• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
دراسة الدكتوراه في النرويج

دراسة الدكتوراه في النرويج

دراسة الدكتوراه في النرويج

هل ترغب في دراسة الدكتوراه في النرويج؟ هل لديك معلومات عن كيفية التسجيل في جامعات النرويج؟ هل تعرف ما هي الوثائق التي تطلبها هذه الجامعات لدراسة الدكتوراه؟

إن كنت تبحث عن إجابات عن هذه الأسئلة فما عليك سوى متابعة سطور مقالنا هذا ، تعد مرحلة الدكتوراه المرحلة الأعلى في مرحلة التعليم, والشهادة التي يطمح إلى الحصول عليها عدد كبير من الطلاب، وذلك نظرا للامتيازات الكبيرة التي تقدمها هذه الشهادة لحاملها، حيث تكسبه مكانة اجتماعية عالمية مرموقة، كما أنها توفر له عددا كبيرا من فرص العمل وبرواتب عليا.

وتتراوح مدة دراسة الدكتوراه ما بين العامين إلى الخمسة أعوام، وخلالها يجب أن يقوم الباحث ببحث يقدم من خلاه إضافة للبحث العلمي، ويجب أن يكون هذا البحث يقدم إسهامات جديدة للتخصص الذي يدرسه الطالب.

ويحلم العديد من الطلاب الدوليين في دراسة الدكتوراه في جامعة من الجامعات العالمية مدفوعا بمجموعة كبيرة من الأسباب المنطقية ومن بينها جودة التعليم المقدم في جامعات العالم الأول، والتي تعتمد على أحدث المناهج الدراسية في تدريسها، كما أنها تتيح للطالب إجراء الأبحاث في مخابر حديثة ومتطورة ومزودة بأحدث وأبرز الأجهزة، ومن خلال الدراسة في الخارج يخوض الطالب تجربة جديدة في حياته يتعرف من خلالها على مجتمع جديد بعادات وتقاليد مختلفة عن عاداته وتقاليده، كما أنه يقوم بتعلم لغة جديدة.

وتتعدد الدول التي تتيح للطالب الفرصة لتحقيق حلمه ودراسة الدكتوراه في جامعاتها، وتعد النرويج واحدة من أهم وأبرز الدول التي تتيح للطالب هذا الأمر، والنرويج دولة أوربية تنتمي لمجموعة الدول الإسكندنافية، تقع في شمال القارة العجوز، وتتميز بتطورها وتقدمها الكبير، كما أنها واحدة من الدول المصنفة من أكثر الدول أمنا في العالم، وواحدة من أكثر الدول رفاهية.

وشأنها شأن باقي الدول الإسكندنافية تتمتع النرويج باقتصاد قوي للغاية انعكس بشكل إيجابي على البلاد والتي شهدت نهضة في كافة المجالات، حتى أصبح الشعب النرويجي من أكثر الشعوب سعادة وترفيها في العالم، ولقد حظي قطاع التعليم العالي بأهمية كبيرة لدى الحكومة النرويجية والتي عملت على تطوير الجامعات النرويجية وتزويدها بأحدث الوسائل والمعدات والتي من شأنها أن ترقي في مستوى العملية التعليمة.

ولقد ساهم هذا الدعم الحكومي المقدم للجامعات في جعل أنظار الطلاب الدوليين تتجه نحوها، ولاسيما بعد أن أصبحت الشهادات التي تقدمها هذه الجامعات من أفضل الشهادات الموجودة في العالم، وبعد أن أصبح النرويج تقوم بتقديم مجموعة من المنح الدراسية، وتدرس مقرراتها باللغة الإنجليزية، وبخاصة في مرحلة الدراسات العليا، ولدراسة الدكتوراه في النرويج يوجد مجموعة من الأمور التي يجب أن يتعرف عليها الطالب، وفيما يلي سوف نتحدث عنها.

