• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الجامعات في إيران

 

ما هي أفضل الجامعات في إيران

 

ما هي أفضل الجامعات في إيران  

لقد أصبحت إيران في الفترة الأخيرة وجهة من الوجهات الدراسية المفضلة لعدد كبير من الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة خارج بلدانهم في جامعات تتناسب مع إمكانياتهم المادية.

وتتعدد الأسباب التي تجعل الطالب يلجأ إلى خيار الدراسة في الخارج ومن بين هذه الأسباب رغبة الطالب في خوض تجربة جديدة يتعرف من خلالها على عالم جديد يختلف بشكل كبير عن العالم الذي يعيش فيه، ويكون من خلاله صداقات مع عدد كبير من الناس، كما يتعلم لغة جديدة، وتساعد الدراسة في الخارج الطالب على دراسة تخصصات غير موجودة في بلده، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على بلده، كما أن الدراسة في الخارج تساعد الطالب على الحصول على شهادة عالمية معترف بها في كافة أنحاء العالم.

وإيران وجهة دراسية مميزة، وهي دولة إسلامية تعد ثاني أكبر الدول الموجودة في الشرق الأوسط، تبلغ مساحتها حوالي 1648195 كيلو متر مربع، أما عدد سكانها فيبلغ واحد وثمانين مليون إنسان، تتميز إيران بتاريخها العريق فهي مهد الحضارة الفارسية، كما أن لها دور كبير في السياسة منذ العصور القديمة، وساهم في ذلك موقعها المميز الذي يربط ما بين الشرق والغرب.

تتميز إيران بوجود عدد كبير من اللغات فيها، حيث يصل عدد هذه اللغات إلى 110 لغة، ولكن اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الفارسية، مع وجود لغات أخرى لها أهمية كاللغة العربية، اللغة الكردية، اللغة البلوشية، واللغة الأزدية.
ويشكل الإسلام الدين الرسمي لإيران، وتبلغ نسبة المسلمين فيها حوالي 99.6 %، والباقي أقليات بسيطة،تتمتع إيران باقتصاد قوي للغاية ساهم به امتداد البلاد على مساحات واسعة، مما ساهم في وجود مجموعة كبيرة من الثروات الباطنية، ويأتي النفط في مقدمتها، حيث أن إيران رابع احتياطي للنفط والغاز في العالم، وثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، انعكس تطور الاقتصاد وقوته بشكل إيجابي على القطاع التعليمي، حيث تطور نظام التعليم العالي، وأصحبت
الجامعات الإيرانية من الجامعات المميزة في العالم، حيث تم تزويد هذه الجامعات بكافة الوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة، كما تم إنشاء مميزة من أجل القيام بالأبحاث والتجارب.

وتتميز إيران بوجود أكثر من مئة جامعة تدرس مجموعة كبيرة من التخصصات، وتوفر للطلاب شهادات عالمية ،ومن الأسباب الأخرى التي دفعت الطلاب للدراسة في إيران انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة بالمقارنة مع قوة المناهج وجودة التدريس المقدم في جامعات إيران، ونظرا لوجود مجموعة كبيرة من الجامعات المميزة في إيران سوف نقوم من خلال هذا المقال بالتعرف على أفضل الجامعات في إيران.

 

                                                               افضل الجامعات في ايران

 

