• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
كيفية التسجيل في جامعات النرويج

 

كيفية التسجيل في جامعات النرويج

 

كيفية التسجيل في جامعات النرويج  

كيفية التسجيل في جامعات النرويج أمر  مهم يجب أن يطلع عليه كل طالب يرغب بالدراسة في هذا البلد الاسكندنافي الرائع، والمميز والذي عرف تطورا وكبيرا في مجال التعليم العالي.

وتعد الدراسة في بلدان خارجية من الأمور التي يهتم بها الطلاب الدوليون، والذين يرغبون في خوض تجربة جديدة يتعرفون من خلالها على عالم جديد يختلف كل الاختلاف عن العالم الذي يعيشون فيه، ويتقنون لغة جديدة تكون لهم عونا في المستقبل، ومن خلال الدراسة في الخارج فإن الطالب سيحصل على فرصة لدراسة تخصصات غير موجودة في بلده، كما أنه سوف يدرس في بلد متطور ومتقدم في مجال التعليم العالي، وفق أحدث الوسائل والمعدات.

وتتميز الدراسة في الخارج بأن الطالب في نهايتها يحصل على شهادة عالمية معترف بها في كافة أنحاء العالم، تؤمن له مجموعة كبيرة من فرص العمل، وتعد النرويج من الوجهات المفضلة لعدد كبير من الطلاب، وذلك نتيجة للتطور الكبير الذي شهدته هذه الدولة في كافة نواحي الحياة، ومن بينها قطاع التعليم العالي، حيث تطورت الجامعات النرويجية بشكل كبير، وأصبحت من بين أفضل الجامعات في العالم.

ويوجد هناك مجموعة كبيرة من المميزات التي تدفع الطلاب للدراسة في النرويج، ومن أبرز هذه المميزات التعليم المتميز الذي تقدمه الجامعات النرويجية والذي يتم بأحدث الوسائل التعليمية، كما أن الجامعات النرويجية مزودة بمجموعة كبيرة من المخابر الحديثة التي تتيح للطلاب أن يقوم بإجراء التجارب التي يريدها، بالإضافة إلى ذلك فإن تكاليف الدراسة المنخفضة في الجامعات النرويجية والمنح الدراسية العديدة التي تقدمها هذه الجامعات تعد من الأسباب التي تدفع الطالب للدراسة في النرويج.

كما أن الجامعات النرويجية تقوم بتوفير تدريب مكثف للطلاب الأمر الذي يعدهم بشكل جيد لدخول سوق العمل، وهذا ما رفع من قيمة الاعتراف بشهادة جامعات النرويج، وتضم النرويج مجموعة كبيرة من المدن الطلابية المميزة، والتي تحتوي على كافة أنواع الخدمات والمرافق الحديثة والتي تساعد الطالب على قضاء وقت ممتع فيها،ولقد قدمت جامعات النرويج مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، ودرست مجموعة من التخصصات باللغة الإنجليزية.

ولكن لكي يكون الطالب قادرا على الالتحاق بجامعات النرويج يجب أن يقوم بتأمين كافة الأوراق والمستندات التي تطلبها هذه الجامعات، كما يجب أن يقوم بتقديمها إلى الجامعة في الأوقات التي تحددها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التسجيل في جامعات النرويج.

 

                                                   كيفية التسجيل في جامعة النرويج

 

كيفية التسجيل في جامعات النرويج؟
يمر التسجيل في جامعات النرويج بعدد من الخطوات ففي البداية يجب أن يقوم الطالب بتحديد التخصص الذي يرغب بدراسته في جامعات النرويج، بعد ذلك يجب أن يبدأ بالبحث عن الجامعات التي تدرس هذه التخصص، فيحددها، ويتعرف على تكاليفها ومميزاتها، وترتيبها، والمعدلات التي تطلبها، ومن ثم يقوم الطالب بتحديد الجامعات المختارة، ويقوم بالدخول إلى موقعها على شبكة الإنترنت ليتعرف على مواعيد التسجيل فيها، ويقوم بتحضير الأوراق والثبوتيات التي تطلبها هذه الجامعة.

ومن أهم الأوراق والوثائق التي يجب على الطالب تأمينها ما يلي: 


1- استمارة طلب: يقوم بتعبئتها من خلال الموقع الرسمي للجامعة.
2-
صور شخصية: حديثة وملونة بخلفية بيضاء.
3-
جواز سفر: ساري المفعول، مع الحرص على وجود ستة أشهر صلاحية فيه أو أكثر.
4-
رسالة القبول: في مؤسسة تعليمية معتمدة، ويجب أن تحتوي هذه الرسالة على اسم مقدم الطلب، اسم المؤسسة، المقرر أو البرنامج الذي تم القبول فيه، ومدته، وخطة الدراسة التي توضح تقدمك في البرنامج، وتوثيق السكن.
5-
شهادة المرحلة السابقة: حيث يجب على الطالب أن يؤمن شهادة المرحلة السابقة فإن كان يريد دراسة البكالوريوس فيجب أن يؤمن شهادة ثانوية عامة بمعدل يتوافق مع المعدل المطلوب من الجامعة، وإن كان راغبا بدراسة الماجستير فيجب أن يؤمن شهادة بكالوريوس، وفي حال رغب بدراسة الدكتوراه فيجب أن يقوم بتقديم شهادة ماجستير في التخصص ذاته، كما يجب أن يقوم بترجمة الشهادة إلى اللغة الإنجليزية وتصديقها بحسب الأصول المتعبة.
6-
كشف علامات: يجب أن يحضر الطالب كشفا للدرجات يبين من خلاله الدرجات التي تحصل عليها خلال مسيرته في الجامعة، ويجب أن يكون هذا الكشف مترجما للغة الإنجليزية ومصدقا بحسب الأصول.
7-
رسالة الدوافع: وهي رسالة يقوم الطالب بكتابتها باللغة الإنجليزية يوضح من خلالها الأهداف التي دفعته لدراسة هذا التخصص، وما هي المشاريع التي ينوي القيام بها بعد التخرج، ويجب أن تكون هذه الرسالة مصاغة بطريقة جيدة ومقنعة.
8-
شهادة اللغة الإنجليزية: يجب أن يقدم الطالب شهادة اللغة الإنجليزية كالأيلتس أو التوفل وبمعدل يتوافق مع المعدل الذي تطلبه الجامعات النرويجية.
9-
رسائل التوصية: تطلب الجامعات النرويجية رسالتي توصية من المدرسين الذين قاموا بتدريس الطالب في المرحلة السابقة، ويجب أن تكون الرسالتان مكتوبتان باللغة الإنجليزية.

 

وبعد أن ينتهي الطالب من إعداد كل هذه الوثائق يقوم بتحميلها مع استمارة التسجيل ويرسلها للجامعة ضمن المواعيد المحددة للتسجيل، وفي حال تم قبول طلبة فيتم إرسال رسالة إلى بريده الإلكتروني الذي قام بتسجيله، وبعد قبول الطلب يجب على الطالب أن يراجع أقرب سفارة نرويجية إلى مكان سكنه ليقوم بالبدء بإجراءات الحصول على تأشيرة الدخول.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كيفية التسجيل في جامعات النرويج.