• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هو اختبار Step

ما هو اختبار Step

ما هو اختبار Step

ما هو اختبار Step؟ وما هي طريقة الاختبار؟ وما فائدة هذا الاختبار وأهميته؟ أسئلة تدور في ذهن جميع الطلاب الراغبين في الحصول على شهادة هذا الاختبار، وذلك نظرا للدور الكبير الذي يلعبه هذا الاختبار في مساعدة الطلاب في الحصول على قبولات جامعية في عدد من الجامعات العالمية التي تعتمد نتائج هذا الاختبار.

واختبار Step ( اختبار كفايات اللغة الإنجليزية) يساعد على قياس فهم الشخص للغة الإنجليزية وذلك من خلال إجابته على مائة سؤال تتوزع على أربعة أقسام هي:

  1. فهم المقروء: ولهذا القسم 40 سؤال أي ما يعادل 40%، ويعد هذا القسم أكثر الأقسام أسئلة.
  2. التراكيب النحوية: ولهذا القسم 30 سؤال ما يعادل 30 % من أسئلة الاختبار، ويختص باختبار قواعد النحو.
  3. فهم المسموع: وهو قسم مهم من الاختبار ويوجد عليه 20 سؤال ما يعادل 20 % من الأسئلة، حيث يستمع الشخص إلى نص معين وعليه الإجابة عن الأسئلة الموجودة بناء على ما سمعه في النص.
  4. التحليل الكتابي: للتحليل الكتابي 10 أسئلة أي 10 % من درجات الاختبار.

ويتميز اختبار Step بشموليته فهو يقيس مهارات استخدام اللغة، ومكونات اللغة، وتراكيبها، وفهمها.

وبعد اختبار Step من الاختبارات المحوسبة والتي يمكن للشخص أن يقوم بها في أي مكان في العالم من خلال شبكة الإنترنت شرط أن يكون في منطقته مركز للاختبار، وذلك حتى يذهب ليجري الاختبار فيه في اليوم الذي يسجل فيه للاختبار.

كيفية الاستعداد لاختبار Step

في البداية يجب أن يقوم الشخص بالاطلاع على نماذج أسئلة للاختبار، وذلك لكي يكون على لا يتفاجأ بالأسئلة في قاعة الاختبار.

بعد ذلك يجب أن يقوم بمراجعة القواعد العامة للغة الإنجليزية وذلك لكي لا يخطأ في الإجابة على أسئلة يعرف إجابتها.

بعد ذلك يجب أن ينام باكرا ليلة الاختبار، ويجب أن يحرص على الاستيقاظ قبل وقت كافي ومن ثم يقوم بالذهاب إلى مركز الاختبار قبل الموعد بمدة كافية.

بعد أن يبدأ الامتحان يجب عليك التركيز على حل الأسئلة، ويمكنك الاستعانة بالمشرفين في حال استعصت عليك بعض الأمور.

يجب أن تقوم باختيار إجاباتك بدقة كبيرة، حيث سيكون أمامك أربع خيارات لكل سؤال باستثناء التعبير الكتابي.

لا يسمح للطالب بإدخال آلة حسابة إلى الامتحان، كما يجب عليه أن يتبع استراتيجية لحل الأسئلة خلال المدة المحددة.

حيث تبلغ مدة الامتحان ساعتان ونصف لذلك يجب أن يقوم الطالب بعدم إضاعة الوقت على سؤال لا يعرف إجابته، بل عليه الانتقال إلى السؤال التالي وذلك لكي يقوم بحل الأسئلة التي يعرفها، ومن ثم يعود ليفكر بإجابات للأسئلة التي عجز عنها.

بعد الانتهاء من الامتحان يسلم الطالب أوراقه وينتظر نتيجة الامتحان التي ستظهر بعد ثلاثة أسابيع، حيث ترسل إلى بريد الشخص وجواله، كما يمكنه الحصول عليها من مركز الاختبار.

من يطلب اختبار Step ؟

يحتاج الطالب هذا الاختبار في حال أراد التقديم على أقسام اللغات الإنجليزية، أو في حال أراد الإعفاء من مقررات اللغة الإنجليزية في الجامعة التي يدرس بها.

وفي حال أراد الطالب الالتحاق ببرامج لغة إنجليزية في أحد البرامج الدراسية، أو في حال أراد التقديم على برامج الدراسات العليا، أو في حال كان راغبا في الحصول على شهادة يقدمها لإحدى الجهات التي تطلبها منه.

هذه كانت أبرز المعلومات حول اختبار Step ونرجو في الختام أن نكن وضحناها لكم بشكل كامل، وقدمنا لكم إجابة عن السؤال الذي طرحناه في البداية وهو ما هو اختبار Step؟