• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أنواع السكن الطلابي في بريطانيا؟

ما هي أنواع السكن الطلابي في بريطانيا؟

ما هي أنواع السكن الطلابي في بريطانيا؟

 

يعد السكن الطلابي في بريطانيا واحدا من أهم وأفضل أنواع السكن الطلابي الموجود في العالم، وذلك نظرا لوجود عدة أنواع من السكن الطلابي، ويمكن للطالب أن يختار منها النوع الذي يتوافق مع رغباته.

وتعد مسألة تأمين السكن الطلابي في بريطانيا من المسائل التي تشغل بال الطالب الدولي الراغب في الدراسة في بريطانيا والحصول على سكن طلابي فيها، لذلك فقد عملت الجامعات البريطانية على تطوير السكن الطلابي ليساهم في جذب الطلاب الدوليين إليها،ويعد السكن الطلابي في بريطانيا من عوامل جذب الطلاب المهمة، بالإضافة إلى العوامل الأخرى كنظام التعليم العالي الراقي الموجود في بريطانيا، والتطور الكبير للجامعات البريطانية والتي تنافس الجامعات الأمريكية على صدارة التصنيف العالمي للجامعات، بالإضافة إلى ذلك قوة الشهادة المقدمة من تلك الجامعات.

ولكن قبل أن يختار الطالب نوع السكن الطلابي في بريطانيا يجب أن يقوم بجمع معلومات كافية ووافية عنه، حيث يجب أن يعرف ما هي تكلفة آجاره، وما مدى بعده وقربه عن الجامعة وعن مركز المدينة؟ وما هي الخدمات التي يوفرها؟ وهل هو سكن منفرد أم مشترك؟ وغيرها من الأمور وذلك لكي يتخذ الخيار المثالي للسكن الطلابي المناسب له، والذي يساعده على الدراسة بشكل جيد وتحقيق حلمه في الحصول على شهادة جامعية من جامعات بريطانيا.

ونظرا لوجود عدة أنواع للسكن الطلابي في بريطانيا سوف نقوم في رحاب هذا المقال بجولة في ربوع بريطانيا لنتعرف من خلالها على أنواع السكن الطلابي فيها.

 

ما هي أنواع السكن الطلابي في بريطانيا؟

 

ما هي أنواع السكن الطلابي في بريطانيا؟

1- السكن الجامعي:

يعد السكن الجامعي واحدا من أهم وأبرز أنواع السكن الطلابي في بريطانيا، وتوفر كافة الجامعات البريطانية سكنا للطلاب داخل الحرم الجامعي، وذلك لكي توفر الطالب الوقت والجهد، ولكي لا يستغرق الطريق إلى الجامعة وقتا طويلا منه، ويتميز السكن الطلابي في بريطانيا بتخصيص غرف فردية للطالب، ولا توجد فيه غرف مشتركة، ويوجد في كل غرفة من غرف السكن الطلابي سرير للنوم، مكتب، رفوف للكتب، بالإضافة إلى الإنترنت، أما المطبخ والحمام فيكون مشتركا مع عدة غرف أخرى،كما يوجد في السكن الجامعي غرفة يشاهد الطلاب خلالها التلفاز، كما يوجد مكتبة من الممكن أن يستعير الطالب منها كتبا يحتاجها في دراسته، ويوجد لكل وحدة سكنية مساعد سكني مهمته الإجابة عن استفسارات الطلاب المتعلقة في السكن،وقد لا تمدد الجامعة للطلاب السكن في السنة الثانية، ولكنها ستوفر لهم خيارا سكنيا مميزا من خلال مكاتب أعدتها لتأمين شقق للطلاب خارج الحرم الجامعي،وتتراوح تكلفة السكن الطلابي في جامعات بريطانيا ما بين 200 إلى 300 جنيه أسترليني شهريا.