ما هي أفضل الجامعات في إيران؟ 

1- جامعة طهران: تعد جامعة طهران واحدة من أهم وأفضل الجامعات في إيران، تأسست في العام 1934، وتقع في العاصمة الإيرانية طهران، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، كما أنها تدرس مجموعة كبيرة من التخصصات في كلياتها، ومن أبرز كلياتها، كلية العلوم، كلية الآداب، كلية الفلسفة والتربية والعلوم، كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية الهندسة، ويبلغ مجموعة تخصصات هذه الجامعة خمس وعشرين تخصص، وتقدم مجموعة من المنح الطلابية.
2-
جامعة شريف التكنولوجية: وهي إحدى أهم وأفضل الجامعات الموجودة في إيران، تقع في العاصمة الإيرانية طهران، تأسست في العام 1966، تعد من أكبر الجامعات الإيرانية، تدرس التخصصات التكنولوجية، ولقد تخرج منها عدد كبير من العلماء والمسؤولين الإيرانيين.
3-
جامعة إيران للعلوم والتقنية: تعد هذه الجامعة واحدة من أهم وأبرز الجامعات الموجودة في إيران، تأسست هذه الجامعة في العام 1929، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، كما أنها تحتوي على معهد أبحاث مخصص لدراسة العلوم والهندسة، وتدرس هذه الجامعة مجموعة كبيرة من التخصصات، وتمنح عددا كبيرا من المنح الطلابية.
4-
جامعة تربية مدرس: وهي جامعة مهمة من جامعات إيران، تأسست هذه الجامعة في العام 1982، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، كما أنها توفر للطلاب تعليما عمليا مكثفا، وذلك لكي تعدهم ليكونوا جاهزين بشكل جيد لسوق العمل.
5-
جامعة نصر الدين الطوسي للتكنولوجيا: وهي جامعة مهمة ومميزة من جامعات إيران، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى نصر الدين الطوسي العالم الفارسي الكبير، تأسست هذه الجامعة في العام 1928، وتتميز بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، وتدرس هذه الجامعة مجموعة كبيرة من التخصصات من بينها الكهرباء والهندسة الحاسوبية، هندسة الطيران، الهندسة المدنية، مركز التعليم الإلكتروني، الهندسة الصناعية، والهندسة الميكانيكية، بالإضافة إلى تخصصات العلوم، والكيمياء التطبيقية.
6-
جامعة الإمام الخميني الدولية: وهي جامعة مهمة، وتعد من أفضل الجامعات في إيران، تأسست هذه الجامعة في العام 1984 وأطلق عليها في البداية اسم الجامعة الإسلامية الدولية، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، وتضم خمس كليات وهي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الإلهيات والمعارف الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية العلوم، بالإضافة إلى كلية الهندسة المعمارية وتنظيم المدن، كما تضم هذه الجامعة مركزا متخصصا لتعليم اللغة الفارسية.
7-
جامعة العلامة الطباطبائي: تعد هذه الجامعة واحدة من أهم وأفضل الجامعات الموجودة في إيران، أطلق عليها هذا الاسم تكريما للفيلسوف محمد حسين الطباطبائي، تأسست هذه الجامعة في العام 1957، وتهتم بتدريس العلوم الاجتماعية بشكل خاص.
8-
جامعة المذاهب الإسلامية: وهي جامعة من جامعات إيران المميزة، تأسست هذه الجامعة في العام 1992، ويعد الهدف الأساسي منها تقريب المذاهب الإسلامية، وتقع في العاصمة طهران، ويدرس فيها مجموعة كبيرة من المذاهب الفقهية.
9-
جامعة المصطفى العالمية: وهي جامعة من جامعات إيران المميزة والحديثة النشأة، تأسست في العام 200، وتختص في تدريس الدراسات الإسلامية والإنسانية، ويدرس في هذه الجامعة عدد كبير من الطلاب الدوليين.
10-
جامعة الزهراء: جامعة مهمة من جامعات إيران، تأسست في العام 1960، تتميز بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، وتدرس مجموعة كبيرة من التخصصات من بينها الآداب، العلوم الإنسانية، الاقتصاد وإدارة الأعمال، وتقدم هذه الجامعة مجموعة كبيرة من المنح الطلابية.
11-
جامعة الإمام الحسين: وهي عبارة عن معهد أبحاث متخصص في دراسة الهندسة والعلم العسكرية، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية.

 

ومن خلال ما سبق نرى أن إيران تضم عدد كبيرا من الجامعات التي تتميز بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، والتي تقدم للطالب شهادة معترف بها في كافة أنحاء العالم، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة، وضحنا من خلالها أفضل الجامعات في إيران.