• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
كيفية التسجيل في جامعات كرواتيا

كيفية التسجيل في جامعات كرواتيا

كيفية التسجيل في جامعات كرواتيا

كيفية التسجيل في جامعات كرواتيا أمر يحرص على معرفته كل طالب يرغب بالدراسة في هذا البلد الجميل، وذلك بعد التطور الكبير الذي شهدته البلاد إبان حرب الاستقلال، حيث تطورت البلاد في كافة المستويات ولاسيما قطاع التعليم العالي.

وتعد كرواتيا من الدول التي يقصدها الطلاب من كافة أنحاء العالم، وتتعدد الأسباب التي تدفع الطالب من أجل الدراسة فيها، ومن أبرز هذه الأسباب جودة التعليم، حيث تمتلك كرواتيا نظام تعليم عالي ومتميز ساهم في تقدم الجامعات الكرواتية وتطورها، حيث قام بترميم الجامعات التي تضررت بسبب الحرب، كما قام بإنشاء جامعات جديدة، ولقد زود الجامعات الكرواتية بكافة الوسائل التعليمية الحديثة، كما أنشأ عددا كبيرا من المخابر الحديثة والمتطورة والتي تتيح للطالب أن يقوم بكافة الأبحاث والدراسات، كما قام بإنشاء مجموعة من المشافي الجامعية والتي تمكن الطالب من أن يحتك مع المريض بشكل مباشر.

كما أتاحت الجامعات الكرواتية الفرصة للطلاب الدوليين للدراسة فيها، وذلك من خلال تقديمها لمجموعة كبيرة من المنح الدراسية، بالإضافة إلى تدريس المناهج باللغة الإنجليزية، ولكن الالتحاق بجامعات كرواتيا يتطلب من الطالب أن يقوم بتحضير كافة الأوراق والوثائق التي تطلبها جامعات كرواتيا، وإرسالها في الأوقات التي يفتتح التسجيل فيها.

كيفية التسجيل في جامعات كرواتيا؟

كيفية التسجيل في جامعات كرواتيا؟

في البداية يجب على الطالب أن يقوم بتحديد التخصص الذي يرغب بدراسته، ومن ثم يجب أن يبحث عن الجامعات التي تدرس هذا التخصص، كما يجب أن يتعرف على شروط هذه الجامعات، وتكاليفها الدراسية، والمعدل الذي تطلبه، وبعد ذلك يقوم باختيار التخصص الذي يتناسب مع معدله.

بعد ذلك يدخل الطالب إلى موقع الجامعة على شبكة الإنترنت ويقوم بالاطلاع على مواعيد التسجيل، ويملأ الاستمارة ويرفقها بالأوراق والوثائق المطلوبة، ومن ثم يرسلها للجامعة، ولكن يجب على الطالب أن يقوم بتحضير كافة الأوراق والوثائق التي تطلبها الجامعات الكرواتية بشكل مسبق، وذلك لكي لا يفوته الوقت ويضيع التسجيل عليه.

تتعدد الأوراق والوثائق التي تطلبها الجامعات الكرواتية ومن أهم هذه الوثائق:

  1. شهادة المرحلة السابقة: تطلب الجامعات الكرواتية شهادة المرحلة السابقة التي درسها الطالب، ويجب أن تكون الشهادة بمعدل يتوافق مع المعدل الذي تطلبه الجامعة، ففي حال أراد الطالب التسجيل في مرحلة البكالوريوس يجب أن يؤمن الطالب شهادة ثانوية عامة، وفي حال أراد الطالب أن يسجل في مرحلة الماجستير فيجب أن يكون لديه شهادة بكالوريوس في نفس التخصص، وفي حال أراد أن يدرس الدكتوراه فيجب أن يكون أن يكون لديه شهادة ماجستير في نفس التخصص، ويجب أن يقوم الطالب بترجمة الشهادة إلى اللغة الإنجليزية، وتصديقها بحسب الأصول المتبعة.
  2. كشف علامات: يجب أن يقوم الطالب بتحضير كشف علامات يبين الدرجات التي تحصل عليها في المرحلة السابقة بشكل واضح ومفصل، ويجب أن يتم ترجمة هذا الكشف إلى اللغة الإنجليزية وتصديقه أصولا.
  3. جواز سفر: ساري المفعول وبه أكثر من ستة أشهر صلاحية.
  4. صور شخصية: حديثة وملونة بخلفية بيضا.
  5. سيرة ذاتية: عن حياة الطالب العلمية ويجب أن تكون هذه السيرة مكتوبة باللغة الإنجليزية.
  6. رسائل التوصية: تعد رسائل التوصية من أهم الوثائق التي تطلبها الجامعات الكرواتية، حيث يجب على الطالب أن يقوم بتجهيز رسالتين على الأقل من رسائل التوصية يقوم بكتابتها معلمين من معلميه السابقين، ومن الممكن أن يقدم الطالب أكثر من رسالتين، وعندها ستتعزز فرصه في الحصول على القبول.
  7. رسالة الدوافع: تعد رسالة الدوافع من أهم الأوراق والوثائق التي يجب على الطالب تأمينها، حيث يجب أن يقوم الطالب بكتابة رسالة دوافع يتحدث فيها عن الأسباب التي دفعته لاختيار هذا التخصص، ويظهر من خلالها حبه الكبير له، ورغبته الكبيرة في تحقيق التقدم والتطور في مجال تخصصه، وفي حال أهمل الطالب صياغة رسالة الدوافع، فإن طلبه قد يرفض، لذلك يجب أن يجب أن يحرص على صياغة رسالة الدوافع بطريقة مميزة، وأن تكون خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية.
  8. شهادة اللغة الإنجليزية: تعد شهادة إثبات إتقان الطالب للغة الإنجليزية من أهم الأوراق والوثائق التي يجب على الطالب تأمينها، حيث يجب عليه الحصول على شهادة توفيل أو أيلتس بالمعدل الذي تطلبه الجامعة التي سيدرس فيها.
  9. كما يجب أن يقوم الطالب بفتح حساب بنكي: في كرواتيا يثبت من خلاله قدرته على تحمل كافة تكاليف ومصاريف الدراسة في كرواتيا.

وبعد أن ينتهي الطالب من إعداد هذه الأوراق والوثائق يقوم بإرفاقها مع طلب التسجيل ويرسلها إلى الجامعة خلال مواعيد التسجيل، وينتظر وصول رسالة القبول على البريد الإلكتروني، وعندما تصل هذه الرسالة يجب أن يقوم بمراجعة أقرب سفارة أو قنصلية كرواتية في منطقته، وذلك من أجل البدء في إجراءات الحصول على تأشيرة، ومن خلال ما سبق نرى أن الجامعات الكرواتية تفتح ذراعيها للطلاب الراغبين بالدراسة فيها، ولكن يجب أن يكون الطالب قادرا على استيفاء كافة الشروط التي تطلبها هذه الجامعات.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول كيفية التسجيل في جامعات كرواتيا.