• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
كيفية التقديم على المنحة التركية

كيفية التقديم على المنحة التركية

كيفية التقديم على المنحة التركية

هل فكرت يوما في التقديم على المنحة التركية ؟ تعرف مع باشن كيفية التقديم للمنحة التركية بالتفصيل والخطوات ، فلقد اصبحت المنحة التي تقدمها تركيا وجهة للعديد من الطلاب العرب للتقديم عليها .

ولأن التعليم الجامعى في تركيا في تقدم مستمر ، و اتجهت إليه أنظار العديد من الفئات التعليمية ، و الراغبين في استكمال دراستهم في أفضل الأماكن ،

و تعد تركيا من أشهر البلاد حاليا من الناحية الدراسية ، و أصبحت تقدم دائما المزيد من المميزات و التسهيلات ، لجذب العديد من الطلاب إليها من كل مكان في العالم .

و من أكثر ما تميزت به تركيا في السنوات الأخيرة ، هى تقديم المنحة الدراسية المجانية للعديد من الطلاب ، و التى أصبحت هدف الكثير منهم للحصول عليها ، عن طريق معرفة و متابعة كيفية التقديم على المنحة التركية ، للالتحاق بها و الإستفادة من الدراسة في جامعات تركيا .

و اليوم سنتعرف على بعض المعلومات الخاصة بالدراسة في تركيا ، و كيفية التقديم على المنحة التركية .

كيفية التقديم على المنحة التركيةللحصول على البكالوريوس :

*الشروط اللازمة للتقديم :

1 - يجب ألا يزيد عمر الطالب عن 21 عام .

2 - ألا يكون الطالب مسجلا بالجامعة التى يريد الحصول على المنحة منها داخل تركيا .

3 - أن يكون الطالب حاصلا على أكثر من 90 في المائة بالنسبة للتخصصات العلميةالبحتة كالطب و الصيدلة، و أن يكون حاصلا على أكثر من 70 في المائة بالنسبة للتخصصات الأدبية و باقى التخصصات العلمية .

4 - أن يكون الطالب قد تخرج بالفعل من الثانوية العامة ، أو أن يكون في السنة الفعلية ، المهم أن يستطيع الطالب إثبات أنه سيلتحق بالمنحة، و قد حصل بالفعل على الثانوية العامة .

5 - يجب للطلاب الذين لم يكملوا بعد السنة الأخيرة من الثانوية ، أن يكونوا حاصلين على الأقل على معدل 70 في المائة في السنة الثانية من الثانوية .

* الأوراق المطلوبة للتسجيل في المنحة التركية المجانية للحصول على البكالوريوس:

1 - أن يكون لدى المتقدم صورة من جواز السفر ، على أن يكون هذا الجواز سارى المفعول .

2 - صورة من كشف مفصل لدرجات الطالب ، عن آخر فصل دراسي خاضه الطالب الذى يريد التقديم على المنحة .

3 - إذا توفرت شهادة الثانوية العامة ، يجب توفير صورة منها عند التقديم .

4 - صورة واضحة للطالب ، و أن تكون لها خلفية بيضاء أو زرقاء .

ملاحظات بالنسبة لطلبة الماجيستير أو الدكتوراة للتقديم على المنحة التركية :

* يشترط لطالب الماجيستير:

- أن لا يزيد سنه عن 30 عام ، و ألا يقل تقديره عن 75 في المائة في البكالوريوس .

- و أن يقدم كل من شهادة الثانوية العامة مع شهادة البكالوريوس .

- و أن يتم باقى الأوراق المطلوبة سابقا مع خطاب توصية من الجامعة التى تخرج منها .

* يشترط من طالب الدكتوراة :

- ألا يزيد سنه عن 35 عام ، أن يقدم كل الشهادات السابقة .

- أن يكون حاصلا على نسبة 75 في المائة على الأقل في الماجيستير .

-مع شهادة الماجيستير الحاصل عليه ، بكشف الدرجات .

- أن يقدم الطالب خطابين توصية من الجامعة الحاصل منها على درجة الماجيستير .

وبهذا نكون قد ذكرنا شروط التقديم على المنحة التركية . يمكن التقديم للمنحة عن طريق الموقع الرسمي للمنح التركية بالضغط هنأ

فريق باشن الاكاديمي يعمل على مساعدة الطلاب في التقديم على المنحة ويعمل على تقديم صياغة خطاب الغرض من الدراسة بشكل احترافي وبرسوم رمزية .

لطلب مساعدة التقديم او صياغةالغرض من الدراسة او كتابة السيرة الذاتية ماعليك سوى التواصل معنا عن طريق رقم الهاتف 00966502000725. بالاتصال او مراسلتنا واتساب بالتفاصيل .

