• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
كيفية التسجيل في جامعات جنوب إفريقيا

 

كيفية التسجيل في جامعات جنوب إفريقيا

 

كيفية التسجيل في جامعات جنوب إفريقيا  

التسجيل في جامعات جنوب إفريقيا أمر يجب أن يحيط به علما كل طالب يرغب بالدراسة في هذا البلد الجميل، والذي شهد تطورا وتقدما في كافة مجالات الحياة، ومن بينها مجال التعليم العالي.

وتعد الدراسة في الخارج هدفا يضعه نصب أعينهم العديد من الطلاب من كافة أنحاء العالم، وتتعدد الأسباب التي تدفع الطالب لكي يفكر بالدراسة في الخارج، ومن بين هذه الأسباب رغبة الطالب في الحصول على تعليم جيد وعالي المستوى، وفق أحدث البرامج التعليمية الحديثة والمتطورة، يحصلون من خلاله على شهادة عالمية معترف بها في كافة أنحاء العالم.

كما أن الدراسة في الخارج تساعد الطالب على خوض تجربة جديدة يتعرف من خلالها على عادات وتقاليد جديدة، ويتعلم لغة جديدة، كما تساعده على كسب صداقات جديدة، وتتعدد الوجهات التي من الممكن للطالب الدراسة فيها، وتعد جنوب إفريقيا من الوجهات المميزة التي يمكن للطالب الدراسة فيها، حيث أنها أفضل مكان للدراسة في القارة الإفريقية.

تقع جنوب إفريقيا في جنوب القارة السمراء، وتعد واحدة من أكثر الدول تطورا وتقدما، وتتميز بالاندماج الكبير بين المواطنين الأصليين الزنوج والأوربيين الذين عاشوا فيها، ولقد شهد التعليم العالي في جنوب إفريقيا تطورا وتقدما كبيرا، حيث تطورت الجامعات الجنوب إفريقية وتسلقت سلم الترتيب العالمي، وأصبحت أفضل الجامعات على مستوى إفريقيا، لذلك فقد أصبحت هذه الجامعات وجهة لعدد كبير من الطلاب من داخل القارة الإفريقية وخارجها.

ويتميز التعليم في جامعات جنوب إفريقيا بجودته، حيث أن الجامعات الجنوب إفريقية تدرس مناهجها وفق أحدث أساليب التعليم، كما أن هذه الجامعات مزودة بمخابر حديثة ومتطورة تساعد الطالب على إجراء كافة الأبحاث والدراسات التي يرغب بها، ولكي يدرس الطالب في جامعات جنوب إفريقيا يجب أن يستوفي شروط التسجيل التي تفرضها هذه الجامعات، ومن خلال سطور هذا المقال سوف نتعرف على شروط وكيفية التسجيل في جامعات جنوب إفريقيا.

 

                                                 كيفية التسجيل في جامعات جنوب افريقيا
 

كيفية التسجيل في جامعات جنوب إفريقيا؟

عندما يقرر الطالب الدراسة في جنوب إفريقيا يجب أن يقوم بالتأكد من أن التخصص الذي يرغب بدراسته متوفر في هذا البلد، ومن ثم يجب أن يقوم بتحديد الجامعات التي تدرس هذا التخصص، وذلك لكي يعمل على دراستها بشكل جيد، ولكي يحدد الجامعة المناسبة منها له، ويجب أن يأخذ في عين اعتباره عدة أمور عند اختيار هذه الجامعة، أن تكون جامعة مرموقة، وأن يكون معدله متناسبا مع متطلباتها، وأن يكون قادرا على تغطية التكاليف المادية للدراسة فيها، وحتى يسجل الطالب في جامعات جنوب إفريقيا يجب أن يقوم بتوفير كافة الشروط التي تطلبها هذه الجامعات، كما يجب أن يلتزم الطالب بمواعيد التسجيل، ويسجل فيها، بعد أن يكون قد أمن كافة الأوراق والوثائق التي تطلبها جامعات جنوب إفريقيا.

 

ومن أهم الاوراق والوثائق التي تطلبها الجامعات هناك : 

1- شهادة المرحلة الدراسية السابقة

حيث يجب كل طالب يجب على كل طالب راغب بالدراسة في إحدى جامعات جنوب إفريقيا أن يقوم بتأمين شهادة المرحلة الدراسية السابقة، فإن كان يرغب بدراسة البكالوريوس فيجب أن يحضر شهادة ثانوية، وإن أراد دراسة  الماجستير يجب أن يحضر شهادة بكالوريوس في ذات التخصص، وإن أراد دراسة الدكتوراه فيجب أن يؤمن شهادة ماجستير في ذات المجال، ويجب أن يكون المعدل في هذه الشهادات متوافقا مع المعدل العام الذي تطلبه الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، كما يجب أن يقوم بترجمة الشهادة إلى اللغة الإنجليزية وتصديقها أصولا.

2- كشف درجات:

يجب على كل طالب يرغب بالتسجيل في جامعات جنوب إفريقيا أن يقدم كشف درجات يوضح من خلاله علامته في المرحلة الدراسية السابقة، ويجب أن يكون هذا الكشف مفصلا، ومترجما إلى اللغة الإنجليزية، ومصدقا بحسب الأصول المتعبة.

3- رسالة التوصية:

يجب أن يقدم كل طالب رسالتي توصية من المدرسين الذين قاموا بتدريسه في المرحلة الدراسية السابقة، ويجب أن تكتب هاتين الرسالتين باللغة الإنجليزية.

4- رسالة الدوافع:

وهي رسالة مهمة يقوم الطالب بإعدادها يظهر من خلالها الأسباب التي دفعته لاختيار هذا التخصص، وما هي طموحاته منه، وكيف سيعمل على تطوير هذا التخصص، وإحداث اكتشافات فيه، ويجب أن تكتب باللغة الإنجليزية، وبطريقة مميزة ومقنعة.

5- سيرة ذاتية:

حيث يجب أن يقدم الطالب سيرة ذاتية خاصة به، ويجب أن يوضح من خلالها مهاراته، ويجب أن تكتب باللغة الإنجليزية أيضاً:

6- شهادة اللغة الإنجليزية:

يجب أن يقدم الطالب شهادة يثبت من خلالها إتقانه للغة الإنجليزية كشهادة  أيلتس او توفيل بمعدل يتوافق مع المعدل الذي تطلبه الجامعة الجنوب إفريقية.

7- جواز سفر:

يجب أن يكون لدى الطالب جواز سفر ساري المفعول وبه أكثر من ستة أشهر صلاحية.

8- صور شخصية:

يجب على الطالب أن يؤمن عدة صور شخصية حديثة وملونة وبخلفية بيضاء.

9- الحساب البنكي:

يجب أن يقوم الطالب بفتح حساب بنكي يثبت من خلاله قدراته على تغطية كافة تكاليف الدراسة.


وبعد أن يقوم الطالب بتحضير كل الأوراق والوثائق يجب أن يقوم بتقديمها للجامعة في مواعيد التسجيل المحددة، ومن ثم ينتظر الرد، وفي حال حصل على موافقة فيجب أن يراجع أقرب سفارة أو قنصلية إلى مكان سكنه لاستخراج أوراق تأشيرة الدخول، ويجب أن يعلم الطالب أن الدراسة في السنة الأولى تكون في جامعة محلية، ومن ثم ينتقل الطالب إلى الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، وهكذا نرى أن الدراسة في جامعات جنوب إفريقيا أمر ممكن شرط أن يستوفي الطالب كافة الشروط التي تفرضها هذه الجامعات.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كيفية التسجيل في جامعات جنوب إفريقيا.