• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
 مميزات الدراسة في تركيا والجامعات التركية

 مميزات الدراسة في تركيا والجامعات التركية

 مميزات الدراسة في تركيا والجامعات التركية

الدراسة في تركيا متقدمه للغاية، ومن أهم مميزات الدراسة في تركيا هي الرسوم الجامعيه المنخفضة بمتوسط 800 دولار للعام الدراسي الواحد، الأمر الذي جعلها جعلها قبلة للعديد من الطلاب الراغبين في إكمال تحصيلهم الدراسي، ونيل الشهادات الجامعية العالية.

 

وتتمتع تركيا بجوها الرائع فمناخها المعتدل وطبيعتها الرائعة جعلها قبلة للسياح من كافة أنحاء العالم، حيث ازدهرت السياحية الطبيعية فيها بشكل كبير، وبخاصة بعد أن قامت الحكومة التركية بدعم المنشآت السياحية وتطويرها، حتى أصبحت السياحة فيها تشكل جزءا مهما من ميزانية الدولة، ومع بداية القرن الحديث حدث انفتاح كبير لتركيا على العالم، وبدأت الازدهار يدخل إليها، حيث تقدمت وتطورت في كافة المجالات، ويعد القطاع التعليمي من القطاعات التي حققت نموا وتطورا متزايدا، حتى أصبحت الجامعات التركية من الجامعة التي يشار إليها بالبنان، ويسير القطاع التعليمي في تركيا وفق خطة تقول أن عدد الجامعات التركية سيبلغ خمس مائة جامعة في العام 2023، ولقد شهدت البحث العلمي تطورا ملحوظا في الجامعات التركية حيث احتلت الجامعة التركية المرتبة الثامنة عشر على مستوى في مجال البحث العلمي.

 وقد لعبت عدة أمور دورا كبيرا في انتعاش القطاع التعليمي في تركيا من أبرز الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تتمتع به البلاد، بالإضافة إلى ذلك فإن تركيا تحتوي على بنية تحتية رائعة، ويوجد فيها كافة الخدمات التي تسهل من مهمة الطالب، حيث المعيشة المنخفضة التكاليف مقارنة بالدول المتقدمة، بالإضافة إلى قوة الشهادة التركية والتي تنال اعتراف غالبية بلدان العالم، كل هذه الأمور شجعت الطلاب من خارج تركيا على طرق أبوابها من أجل إكمال تحصيلهم الدراسي فيها وتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، حيث قامت الحكومة التركية بإصدار قوانين تسهل مهمة الطلاب الراغبين إكمال دراستهم في تركيا، ويدرس في تركيا عدد كبير من الطلاب من 175 جنسية مختلفة، وتم عد تركيا من الدول التي الأكثر استقطابا للطلاب، وتنتشر الجامعات التركية في عدد كبير من المدن الأمر الذي يسهل على الطالب اختيار الجامعة التي تتناسب مع حالته المادية، والمدينة التي تتناسب مع إمكانياته، يبلغ عدد الجامعات التركية في الفترة الحالية حوالي 170 جامعة وتضم هذه الجامعات حوالي أربعة ملايين طالب، وتم تقدير عدد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية بحوالي خمسين ألف طالب.

ومن المتوقع أن يشهد هذا الرقم زيادة مضطردة في كل عام، أما بالنسبة للغة الدراسة فإنها تختلف بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، حيث أن لغة التدريس في الجامعات الحكومية هي اللغة التركية مع وجود عدد من المقررات التي تدرس باللغة الإنجليزية، بينما يختلف الوضع بالنسبة للجامعات الخاصة والتي تعتمد على اللغة الإنكليزية كلغة رئيسية للتدريس، وفي السنوات الأخيرة بدأت الجامعات التركية بتسلق ترتيب الجامعات العالمية وتحتل جامعة الشرق الأوسط التقنية ريادة ترتيب الجامعات التركية حيث تقبع في المركز 375 على مستوى العالم، تليها جامعة إيجة والتي تحتل المرتبة 467، ومن ثم تأتي جامعة تبة في المركز 489، تليها جامعة غازي في المركز 493، ومن ثم تأتي إلى جامعة أنقرة في المركز496، بينما تحتل جامعة إسطنبول المركز 497 على مستوى العالم وتكون بذلك الجامعة التركية الأخيرة ضمن أول 500 جامعة في العالم.

