• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
كيفية التسجيل في جامعات اسكتلندا

كيفية التسجيل في جامعات اسكتلندا

كيفية التسجيل في جامعات اسكتلندا

كيفية التسجيل في جامعات اسكتلندا أمر ضروي ومهم ويجب أن يطلع عليه كل طالب يرغب بالتسجيل بإحدى هذه الجامعات والالتحاق بها، حيث أن معرفة تفاصيل التسجيل تعزز من فرصة الطالب في الحصول على القبول الجامعي.

تعد الدراسة في اسكتلندا هدفا لعدد كبير من الطلاب الدوليين، حيث يجذبهم للدراسات فيها عبق التاريخ الذي يأتي من جامعات اسكتلندا العريقة والمميزة، حيث أن جامعات اسكتلندا من أفضل وأقدم الجامعات الموجودة في العالم.

وتتميز الدراسة في اسكتلندا بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية وتطورها، ومواكبتها لأحدث التقنيات في عالم التدريس والتعليم، حيث تم تزويد القاعات التدريسية بكافة الوسائل المتطورة، كما عززت المخابر بالأجهزة الحديثة والتي توفر للطالب الفرصة لكي يقوم بعدد كبير من التجارب والأبحاث، ومن الأسباب الأخرى التي تدفع الطالب للالتحاق بجامعات اسكتلندا الشهادة القوية والمعترف بها في كافة أنحاء العالم، كما أن المنح الدراسية التي تقدمها تلك الجامعات تعد من عوامل الجذب الإضافية.

ولكي يلتحق الطالب بجامعات اسكتلندا، ويحصل على قبول منها ليكمل دراسته في أحضانها يجب أن يكون قادرا على تأمين كافة الأوراق والوثائق التي تطلبها هذه الجامعات، كما يجب أن يكون قادرا على استيفاء جميع شروط هذه الجامعات، وذلك من أجل الحصول على القبول الجامعي، كما يجب أن يكون على دراية ومعرفة بأوقات التسجيل وتقديم الطلاب لكي يعد أوراقه في الوقت المناسب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التسجيل في

جامعات اسكتلندا

كيفية التسجيل في جامعات اسكتلندا

كيفية التسجيل في جامعات اسكتلندا؟

في البداية يجب أن يقوم الطالب بتحديد التخصص الذي يريد دراسته في اسكتلندا، ومن ثم يقوم بجولة بين جامعات اسكتلندا ليحدد الجامعات التي تدرس هذا التخصص، ومن يضع هذه الجامعات في قائمة ويتعرف عليها عن قرب أكثر، حيث يحدد موقعها، ويتعرف على تكاليف الدراسة فيها، كما يطلع على ترتيب الجامعة، ومميزاتها ويقرأ الشروط التي تطلبها، كما يطلع على تكاليف الحياة في المدينة التي تقع فيها الجامعة، بعد ذلك يطلع على مواعيد افتتاح التسجيل في هذه الجامعات، وذلك من خلال الدخول إلى موقع الجامعة الرسمي على الإنترنت، ويقرأ كافة الشروط، ويسجل الأوراق والوثائق المطلوبة، لكي يقوم بتأمينها.

ويوجد هناك مجموعة من الأوراق والوثائق التي تطلبها جامعات اسكتلندا والتي يجب على الطالب تأمينها، ومن أبرز هذه الوثائق:

  1. الشهادة العلمية: يجب على الطالب الراغب بالدراسة في اسكتلندا أن يقوم بتأمين شهادة من المرحلة التي تسبق المرحلة التي يرغب بالدراسة فيها، ففي حال رغب بدراسة البكالوريوس فيجب أن يحصل على شهادة الثانوية العامة بمعدل يتوافق مع المعدل المطلوب، وفي حال رغب بدراسة الماجستير فيجب أن يحصل على شهادة بكالوريوس في نفس التخصص، وفي حال رغب بدراسة الدكتوراه فيجب أن يقدم شهادة ماجستير في ذات التخصص، ويجب أن يحرص الطالب على ترجمة الشهادات إلى اللغة الإنجليزية وتصديقها أصولا.
  2. كشف الدرجات: يجب أن يرفق الطالب مع شهادته العلمية كشف الدرجات خلال دراسته، ويجب أن يكون هذا الكشف تفصيلا، كما يجب أن تتم ترجمة هذا الكشف إلى اللغة الإنجليزية وتصديقه بحسب الأصول المتبعة.
  3. السيرة الذاتية: تعد السيرة الذاتية من أهم وأبرز الأوراق التي يجب أن يرفقها الطالب، حيث يجب أن يقوم بإعداد سيرة ذاتية عن حياته الدراسية والعلمية، ويجب أن تكون هذه السيرة مكتوبة باللغة الإنجليزية، ومصاغة بطريقة صحيحة وخالية من الأخطاء الإملائية.
  4. رسائل التوصية: وهي عبارة عن رسائل يقوم بكتابتها المعلمون الذين سبق ودرسوا الطالب في المرحلة الدراسية السابقة، ويجب أن تكون هذه الرسالة مكتوبة باللغة الإنجليزية، وفي العادة تطلب الجامعات الاسكتلندية رسالتي توصية، ولكن في حال أحضر الطالب أكثر من ذلك فإن هذا الأمر سيعزز من فرص قبوله.
  5. رسالة الدوافع: وهي رسالة يقوم الطالب بكتابتها يحدد من خلالها الأسباب التي دفعته لاختيار هذا التخصص، وما الأهداف التي سيسعى إلى تحقيقها من خلال هذه الدراسة، كما يتحدث الطالب عن المشاريع التي ينوي القيام بها بعد الانتهاء من الدراسة، ويجب أن يكتب الطالب الرسالة باللغة الإنجليزية وبأسلوب مقنع، كما يجب أن يحرص على خلو الرسالة من الأخطاء الإملائية والنحوية، ويجب أن يعتني الطالب بهذه الرسالة بشكل كبير.
  6. جواز سفر: ساري المفعول وبه أكثر من ستة أشهر صلاحية.
  7. صور شخصية: حديثة وملونة وبخلفية بيضاء.
  8. شهادة إتقان اللغة الإنجليزية: ويستطيع الطالب أن يقدم شهادة توفيل أو أيلتس، ولكن يجب أن يكون المعدل الذي يملكه الطالب في هاتين الشهادتين متوافق مع المعدل الذي تطلبه جامعات اسكتلندا، كما من الممكن أن يتبع الطالب دورات تقوية في اللغة الإنجليزية تخوله الالتحاق بالجامعات الاسكتلندية.
  9. فتح حساب بنكي: يجب أن يقوم الطالب بفتح حساب بنكي يثبت من خلاله قدرته على تغطية تكاليف ورسوم الدراسة في اسكتلندا.

وبعد ذلك يجب أن يقوم الطالب بإرفاق هذه الوثائق مع طلب التسجيل ويقوم بإرسالهم من خلال موقع الجامعة، وفي حال تم قبول الطالب سيتم إرسال رسالة له على البريد الإلكتروني المسجل، وعندها يجب عليه أن يراجع أقرب سفارة اسكتلندية ليبدأ باستخراج تأشيرة السفر،ومن خلال ما سبق نلاحظ أن التسجيل في جامعات اسكتلندا ليس بالأمر الصعب، وكل ما يحتاجه الطالب تأمين الأوراق والوثائق المطلوبة، والالتزام بمواعيد التسجيل، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كيفية التسجيل في جامعات اسكتلندا.