2- السكن مع عائلة بريطانية:

يعد السكن مع عائلة بريطانية من الخيارات المتاحة والتي يفضلها العديد من الطلاب الدوليين لأسباب عديدة، منها لطافة عائلات بريطانيا وحسن ترحيبهم بالظروف، البقاء ضمن الجو الأسري الدافئ، وتأمين وجبة طعام منزلية تشابه إلى حد ما الطعام الذي كان يتناوله  في منزله من حيث النظافة، بالإضافة إلى ذلك فإن الطالب سوف يندمج في المجتمع البريطاني بشكل أسرع في حال اختار هذا النوع من السكن، وذلك لأنه سوف يتعرف على عادات وتقاليد الشعب البريطاني بشكل أسرع، بالإضافة إلى ذلك فإنه سوف يتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع، كما أنه سيجيد اللهجات المحلية، وتتراوح آجار الغرفة ما بين 300 إلى 600 جنيه أسترليني شهريا، وتلعب عدة عوامل في تحديد سعر الآجار منها وجبات الطعام المقدمة، الخدمات التي يوفرها السكن، موقع المنزل وقربه من الجامعة أو وسط المدينة أو بعده عنها.

3- الشقق الخاصة:

تعد الشقق الخاصة من أهم وأبرز أنواع السكن الطلابي في بريطانيا، وينتقل العديد من الطلاب في سنتهم الدراسية إلى هذا النوع من السكن الطلابي، لذلك يجب أن يحرص الطالب في السنة الأولى على تشكيل علاقات مع الأشخاص الذين يرغب بالسكن معهم في سنوات الدراسة اللاحقة، ويتقاسم الطلاب غرف الشقة وآجارها، ويجب أن يطلبوا مساعدة الجامعة من أجل إيجاد شقة خاصة لهم، حيث يوجد في كل جامعة مكتب مهمته مساعدة الطلاب في العثور على شقق للسكن، وتتراوح تكلفة الشقة في بريطانيا ما بين 600 إلى 1200 جنيه أسترليني شهريا، وتختلف هذه الأسعار بحسب موقع الشقة، فالشقق القريبة من وسط المدينة أو الجامعة تكون مرتفعة التكاليف، كما أن الخدمات التي توفرها الشقة تلعب دورا كبيرا في سعرها، ولكن يجب على الطالب أن يقرأ شروط العقد بدقة قبل أن يقوم بالتوقيع على العقد.

4- شقق الاستديو:

ويعد هذا النوع من السكن الطلابي من الأنواع المتاحة في بريطانيا، وهو الخيار رقم واحد للطالب الباحث عن الاستقرار، الهدوء، من أجل التركيز على الدراسة، ويلجأ العديد من طلاب الدراسات العليا إلى اختيار هذا النوع من السكن، وتتكون الشقة في العادة من غرفة واحدة وملحقاتها، وتتراوح تكلفة هذا النوع من السكن ما بين 800 إلى 1000 جنيه أسترليني شهريا، وتختلف هذه التكلفة باختلاف الموقع، فالمواقع التي تجاور الجامعة أو تكون بالقرب من وسط المدينة تكون مرتفعة التكلفة، كما أن الخدمات التي تقدم تساهم في رفع أو خفض التكلفة.

5- الفنادق:

يوجد في كافة المدن البريطانية فنادق، وتعد الفنادق من الخيارات التي من الممكن أن يلجأ الطالب إليها في أولى أيامه في بريطانيا، ولكن يجب أن تكون هذه الفنادق خيار مؤقتا ريثما يجد الطالب سكنا يستقر به، وذلك نظرا لارتفاع أسعارها، وتبلغ سعر الليلة في الفندق حوالي 100 جنيه أسترليني.

 

وهكذا نرى أن هناك عدة أنواع للسكن الطلابي في بريطانيا، ويجب على الطالب أن يدرس هذه الأنواع قبل أن يسافر إلى بريطانيا، وذلك لكي يختار النوع الذي يتلاءم معه، ومع إمكانياته المادية، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمه وضحنا من خلالها أنواع السكن الطلابي في بريطانيا .