كيفية التقديم على المنحة التركية

ما هى مميزات الدراسة في الجامعات التركية :

- تتميز تركيا بكثرة المدن فيها و اتساع مساحتها ، و تعدد الثقافات بها ، مما يؤدى لتزايد عدد الجامعات في تركيا ، و تعدد التخصصات و تطورها ، لتصبح مركزا لجذب العديد من الطلاب داخل و خارج تركيا .

- يتم تخصيص ميزانية ضخمة للتعليم في تركيا ، و هذا بالطبع دليل قاطع على اهتمام تركيا بالتعليم العالى ، ودليل على حرصها الدائم على بناء المزيد من الجامعات ، و إعطاء المزيد من المنح الدراسية التركية .

- الشهادات التركية تتميز بأنها أصبحت معترف بها عالميا ، و هى من أفضل الميزات للدراسة في تركيا ، و هذا أيضا دليل على جودة الدراسة في تركيا ، وجودة ما تقدمه للطلاب من علوم و مهارات ، سواء من خلال الدراسة في الجامعات الخاصة أو من خلال المنحة التركية أو من خلال الجامعات الحكومية .

- يمكن من خلال الدراسة في الجامعات التركية ، الحصول على أكبر الفرص لممارسة الأبحاث العلمية الحديثة ، فتركيا أصبحت من أكبر البلاد في البحث العلمى حاليا ، و تعمل على التطوير في هذا المجال بشتى الطرق .

- هذا بالبطبع بالإضافة إلى تنوع و جمال الطبيعة التركية ، و جمال و سهولة الحياة بها ، سواء في المدن الجامعية العصرية المريحة ، أو في اى من المدن التركية ، حيث تتمتع المدن الجامعية التركية بالعديد من المميزات ، مثل سهولة الحصول على المميزات الدراسية و البحثية ، و أنشطة ثقافية و رياضية متنوعة ، و هذا أيضا من أكثر الأسباب المشجعة على التقديم على المنحة التركية .

نظام الدراسة في الجامعات التركية :

أصبحت الجامعات التركية الآن ، فى مقدمة الجامعات الحديثة و المتطورة عالميا ، و التى يقدم على الدراسة بها العديد من الطلاب داخليا و خارجيا .

و تتميز تركيا بسهولة نظام الدراسة الجامعية فيها ، حيث ينقسم نظام الدراسة فى تركيا لثلاثة طرق رئيسية ، و هم :

1 - التسجيل في الجامعات الخاصة .

2 - التسجيل في الجامعات الحكومية .

3 - التقديم في المنحة التركية .

ما هى مزايا التقديم على المنحة التركية :

- تقدم تركيا المنحة التركية للطلاب من جميع أنحاء العالم ، و قد أصبحت في الفترات الأخيرة من أكثر المنح شهرة في عالم الدراسة الخارجية ، و ذلك لما تحمله للعديد من المميزات :

1 - تشمل المنحة التركية كل التخصصات تقريبا ، فهى ليست في تخصصات محددة أو لفئات دراسية محددة ، و إنما شاملة على كل التخصصات و الفئات الدراسية الجامعية .

2 - تقوم الحكومة التركية بتقديم المنحة التركية كل عام بأعداد كبيرة نسبيا ، و ذلك بالمقارنة بالمنح الأخرى ، مما يؤدى لتقديم الكثير من الطلاب بالمنحة التركية من كل مكان في العالم .

3 - ترتفع نسبة القبول في المنحة التركية ، و ذلك نظرا للأعداد الكبيرة التى تقوم بالتقديم على المنحة كل عام ، فالحكومة التركية تقوم بفتح باب القبول لأكثر من 4000 طالب سنويا للحصول على المنحة التركية .

4 - هذا بالإضافة لما تقوم به المنحة من توفير السكن و الطعام و التأمين الصحى ، للحاصلين على المنحة التركية من الطلاب الأجانب ، و عدم تحمل الطالب لأى نفقات دراسية أو معيشية ، كما تقدم لهم بطاقات المواصلات و كذلك تذاكر السفر من و إلى تركيا .

5 - من أفضل مزايا المنحة التركية أيضا ، هى حصول الطلاب فيها على راتب شهرى ، و الذى يختلف تبعا المرحلة الدراسية المقدم فيها المنحة ، حيث يحصل طالب البكالوريوس على 700 ليرة شهريا ، و طالب الماجسيتير على 950 ليرة شهريا ، و الدكتوراة 1400 ليرة شهريا .

6 - يسطتيع الطلاب الحاصلين على المنحة أيضا دراسة اللغة التركية ، و ذلك لمدة عام دراسي كامل ، و بشكل مجانا .

وبإمكانك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة طبيعة الاسئلة للمقابلة في المنح التركية .