• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
كيفية التسجيل في جامعات اليونان ؟

كيفية التسجيل في جامعات اليونان ؟

كيفية التسجيل في جامعات اليونان ؟

الدراسة في جامعات اليونان حلم لعدد كبير من الطلاب في كافة أنحاء العالم، وذلك نظرا للقيمة الكبيرة لليونان أرض الفلاسفة في مجال التعليم العالي .

حيث يوجد فيها نظام تعليم عالي حديث ومتطور عمل على تحسين الجامعات اليونانية لتكون قبلة للطلاب من كافة أنحاء العالم، وتتعدد الأسباب التي تدفع الطالب للدراسة في اليونان ومن أبرز هذه الأسباب جودة التعليم الذي تقدمه جامعات اليونان والتي زودت بأحدث الوسائل التعليمية، فقاعاتها الحديثة تساعد المدرس على إيصال أفكاره للطالب بكل يسر وسهولة، كما أن مخابرها تعد من أفضل المخابر في العالم، ولقد تم تزويدها بمجموعة من الأجهزة والمعدات الحديثة التي تسمح للطالب أن يقوم بكافة الأبحاث والتجارب فيها.

بالإضافة إلى ذلك فإن جامعات اليونان بدأت بتدريس العديد من المقررات باللغة الإنجليزية، وبخاصة في مرحلة الدراسات العليا الأمر الذي ساهم في جذب العديد من الطلاب للدراسة في اليونان، كما لعبت المنح الدراسية التي قدمتها جامعات اليونان دورا كبيرا في وجود مجموعة كبيرة من الطلاب الدوليين.

ومن العوامل الأخرى التي ساهمت في جذب الطلاب الدوليين للدراسة في اليونان انخفاض تكاليف المعيشة والدراسة، حيث أن مبلغ يتراوح ما بين 650 إلى 800 دولار شهريا يكفي الطالب كتكاليف للمعيشة والسكن، لتكون بذلك واحدة من أرخص الدول في أوربا، ولكي يسجل الطالب في جامعات اليونان يجب عليه أن يقوم بتلبية كافة الشروط التي تطلبها هذه الجامعات، كما يجب عليه أن يحضر كافة الأوراق والوثائق التي يحتاجها الطالب، كما يجب عليه أن يقوم بالالتزام بمواعيد التسجيل في جامعات اليونان.

ونظرا لرغبة العديد من الطلاب بالالتحاق في جامعات اليونان سوف نقوم من خلال هذا المقال بالحديث عن كيفية التسجيل في جامعات اليونان، وعن الأوراق التي تطلبها جامعات اليونان.

كيفية التسجيل في جامعات اليونان ؟

كيفية التسجيل في جامعات اليونان ؟

إن التسجيل في جامعات اليونان يستلزم أن يوفر الطالب كافة المتطلبات التي تطلبها الجامعات، ولكن يجب في البداية أن يقوم الطالب بتحديد الجامعة التي سيدرس فيها، لذلك يجب أن يقوم في البداية بإجراء بحث حول الجامعات اليونانية، ليحدد الجامعات التي تدرس تخصصه، ومن ثم يطلع على الشروط التي تطلبها هذه الجامعات من شروط المعدل، والتكاليف، ويعمل على اختيار الجامعة التي تتناسب مع معدله، ومن ثم يبدأ بتحضير الأوراق والوثائق التي تطلبها هذه الجامعات، لكي يرسلها في الموعد المحدد.

ويتم التسجيل في جامعات اليونان من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة على شبكة الإنترنت، من خلال تعبئة استمارة التسجيل، ومن خلال إرفاق كافة الأوراق المطلوبة فيها، ومن أهم الأوراق التي تطلبها جامعات اليونان:

  1. شهادة المرحلة الدراسية السابقة: يجب على الطالب أن يؤمن المرحلة الدراسية السابقة، ففي حال كان يرغب بدراسة البكالوريوس يجب أن يكون لديه شهادة ثانوية، وفي حالأراد دراسة الماجستير فيجب أن يؤمن شهادة بكالوريوس بنفس التخصص، وفي حال أراد الطالب دراسة الدكتوراه فيجب أن يؤمن شهادة ماجستير بنفس التخصص، ويجب أن يقوم بترجمة هذه الشهادات إلى اللغة الإنجليزية وترجمتها أصولا.
  2. كشف للدرجات: يبين من خلاله العلامات التي تحصل عليها الطالب في المرحلة الدراسية السابقة، ويجب أن يكون هذا الكشف تفصيلي كما يجب أن تتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية.
  3. شهادة إتقان اللغة الإنجليزية:والتي يجب أن تكون شهادة أيلتس أو توفل بمعدل يتوافق مع المعدل الذي تطلبه الجامعات اليونانية، أو يجب أن يثبت الطالب إتقانه للغة اليونانية في حال أراد الدراسة بهذه اللغة.
  4. رسالة الدوافع: وهي رسالة مهمة يجب أن يحرص الطالب على كتابتها، حيث أن لها دور كبير في تأمين القبول للطالب في كثير من الأحيان، ويجب أن تحتوي هذه الرسالة على الأسباب التي دفعت الطالب لاختيار هذا التخصص، وما هي الإنجازات التي يسعى لتحقيقها بعد دراسته له، ويجب أن تكون الرسالة مصاغة بقوة ومقنعة، ومكتوبة باللغة الإنجليزية.
  5. السيرة الذاتية: يجب أن يقوم الطالب بكتابة سيرة ذاتية خاصة به باللغة الإنجليزية، يبين من خلالها مهاراته.
  6. رسائل التوصية: تطلب الجامعات اليونانية من الطالب أن يؤمن رسالتي توصية من الدكاترة الذين قاموا بتدريسه في المرحلة السابقة، ويجب أن تكتب رسائل التوصية باللغة الإنجليزية.
  7. جواز سفر ساري المفعول: ويجب ألا تقل مدة الصلاحية في هذا الجواز عن ستة أشهر.
  8. صور شخصية للطالب: حديثة وملونة وبخلفية بيضاء.
  9. فتح حساب بنكي في أحد البنوك اليونانية: يثبت الطالب من خلاله قدرته على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة خلال فترة الدراسة في اليونان.

وبعد أن ينتهي الطالب من تحضير كل هذه الأوراق يقوم بإرفاقها مع طلب التسجيل، ويرسلها إلى الجامعة من خلال الموقع الإلكتروني في المواعيد التي تضعها جامعات اليونان، ومن ثم يجب أن ينتظر النتيجة والتي ستصله من خلال البريد الإلكتروني الخاص به الذي سجله، وفي حال تم قبول الطالب في الجامعة اليونانية يجب عليه أن يقوم بمراجعة أقرب سفارة أو قنصلية في مكان سكنه وذلك من أجل إظهار القبول لهم، والبدء في علمية استخراج التأشيرة من أجل استكمال التسجيل، ولكي يبدأ الدراسة في الجامعة التي تم قبوله فيها.

ومن خلال ما سبق نرى أن الجامعات اليونانية تفتح ذراعيها للطلاب من كافة أنحاء العالم، وكل ما على الطالب فعله تحقيق كافة الشروط التي تطلبها هذه الجامعات، وإرسال أوراقه في الأوقات المحددة، وسيكون بعدها طالبا في جامعات اليونان،وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كيفية التسجيل في جامعات اليونان.