• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
دراسة الماجستير في هولندا

دراسة الماجستير في هولندا

دراسة الماجستير في هولندا

يحلم العديد من الطلاب بدراسة الماجستير في هولندا، وذلك نظرا للسمعة العطر لبلد الجمال والأراضي المنخفضة، والذي يملك نظام تعليم عالي حديث ومتطور، وجامعات تسخر كل جهودها من أجل إنجاح الأبحاث التي يقوم بها الطالب.

وتعد دراسة الماجستير في الخارج من الأهداف التي يضعها الطالب نصب عينيه، حيث أن الطالب يرغب في إكمال دراسته الجامعية في بلد جديد يقدم له تعليما حديثا ومتطورا وفق أحدث الأدوات ووسائل التعليم، ويمنحه شهادة جامعية معترف بها في كافة أنحاء العالم تفتح أمامه آفاق العمل بشكل واسع، وتعد مرحلة الماجستير أولى مراحل الدراسات العليا، ويرغب العديد من الطلاب لدراستها والحصول على شهاداتها من أجل تحسين واقعهم الوظيفي، ولكي تتاح الفرصة لهم لإكمال المسيرة والحصول على شهادة الدكتوراه.

ويبحث الطالب عن الجامعات التي تدرس الماجستير باحترافية كبيرة، وعن الدول التي تضم هذه الجامعات، وتعد هولندا واحدة من الدول التي تجذب الطلاب الدوليين  لدراسة الماجستير في ربوعها، وتتميز هولندا بوجود نظام تعليم عالي حديث ومتطور يعد من الأفضل في أوروبا والعالم، حيث يوجد فيها عدد من الجامعات الرائدة في مجال التعليم العالي والتي تقدم لطلابها تعليما حديثا ومتميزا ومتطورا في كافة المجالات، ولقد تخرج من الجامعات الهولندية عدد كبير من الأدباء والعلماء الذين قدموا خدمات جليلة للعالم.

كما قامت جامعات هولندا بتقديم مجموعة من التسهيلات للطلاب الدوليين، حيث قدمت المنح الجامعية بالإضافة إلى تدريسها عددا من المقررات باللغة الإنجليزية، وتتميز دراسة الماجستير في هولندا بجودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، وبالشهادة المعترف بها في كافة أنحاء العالم.

ونظرا لرغبة العديد من الطلاب بدراسة الماجستير في هولندا سوف نقوم من خلال السطور القادمة بالحديث عن كل التفاصيل المتعلقة بدراسة الماجستير في هولندا.

 

دراسة الماجستير في هولندا

 

دراسة الماجستير في هولندا

تقدم الجامعات الهولندية مجموعة كبيرة من برامج الماجستير التي يستطيع الطالب دراستها، وذلك من خلال جامعاتها المتميزة، ويتم تدريس هذه البرامج وفق شروط تعليمية ممتازة، فالقاعات الجامعية حديثة ومتطورة وتحتوي على كافة وسائل التكنولوجيا التعليمية، كما أن هذه الجامعات مزودة بمجموعة من المخابر التي تم دعمها بأحدث المعدات وذلك من أجل أن يقوم الطالب بإعداد وكتابة رسالة الماجستير الخاصة به بحرية تامة.

ويستطيع الطالب التقديم من أجل الحصول على قبول لدراسة الماجستير من خلال مواقع الجامعات الهولندية على شبكة الإنترنت، ولكن قبل ذلك يجب أن يقوم الطالب بجمع معلومات عن الجامعات التي يرغب بالدراسة فيها، حيث يجب أن يقوم بجولة في جامعات هولندا ليحدد الجامعات التي تدرس تخصصه، ومن ثم يقوم باختيار الجامعة التي يرغب بالالتحاق فيها.

ويجب أن يراعي الطالب عند اختيار الجامعة مجموعة من الأمور ومن أبرزها تأمين كافة الأوراق والثبوتيات التي تطلبها الجامعة، التسجيل وتقديم الطلبات في الأوقات التي تحددها الجامعة، وللتسجيل في الجامعات والتقديم للحصول على قبول فيها يجب على الطالب أن يقوم بتقديم طلبه من خلال الموقع الإلكتروني، حيث يقوم بتعبئة الطلب، ومن ثم يقوم بإرفاق الوسائل المطلوبة وإرسال الطلب للجامعة.

ولكي يدرس الطالب الماجستير في جامعات هولندا يجب عليه أن يقوم بتوفير مجموعة من الأوراق والمستندات ومن أبرز هذه المستندات:

  1. صور شخصية حديثة وملونة وبخلفية بيضاء.
  2. شهادة مرحلة البكالوريوس، ويجب أن تكون هذه الشهادة بمعدل يتوافق مع المعدل الذي تطلبه الجامعة، كما يجب أن يقوم الطالب بترجمة الشهادة إلى اللغة الإنجليزية وتصديقها بحسب الأصول المتبعة.
  3. كشف للدرجات يوضح  من خلاله الدرجات التي تحصل عليها الطالب طوال مرحلة البكالوريوس، ويجب أن يتم ترجمة هذا الكشف إلى اللغة الإنجليزية وتصديقه أصولا.
  4. شهادة إتقان اللغة: توفر جامعات هولندا خيارين للطالب، حيث يستطيع الطالب دراسة الماجستير باللغة الإنجليزية، ولكن يجب أن يحصل على شهادة أيلتس أو توفل بمعدل يتوافق مع المعدل الذي تطلبه الجامعة، كما يمكن أن يدرس باللغة الهولندية وعندها يجب عليه أن يقوم بتقديم شهادة يثبت من خلالها إتقانه للغة الإنجليزية.
  5. جواز سفر ساري المفعول، وبه أكثر من ستة أشهر صلاحية.
  6. سيرة ذاتية : يقوم الطالب بكتابتها باللغة الإنجليزية.
  7. رسائل توصية: حيث تطلب الجامعات الهولندية من الطالب أن يقوم الطالب بتقديم رسالتي توصية على الأقل من الدكاترة الذين درسوه في مرحلة البكالوريوس، ويجب أن تكون هاتين الرسالتين مكتوبتين باللغة الإنجليزية أو الهولندية.
  8. رسالة الدوافع: وتعد رسالة الدوافع من الأمور المهمة للغاية والتي يجب أن يوليها الطالب أهمية كبيرة في طلبه، حيث أنها قد تكون العامل الرئيسي في قبول طلب الطالب أو رفضه، ومن خلالها  يجب أن يشرح الطالب الأسباب التي تساعد الطالب على الالتحاق بهذه الجامعة، بالإضافة إلى طموحات الطالب من خلال دراسة الماجستير.
  9. كما يجب أن يقوم الطالب بفتح حساب بنكي يثبت من خلاله قدرته على إكمال دراسته وتغطية مصاريفها.

 

وفي حال تم قبول طلب  الطالب فإن الجامعة تقوم بإرسال رسالة إلى بريده الإلكتروني تبلغه من خلالها بقبول الطلب، وعندها يجب على الطالب أن يراجع أقرب سفارة هولندية أو قنصلية في مكان سكن من أجل بدء إجراءات الحصول على التأشيرة، ومما سبق نكتشف أن هولندا تتيح للطالب دراسة الماجستير فيها بكل سهولة، شرط أن يقوم الطالب باستيفاء كافة الشروط التي تطلبها الجامعات الهولندية، وشرط أن يلتزم بتقديم طلبه في مواعيد التسجيل.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كل الأمور التي تتعلق بدراسة الماجستير في هولندا.