• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أنواع السكن في روسيا

ما هي أنواع السكن في روسيا

ما هي أنواع السكن في روسيا

ما هي أنواع السكن الطلابي في روسيا؟ وكيف تستطيع تأمين هذا السكن؟ أسئلة تدور في ذهن كل طالب يحصل على قبول في جامعات روسيا، وذلك نظرا للدور الكبير الذي يقوم به السكن الطلابي في تحقيق الاستقرار للطالب، ومساعدته على الدراسة.

والسكن الطلابي هو عبارة عن غرفة يتم تزويدها بكافة المستلزمات التي يحتاجها الطالب، من كتب وأسرة وطاولات، وإنترنت، وذلك لكي يتم تهيئة الجو المناسب من أجل أن يدرس الطالب، ويعد السكن الطلابي من المعايير التي يعتمد الطالب عليها عند اختياره للجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، لذلك فقد قامت الجامعات العالمية بتجهيز سكن طلابي متميز، وذلك لكي تجذب الطلاب الدوليين للدراسة فيها.

وتعد روسيا من الدول التي قامت بتجهيز عدة أنواع للسكن الطلابي للطلاب الراغبين بالدراسة فيها، وذلك في إطار سعيها لكسب ود الطلاب الدوليين، ودفعهم للدراسة في جامعاتها، ولقد أصبح السكن الطلابي من العناصر التي تجذب الطلاب إلى روسيا بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الدراسة، وجودة التعليم، بالإضافة إلى الشهادة المعترف بها في كافة أنحاء العالم.

ويتميز السكن الطلابي في روسيا بجودته، واحتوائه على خدمات مميزة، كما أن أسعاره منخفضة للغاية، وتناسب الطلاب، ولكن في حال رغب الطالب بالسكن في روسيا يجب عليه أن يقوم بالتسجيل مبكرا، ومحاولة تأمين السكن الطلابي قبل أن يصل إلى روسيا، وذلك لكي يوفر الوقت والجهد عليه، ويوجد في روسيا عدة أنواع للسكن الطلابي، وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع السكن الطلابي في روسيا.

ما هي أنواع السكن في روسيا

ما هي أنواع السكن الطلابي في روسيا؟

1- السكن في المهاجع الطلابية:

يعد السكن في المهاجع الطلابية من أهم وأبرز أنواع السكن الطلابي في روسيا، ولقد تم إنشاء هذه المهاجع وبناؤها داخل الجامعة أو بالقرب منها، وذلك بغية توفير الوقت والجهد على الطالب، ولكي لا يهدر وقته في الطرقات، وتعد المهاجع سكنا مشتركا، حيث من الممكن أن يتراوح عدد الطلاب في كل غرفة ما بين الطالبين إلى الأربعة طلاب، ولقد تم تزويد غرف هذه المهاجع بكافة الوسائل التي تساعد الطالب على التركيز على الدراسة، ويوجد في كل غرفة أسرة بعدد الطلاب الموجودين فيها، كما يوجد فيها مكتبة، ومطابخ مشتركة، بالإضافة إلى ملاعب وحمامات، ولا يوجد أسعار ثابتة لهذا النوع من السكن الطلابي حيث تختلف الأسعار بحسب الجامعة والمدينة الموجودة فيها، حيث تكون الأسعار مرتفعة في جامعات العاصمة والمدن الكبرى، ومنخفضة في باقي الجامعة، وتتراوح تكلفة هذا النوع من الآجار ما بين 150 إلى 5000 روبل روسي في الشهر الواحد،ولكن للحصو على هذا النوع من السكن يجب أن يقوم الطالب بتقديم طلبه قبل وقت طويل من بدء العام الدراسي، وذلك لكي يظفر بغرفة من الغرف الموجودة فيه.

2- السكن مع عائلة روسية:

يعد هذا النوع من السكن الطلابي من الأنواع المميزة الموجودة في روسيا، ويسعى طالب السنة الأولى للحصول على هذا النوع من السكن، وذلك لكي يبقى ضمن الإطار الأسري والعائلي، حيث تقدم العائلة للطالب غرفة واحدة مزودة بكافة الخدمات التي يحتاجها من أجل الدراسة، كما أنها تقدم له عددا من الوجبات يتم تحديدها في عقد الإيجار، ومن خلال هذا النوع من السكن الطلابي يندمج الطالب مع المجتمع الروسي بشكل أكبر، كما أنه يتعرف على عادات وتقاليد الشعب الروسي بشكل أكبر، ويكون تعلمه للغة الروسية ومصطلحاتها أسرع، وتختلف أسعار هذا النوع من السكن بحسب موقع المنزل وقربه من وسط المدينة أو الجامعة أو بعده عنها، وبحسب الخدمات المتوفرة، وبحسب المدينة التي يدرس فيها الطالب، وتتراوح تكلفة هذا النوع من السكن ما بين 4000 إلى 8000 روبل روسي.

3- السكن في شقة خاصة:

ويعد هذا النوع من السكن واحدا من أهم أنواع السكن الطلابي المتوفرة في روسيا، وهو السكن الذي يميل إليه الأصحاب والأصدقاء حيث يجتمعون ويبدؤون عملية البحث عن شقة، ليقسموا آجارها فيا بينهم، ويقسموا غرفها، ويجب أن يراعي الطالب عند اختياره للشقة الخاصة عامل الموقع، حيث يجب أن تكون قريبة من الجامعة التي يدرس فيها، وذلك لكي لا يضيع الكثير من وقته في المواصلات، كما يجب أن تكون الشقة مزودة بكافة الخدمات الطلابية التي يحتاجها الطالب، وترتفع أسعار الشقق في المدن الكبرى، وتنخفض في الصغرى، وكلما اقتربنا من وسط المدينة أو محيط الجامعة فإننا سنجد الأسعار ترتفع أكثر، وتتراوح تكلفة آجار الشقة ما بين 15 ألف إلى 20 روبل روسي.

4- السكن في الاستديو:

يعد الاستديو غرفة صغيرة يمكن للطالب أن يستقر فيها، ويدرس فيها لوحده بمعزل عن الآخرين، ويعد هذا الخيار من الخيارات المحببة بالنسبة لطلاب الدراسات العليا، والذين يرغبون في الانعزال عن الناس، والدراسة لتحقيق أحلامهم، ولكن يجب أن يحرص الطالب على اختيار موقع مميز للاستديو، وذلك لكي يكون قريبا من الجامعة التي يدرس فيها، وتتراوح تكلفة هذا النوع من السكن ما بين 10000 إلى 20000 روبل روسي شهريا، ويلعب الموقع والخدمات التي يقدمها السكن دورا في رفع سعره وانخفاضه.

5- الفنادق:

يوجد في روسيا عدد كبير من الفنادق والتي من الممكن أن يلجأ إليها الطالب عندما يهبط من الطيارة، ولكن يجب أن يعلم أن هذه الفنادق خيار مؤقت، وذلك نظرا لتكلفتها الكبيرة والتي تبدأ من 500 روبل روسي يوميا.

وهكذا نرى أن بإمكان الطالب الراغب بالدراسة في روسيا من اختيار نوع السكن المناسب له من بين عدد من الخيارات التي تقدمها الجامعات الروسية.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كل ما يتعلق بالسكن الطلابي في روسيا.