 

الدراسة في تركيا

 

ما هي مميزات الدراسة في تركيا و الجامعات التركية ؟

1- تتميز الجامعات التركية باستقلاليتها وعدم خضوعها للتغيرات الوزارية، الأمر الذي يساهم في تحقيق الشفافية، والمتابعة الدقيقة والمحاسبة والمساءلة بشكل مستمر.

2- تتميز الجامعات التركية بأسلوب إنشائها، حيث أن كل جامعة تركية جديدة يتم إنشاؤها يتم وضع خطط لها لتساهم في حل عدد من المشكلات، وذلك لكي تحقق مجموعة من الأهداف التي تطور من خلالها القطاع التعليمي في تركيا.

3- تتميز الجامعات التركية باعتمادها على ذاتها، فتبني ذاتها بذاتها، كما تؤمن فرص عمل للخريجين بعد أن يقوموا بإنهاء كافة سنوات الدراسة.

4- كما تعمد الدولة التركية لإنشاء الجامعات في أماكن التي لا يوجد فيها تجمعات سكنية، وتهدف من هذا الأمر إلى جر العمران إلى تلك المناطق، حيث تنشط المنطقة بفضل وجود الجامعة، وبالتالي فإن الدولة تستغلها أحسن استغلال.

5- كما تتميز الجامعات التركية بشراكتها مع الجامعات الأوربية والأمريكية، ويعد شرط المشاركة من أهم الشروط الإجبارية من أجل إنشاء جامعة تركية، لذلك فإن جميع الجامعات التركية دون أي استثناء تربطها شراكة مع الجامعات الأوربية والأمريكية في كافة مراحل التعليم العالي.

6- كما تتميز الجامعات التركية باستفادتها من الخبرات التركية الخارجية، والتي لعبت دورا كبيرا في تطوير الجامعات التركية وازدهارها.

7- كما تتميز التركية بإسهامات الوقف الخيري والتي لعبت دورا كبيرا في دفع عجلة العلمية التعليمية نحو الأمام، حيث لعب الوقف الخيري دورا كبيرا ببناء المدارس والجامعات، كما وفر عددا من المنح للطلاب الراغبين في إكمال دراستهم، بالإضافة إلى ذلك فإنه وقف إلى جانب الطلاب الراغبين بإجراء البحوث العليمة وقدم لهم كافة التسهيلات اللازمة.

8- بالإضافة إلى ذلك فإن من أهم مميزات الدراسة في الجامعات التركية مستوى الدراسة العالي فيها، حيث أن برامج الجامعات التركية تم إعدادها بشكل احترافي للغاية.

9- كما أن الشهادة التركية تعد من الشهادات القوية في العالم، والتي تؤمن لصاحبها العديد من فرص العالم في مختلف أنحاء العالم، وذلك نظرا لاعتراف غالبية دول العالم فيها.

10- كما يلحق بكل جامعة تركية مدينة جامعية مميزة ومزودة بأحدث الخدمات، حيث الغرفة المجهزة لتوفير الراحة للطالب، بالإضافة إلى وجود المكتبات والمختبرات العديدة.

11- ومن أهم ما يميز الجامعات التركية التنوع الثقافي، حيث تدمج تركية بين الحضارة الإسلامية والغربية بطريقة رائعة، ويعيش الناس فيها بشكل رائع.

12- بالإضافة إلى ذلك فإن تكاليف الدراسة تناسب معظم الطلاب، كما أن المعيشة فيها جيدة، حيث تربط المدن التركية ببعضها شبكة مواصلات رائعة ومثالية،  كما أن تركيا تعد من البلدان الآمنة.

13- ومن المميزات التي يلمسها الطالب الأجنبي بشكل ملموس الترحيب الكبير من الشعب بالأجانب، والمعاملة الصادقة والرائعة، حيث يعرف عن الشعب التركي بأنه من الشعوب المضيافة والتي تهتم بزوارها بشكل كبير للغاية.

14- لكن يجب على الطالب أن يعي أن نظام القبول الجامعي في الجامعات التركية لا يتوقف على حصول الطالب على الشهادة الثانوية وحسب، بل يجب أن يجري الطالب امتحانا للقدرات في الكلية التي يختارها، وفي حال لم ينجح في هذا الاختبار فلن يتم قبوله في الكلية.

15- كما أن نظام الحضور في الجامعات التركية يلزم الطالب بحضور كافة المحاضرات سواء أكانت نظرية أم عملية، وتعد نسبة الحضور في الجامعات التركية مرتفعة للغاية إذا تصل لحدود 100% في معظم أيام الدراسة الجامعية.

 

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات كافية ووافية حول الدراسة في تركيا، وعن أهم مميزات الجامعات التركية.