• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
خطاب الغرض من الدراسة

خطاب الغرض من الدراسة

خطاب الغرض من الدراسة

خطاب الغرض من الدراسةأو كما يطلق عليه اسم الخطاب الشخصي، وهو خطاب يقوم الطالب بكتابته بنفسه، يتألف من صفحة واحدة أو صفحتين، وهو من الأوراق التي يجب أن يقدمها الطالب لكل جامعة

يرغب بالحصول على قبول فيها، ومن خلال هذا الخطاب يجب أن يقوم الطالب بشرح الأسباب التي دفعته لاختيار هذا التخصص، وتوضيح سبب رغبته في الحصول على القبول الجامعي، كما يجب أن يذكر الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بعد أن ينتهي من الدارسة، وكيف أنه سيقوم بتطوير التخصص الذي سينال شهادته.

كما يجب أن يذكر خلال كتابته لهذا الخطاب الأشياء التي تجعله مناسبا لهذا التخصص، والمميزات التي يمتلكها، بالإضافة إلى ذلك يجب عليه أن يتحدث عن خبراته التي يمتلكها، وعن الأعمال التطوعية التي قام بها، ويجب أن يحرص الطالب خلال كتابته لخطاب الغرض من الدراسة على كتابته بأسلوب قوي ومعبر، ويجب أن يضمنه العبارات الحماسية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الكتابة بصيغة خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

ولكي يكون خطاب الغرض من الدراسة خطابا نجاحا يجب أن تظهر شخصية الطالب بشكل جلي فيه، بحيث يظهر للجامعة قوة الشخصية، وثقته الكبيرة بنفسه، وإمكانياته الكبيرة التي تؤهله للحصول على القبول الجامعي، ولأن خطاب الغرض من الدراسة مهم لكل طالب سوف نقوم من خلال هذا المقال بتقديم مجموعة من النصائح التي تساعد الطالب على كتابة خطاب الغرض من الدراسة بشكل جيد.

خطاب الغرض من الدراسة

نصائح لكتابة خطاب الغرض من الدراسة:
1- اذكر الأسباب التي دفعتك للاهتمام بهذا البرنامج: يجب على الطالب أن يحدد الأسباب التي دفعته لاختيار هذا التخصص بدقة كبيرة، حيث يوجد عدد كبير من التخصصات الأخرى التي كان بإمكان الطالب اختيارها، وهناك يجب أن يذكر الطالب كيفقام بالبحث عن هذا البرنامج، كما يجب أن يتحدث عن الحماس الذي انتابه لدراسة هذا البرنامج دون غيره من البرامج الدراسية.
2-
اذكر الأسباب التي تجعلك الشخص المناسب لدراسة هذا البرنامج: يجب أن يقوم الطالب بذكر كافة الأسباب التي تجعله الشخص المناسب لدراسة هذا التخصص، ويجب أن يحدد الطالب مؤهلاته التي تتناسب مع هذا التخصص، كما يجب أن يقوم بعرض هذه الأمور بطريقة مقنعة للجنة القبول.
3-
الحديث عن النشاطات التي قامها الطالب: في خطاب الغرض من الدراسة يجب أن تذكر النشاطات التي قمت بها من أجل تطوير نفسك في هذا التخصص، كأن تكون اطلعت على كتب جديدة في هذا التخصص، أو حضرت مجموعة من الأفلام العلمية حول بعض المواضيع التي يتناولها، ولهذه الأمور دور كبيرة في جعلك مفضلا لدراسة هذا التخصص لدى لجنة المناقشة.
4-
اذكر أثر الخبرات على رغبتك: إن الخبرات التي يكسبها الإنسان من المواقف التي يمر بها تكون حافزا له، وتعلمه بعض النشاطات التي قد تكون لها علاقة بالتخصص الذي يدرسه، وقد تكون هذه الخبرات عبارة عن مسابقة شاركت فيها، أو تحدي قمت فيه مع أصدقائك في مجال تخصصك، كما يجب أن تذكر الدور الذي لعبته هذه الخبرات في التأثير على قراراك لاختيار هذا التخصص.
5-
اذكر مهارات العمل التي تتميز بها: يجب على الطالب أن يضمن خطاب الغرض من الدراسة مهارات العمل التي يمتلكها في مجال التخصص الذي يرغب في دراسته، كقدرته على تحمل الضغوطات، والعمل ضمن فريق، أو قدرة الطالب على الإنتاج بشكل أكبر في حال عمل بشكل مستقل، كما يجب أن يعرض مهارته في تنظيم الوقت، بحيث يجعل لجنة القبول تشعر بإدراكه لأهمية الوقت في حياة الإنسان، كما يجب أن يذكر المميزات التي يمتلكها في حل المشكلات التي تعترض طريقه وتواجهه.
6-
اذكر المهارات الفنية التي ترتبط بالتخصص: يجب على الطالب أن يقوم بذكر المهارات الفنية التي ترتبط بالتخصص الذي يرغب بدراسته، حيث يجب أن يتدرب على المهارات التي يحتاجها هذا التخصص ليظهر للجنة القبول مدى حبه له وميله نحوه، وكلما كانت مهاراتك أكبر كلما ازدادت فرصك في الحصول على القبول الجامعي.
7-
اظهر امتلاكك لمهارة التفكير النقدي: تعد مهارة التفكير النقدي من أهم المهارات التي يجب على الطالب أن يذكرها، حيث أن امتلاك الطالب لهذه المهارة تعد من الأسباب التي تجعل الجامعة تقبل طلبه، وذلك لأن الجامعات تبحث عن الطلاب الذين يستقلون بآرائهم، وقدرتهم على التفكير، وتحليل المواقف التي يتعرضون لها خلال حياتهم.
8-
اذكر خططك المستقبلية: يجب على الطالب أن يضمن خطاب الغرض من الدراسة الخطط المستقبلية التي يسعى للقيام بها بعد أن يتخرج من الجامعة، وذلك لأن هذا الأمر يجعلك في نظر لجنة القبول شخص يعرف ماذا يريد من حياته.
9-
ركز على نقاط القوة لديك: يجب أن يقوم الطالب بالتركيز على نقاط القوة التي يمتلكها عندما يقوم بكتابة خطاب الغرض من الدراسة، فيعرض إمكانياته بطريقة مميزة ومقنعة.

ومن خلال ما سبق نرى أن لخطاب الغرض منالدراسة أهمية كبيرة في القبول الجامعي، لذلك يجب على الطالب أن يقوم بإعداده وكتابته بطريقة جيدة، كما يجب أن يحرص على خلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة، وضحنا من خلالها كافة المعلومات المتعلقة بخطاب الغرض من الدراسة.