دراسة الدكتوراه في النرويج

دراسة الدكتوراه في النرويج

في البداية يجب أن يقوم الطالب باختيار برنامج الدكتوراه الراغب بالالتحاق به، واختيار الجامعة التي يرغب بإكمال الدراسة فيها، وهنا يجب أن يعي الطالب أن الجامعات الحكومية هي من تدرس الدكتوراه مع وجود عدد قليل من الجامعات الخاصة التي تدرس برامج الدكتوراه، لذلك يجب أن يجري بحثه عن الجامعة بين الجامعات الحكومية في البداية، بعد ذلك يجب أن يدخل إلى موقع الجامعة ويعرف مواعد تقديم الطلبات والتسجيل، وموعد بدء العام الدراسي، وبشكل عام فإن العام الدراسي في النرويج يبدأن من شهر آب ( أغسطس ) وحتى شهر حزيران ( يونيو) من كل عام.

وبعد أن يتعرف الطالب على موعد التسجيل يجب أن يقدم طلب انتسابه إلى هذه الجامعة ويجب أن يتضمن هذا الطلب مجموعة من الأوراق والوثائق والتي بدونها سيكون مصير طلبه الرفض ومن أبرز هذه الأوراق:

  1. شهادة ماجستير في التخصص الذي يرغب بدراسته، ويجب أن يقوم بترجمة الشهادة إلى اللغة الإنجليزية وتصديقها أصولا.
  2. كشف علامات يبين درجات الطالب في مرحلة الماجستير ويجب أن يتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية.
  3. وصف مشروع البحث الذي يرغب الطالب بالقيام، ويجبأن يحرص الطالب على أن يكون الوصف مقنعا، ومنطقيا، كما يجب أن يحدد الإطار الزمني للبحث.
  4. كما يجب أن يقدم إثباتات مالية تضمن قدرته على تغطية تكاليف مشروع البحث الذي ينوي القيام به لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع سنوات، مع ذكر معلومات كافية حول مصدر التمويل.
  5. اقتراح اسم مشرف أكاديمي واحد على الأقل، وفي بعض الجامعات يطلب اقتراح عدة أسماء.
  6. سيرة ذاتية للطالب مكتوبة باللغة الإنجليزية.
  7. شهادة إتقان اللغة الإنجليزية في حال كان الطالب راغبا بالدراسة باللغة الإنجليزية، أما في حال كان الطالب راغبا بالدراسة باللغة النرويجية فيجب أن يقدم الشهادات التي تثبت إتقانه لهذه اللغة.
  8. رسالة الدوافع ويجب أن تحتوي هذه الرسالة على الأسباب التي دفعت الباحث للقيام بهذا البحث العلمي، وما هي الفوائد التي سيقدمها للعلم.
  9. رسائل توصية من الدكاترة التي أشرفت على الطالب في فترة الماجستير.

وأخيرا يرجب أن يرفق الطالب هذه الأوراق مع طلب التسجيل ويرسله في الأوقات التي تحدده الجامعة، وفي حال جاء الرد بالموافقة فيجب عليه أن يراجع أقرب سفارة نرويجية ليعمل على استخراج تأشيرة الدخول.

وبعد أن ينتهي الطالب من أطروحة الدكتوراه يتم إجراء الفحص من خلال لجنة تتألف من ثلاثة أكاديميين على الأقل وواحد منهم من خارج الجامعة، وبعد أن تنال الأطروحة القبول يسمح للطالب المناقشة شفويا، وقد يطلب منهتقديم محاضرة علنية حولها، مع الإجابة على الأسئلة التي تقدمها لجنة الامتحانات الخاصة بجمعتك، وهكذا نرى أن دراسة الدكتوراه في النرويج أمرا ممكنا في حال كان الطالب قادرا على استيفاء كافة الشروط التي تفرضها هذه الجامعات.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول دراسة الدكتوراه في النرويج.