• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الجامعات في تركيا

ما هي أفضل الجامعات في تركيا

ما هي أفضل الجامعات في تركيا

وتتميز الجامعات التركية بجودة التعليم الذي تقدمه لطلابها، كما أنها تدرس طلابها المناهج الدراسية باللغتين العربية والإنجليزية، كما تتميز هذه الجامعات بالبنية التحتية المميزة والتي تحتوي على كافة وسائل التعليم الحديثة والمتطورة من قاعات دراسية ومخابر حديثة.

وتضم تركيا عددا كبيرا من الجامعات ويبلغ عدد الجامعات التركية في الفترة الحالية حوالي 170، ومن المتوقع أن يصبح عدد الجامعات في تركيا عام 2023 حوالي 500 جامعة وذلك بحسب الخطة التي وضعتها التعليم التركيا.

ويعتمد نظام القبول في الجامعات التركية على إجراء اختبار في القدرات، ويتم جمع نتيجة اختبار القدرات مع المعدل الذي حصل عليه الطالب في الثانوية، ومن ثم يستخرج المعدل النهائي للطالب والذي على أساسه يتم قبول الطالب أو رفضه.

وتقدم الجامعات التركية عددا كبيرا من المنح الدراسية وذلك لكي توفر فرصا للطلاب الذين لا تسمح لهم ظروفهم المادية في إكمال دراستهم في الخارج.

ولأن تركيا أصبحت دولة من أهم الدول في العالم على مستوى التعليم العالي سوف نقوم في هذا المقال بجولة لنتعرف من خلالها على أهم وأفضل الجامعات في تركيا.

 

ما هي أفضل الجامعات في تركيا؟

 

1- جامعة بوجازيجي:

تعد هذه الجامعة من أهم وأفضل الجامعات في تركيا، تقع هذه الجامعة في مدينة اسطنبول بالقرب من مضيق البوسفور وقلعة روملي حصار التاريخية، وتعد هذه الجامعة أول جامعة أمريكية يتم تأسيسها خارج أمريكا، ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1863 وكانت يطلق عليها اسم جامعة روبرت، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وقوة المناهج التعليمية التي تدرسها لطلابها، وتدرس هذه الجامعة مناهجها باللغة الإنجليزية فقط، وترتبط هذه الجامعة بصلات قوية مع نظام التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز هذه الجامعة بسمعتها الحسنة، وشهادتها المعترف بها في كافة أنحاء العالم.

 

2- جامعة بلكنت:

تعد هذه الجامعة من أهم وأفضل الجامعات في تركيا، تقع هذه الجامعة في مدينة اسطنبول، ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1984 وهي أولى جامعة تركية خاصة غير ربحية، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم، حيث أنها تقدم لطلابها برامج حديثة ومتطورة، كما أنها توفر لطلابها تدريبا عمليا مكثفا بأحدث الوسائل التعليمية، وذلك لكي تعد الطالب بشكل جيد لسوق العمل، وتحظى هذه الجامعة بسمعة عالمية جيدة، وتسعى الشركات العالمية للتعاقد مع خريجيها.

 

3- جامعة سابانجي:

تعد هذه الجامعة من أهم وأفضل الجامعات في تركيا، تقع هذه الجامعة في مدينة اسطنبول، وتعد هذه الجامعة من الجامعات الحديثة والمتطورة، إذ يعود تاريخ تأسيسها للعام 1999، وتتميز هذه الجامعة بالبنية التحتية الرائعة، كما أنها توفر لطلابها تعليما متميزا بأقوى المناهج وأحدث الوسائل التعليمية، وتقوم هذه الجامعة بعدد كبير من الأبحاث بشكل سنوي، وتتميز هذه الجامعة بتقديمها لعدد كبير من المنح الطلابية، حيث أن 42% من طلاب هذه الجامعة يدرسون من خلال المنح التي تقدمها الجامعة لهم.

 

4- جامعة الشرق الأوسط التقنية:

تعد هذه الجامعة من الجامعات الرائدة في تركيا، تقع هذه الجامعة في العاصمة التركية أنقرة، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وبقوة المناهج الدراسية التي تقدمها لطلابها، ويبلغ عدد طلاب هذه الجامعة حوالي 31 ألف طالب وطالبة يدرسون في تخصصات الجامعة المختلفة، وتدرس هذه الجامعة مناهجها باللغة الإنجليزية فقط، وتوفر هذه الجامعة لطلابها العديد من فرص العمل.

 

5- جامعة كوتش:

تعد هذه الجامعة من بين أهم وأفضل الجامعات في تركيا، تقع هذه الجامعة في مدينة اسطنبول، ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1993، ويعد وهبي كوتش المؤسس لهذه الجامعة، وتتميز هذه الجامعة بتوفيرها لعدد من البرامج الجامعية في كافة التخصصات والدرجات العلمية كالماجستير، والدكتوراه ، والبكالوريوس، وتقوم هذه الجامعة بتثقيف الخريجين، وتضم هذه الجامعة حوالي 55 ألف طالبة يدرسون في مختلف تخصصات الجامعة الرائعة والمميزة، وتعد المناهج التي تقدمها هذه الجامعة من أفضل وأقوى المناهج، كما أنها تقوم بتدريس الطلاب وفق أحدث وسائل التعليم.

 

6- جامعة إيجة:

تعد هذه الجامعة من أهم وأفضل الجامعات في تركيا، يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1956 وتقع في مدينة أزمير، وهي عبارة عن جامعة حكومية تتميز بجودة التعليم، وتقدم لطلابها العديد من البرامج الحديثة والمتطورة، كما أنها توفر لطلابها تدريبا عمليا مكثفا الأمر الذي يجعلهم يحظون بعدد كبير من فرص العمل في المستقبل.

 

7- جامعة الأناضول:

تعد هذه الجامعة من بين أهم وأفضل الجامعات في تركيا، تقع هذه الجامعة في مدينة أسكي شهير وهي عبارة عن جامعة حكومية يعود تاريخ تأسيسها للعام 1967، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم، كما أنها تحتوي على كادر رائع ومتميز يدرس الطلاب بأحدث الطرق والوسائل التعليمية، وتوفر هذه الجامعة لطلابها فرصا عديدة للعمل.

 

8- جامعة غازي:

تعد هذه الجامعة من أهم وأعرق الجامعات في تركيا، وتقع هذه الجامعة في العاصمة التركية أنقرة، ويعود تاريخ تأسيسها للعام 1926، تتميز هذه الجامعة بجودة التدريس وقوة المناهج التي تقدمها لطلابها، كما أنها توفر لطلابها تدريبا عمليا مكثفا بأحدث المعدات، وتعد الشهادة التي تقدمها هذه الجامعة من أهم وأفضل الشهادات في تركيا.

 

9- جامعة أنقرة:

تعد هذه الجامعة من بين أهم وأفضل الجامعات  في تركيا، تقع هذه الجامعة في مدينة العاصمة التركية أنقرة، ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1946، وهي عبارة عن جامعة حكومية تدرس مناهجها بأحدث الأساليب والوسائل التعليمية، كما أن هذه الجامعة تستقبل عددا كبيرا من الطلاب الدوليين، وتحظى هذه الجامعة بسمعة عالمية كبيرة، ويحظى خريجو هذه الجامعة بعدد كبير من فرص العمل.

هذه كانت أفضل الجامعات في تركيا، قدمناها لكم لكي نساعدكم على اختيار الجامعة التي تتناسب مع طموحاتكم وأحلامكم.