكومية:

تعد المهاجع الحكومية من أهم وأبرز أنواع السكن الطلابي في تركيا، وأكثر الأنواع انتشارا، حيث تقوم الجامعات التركية بتوفير صالات أو مهاجع للطلاب الراغبين في السكن ضمن الحرم الجامعي، وتتم إدارة هذه المهاجع من قبل المديرية العامة للتعليم العالي ومؤسسات الإقامة، ويضم المهج ما بين الأربع إلى ست طلاب، ويوجد في كل مهج ثلاجة وكافة الخدمات التي يحتاجها الطالب، ويتم تخصيص مهاجع خاصة للبنات، ومهاجع خاصة للشباب، وتعد تكاليف ورسوم المهاجع الحكومية بسيطة وقليلة، وتبلغ تكلفتها 120 ليرة تركية شهريا، ويجب أن يدفعها الطالب بالليرة التركية حصرا، حيث لا يتم قبول أي علمة أخرى.

2- المهاجع الخاصة:

وتعد المهاجع الخاصة نوع من أنواع السكن الطلابي المميزة، وتتشابه إلى حد كبير مع المهاجع الحكومية، مع وجود مجموعة من الفروقات ومن بينها أن هذه المهاجع تدار بشكل شخصي، وبأن عدد الطلاب في هذه المهاجع يتراوح ما بين طالب إلى أربعة طلاب، كما أن الخدمات التي تقدم في هذه المهاجع تفوق بكثير الخدمات التي تقدمها المهاجع الحكومية، وتقع هذه المهاجع خارج الجامعة، ويرتفع آجار هذه المهاجع كل ما اقتربنا من الجامعة، وتتراوح تكلفة هذا النوع من السكن الطلابي ما بين 1700 إلى 2100 ليرة تركية شهريا، ويجب على الطالب أن يقرأ كافة الشروط قبل التوقيع على العقد.

3- الشقق الخاصة:

تعد الشقق الخاصة من أهم أنواع السكن الطلابي في تركيا، حيث يجتمع مجموعة من الطلاب ويقومون باختيار شقة ويستأجرونها، ويسكنون فيها ويتقاسمون آجارها وغرفها، وتختلف أسعار هذه الشقق بحسب الموقع ففي حال كانت الشقة قريبة من الجامعة أو من وسط المدينة فإن آجارها سيكون مرتفعا، وفي حال كان الشقة بعيدة عن وسط المدينة أو الجامعة فإن آجارها سيكون منخفضا، بالإضافة إلى ذلك فإن الأثاث الموجود في الشقة والخدمات التي توفرها الشقة تكون من العوامل التي تساهم في تحديد سعرها، وتتراوح تكلفة هذا النوع من الشقق من بين 800 إلى 2000 ليرة تركية شهريا.

4- الاستديو:

يعد الاستديو من الخيارات المميزة بالنسبة للطلاب الراغبين بالاستقلالية، ويعد الاستديو واحدامن أهم وأبرز أنواع السكن الطلابي في تركيا، ويعطي هذا النوع من السكن الفرصة للطالب لكي يركز على دراسته بشكل أكبر، ويعد هذا الخيار مثاليا لطلاب مرحلة الدراسات العليا، والذين يجدون به ضالتهم، ويعد هذا الخيار من الخيارات المكلفة، ويختلف آجار الاستديو باختلاف الموقع، ففي حال كان الاستديو يقع في منتصف المدينة أو بالقرب من الجامعة فإن آجاره سيكون مرتفعا، أما في حال كان الاستديو يقع في منطقة بعيدة نوعا ما فإن آجاره سيكون منخفضا، كما يلعب الفرش الموجود فيه والخدمات التي يقدمها دورا كبيرا في تحديد سعره، وتتراوح تكلفة هذا النوع من السكن ما بين 1500 إلى 2000 ليرة تركية شهريا.

5- الفنادق:

تعد الفنادق من أنواع السكن الطلابي المؤقت الموجود في تركيا، ويلجأ الطلاب إلى هذا النوع من السكن عندما يصلون تركيا أو عندما يخرجون من سكنهم ويبحثون عن سكن آخر، ويجب أن يعي الطالب أن هذا النوع من السكن مكلف للغاية، لذلك يجب عليه إيجاد السكن الجديد بسرعة كبيرة، وتبلغ تكلفة هذا النوع من السكن حوالي 500 ليرة تركية يوميا.

وهكذا نرى أن تركيا تحتوي مجموعة كبيرة من أنواع السكن الطلابي، وبالتالي فإن الخيارات مفتوحة أمام الطالب لكي يختار السكن الطلابي الذي يتناسب مع إمكانياته المادية.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها أنواع السكن الطلابي في تركيا.