• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أبرز المنح الدراسية في البرازيل؟

ما هي أبرز المنح الدراسية في البرازيل؟

ما هي أبرز المنح الدراسية في البرازيل؟

تعد الدراسة في الخارج طموحا مشروعا لكل طالب دولي يبحث عن مستقبل مشرق ومميز، يحقق من خلالها أحلامه وأهدافه، لذلك فإنه يسعى بكل ما أوتي من قوة من أجل اللحاق بإحدى الجامعات العالمية والدراسة فيها وتحقيق أحلامه.

وتتعدد الأسباب التي تدفع الطالب لاتخاذ قرار الدراسة في الخارج ومن أبرز هذه الأسباب جودة التعليم الذي يتم تقديمه في الجامعات الخارجية والتي تدرس مناهجها وفق أحدث وسائل التعليم، بالإضافة إلى قوة الشهادة التي تقدمها، وبالتالي فإنها تساعد الطالب في الحصول على فرص للعمل، ومن خلال الدراسة في الخارج فإن الطالب يخوض تجربة جديدة وتحديا جديدا يتعرف من خلاله على لغة جديدة ويتعايش مع عادات وتقاليد مميزة.

ولكن الدراسة في الخارج تتطلب من الطالب امتلاك القدرة المالية الكافية لتغطية هذه التكاليف، الأمر الذي ساهم في إيقاف طموحات عدد كبير من الطلاب الدوليين، ومنعهم من تحقيق أحلامهم بالدراسة في الخارج، لذلك قررت الجامعات العالمية إطلاق برامج المنح الدراسية، وذلك لكي تستقطب الطلب المتميزين، وتمنحهم الفرصة لاستكمال الدراسة.

والمنح الدراسية هي عبارة عن مساعدة جزئية تقدمها الجامعات في بلد ما أو المنظمات الحكومية للطلاب المتميزين الذين تحول ظروفهم المادية بينهم وبين إكمال تعليمهم الجامعية، فتكون هذه المنح بمثابة خيط الأمل الذي يتعلق به هؤلاء الطلاب، وتختلف المنح الدراسية ما بين منح دراسية تغطي كافة تكاليف الدراسة والمعيشة، ومنح جزئية تغطي جزءا من تكاليف الدراسة في حين أن الجزء الآخر يجب أن يقوم الطالب بتغطيته.

ولقد سارت الجامعات البرازيلية على خطا الجامعات العالمية وقامت بتقديم مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين من أجل الدراسة في البرازيل، وفي رحاب هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن أبرز المنح الدراسية في البرازيل.

ما هي أبرز المنح الدراسية في البرازيل

ما هي أبرز المنح الدراسية في البرازيل؟

1- منحة BAESA Brazil Initiation Scholarship: تعد هذه المنحة واحدة من أهم وأبرز المنح الموجودة في البرازيل، وتخصص هذه المنحة من أجل إجراء الأبحاث الاستكشافية أو من أجل دراسة اللغة في البرازيل، وتبلغ قيمة هذه المنحة 1500 دولار أمريكي.

2- جوائز كندا والبرازيل: وهي مجموعة من الجوائز التي تمنحها البرازيل وكندا للبحوث المشتركة، وتخصص هذه المنحة كافة التكاليف التي يقوم بها الطالب خلال بحثه، شرط أن يقوم ببحث مشترك ما بين كندا والبرازيل.

3- مشروع IBRASIL – Erasmus Mundus: وهو مجموعة من المنح الطلابية التي يقدمها هذا المشروع للطلاب الأوربيين الراغبين بدراسة إحدى التخصصات الجامعية في إحدى جامعات البرازيل، ويشمل هذا المشروع تغطية كافة تكاليف المنحة والسكن والإقامة.

4- منحة الأكاديمية العامة للعلوم TWAS: وهي مجموعة من الزمالات التي تقدمها الأكاديمية العامة للعلوم TWAS للطلاب من البلدان النامية الراغبين بدراسة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه في البرازيل، كما أنها توفر للطلاب العديد من الفرص للعمل، وتغطي هذه المنح تكاليف الدراسة والمعيشة.

5- منح معهد الدراسات في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في جامعة جنوب فلوريدا: وهي مجموعة من المنح الدراسية التي يقدمها هذا المعهد للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين في إكمال دراستهم في البرازيل، ويحصل على الأفضلية في هذه المنح الطلاب الذين يرغبون في الدراسات اللاتينية، ولكي يعزز الطالب من فرصته في الحصول على المنحة يجب أن يكون متقنا للغة الإسبانية، وتغطي هذه المنح تكاليف المعيشة والدراسة.

6- منح CIEE: وهي مجموعة من المنح التي تقدمها مؤسسة CIEE للسفر للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في إحدى جامعات البرازيل،وتغطي هذه المنح تكاليف الدراسة ورسوم المعيشة.

7- منحة روبرت بيلي: وهي مجموعة من المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسة روبرت بيلي للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين في دراسة إحدى التخصصات في إحدى جامعات البرازيل في كافة الدرجات الجامعية، البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه، وتمنح هذه المنحة الأفضلية للطلاب الأكثر حاجة وفقرا، وتغطي هذه المنحة كافة تكاليف الدراسة ورسوم المعيشة.

8- منح John E.Bowman: وهي مجموعة من المنح التي تقدم للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في البرازيل، وتبلغ قيمة هذه المنحة 1000 دولار، وتقدم للطلاب الدوليين شرط أن يثبتوا امتلاكهم للموهبة التي تخولهم للحصول على هذه المنحة.

9- منحة كوسابيو: وهي مجموعة من المنح التي تقدمها شركة كوسابيو والتي تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية لتصنيع الكواشف الحيوية، وتخصص هذه المنح للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين في دراسة تخصص علم الأحياء، علوم الحياة والتخصصات المرتبطة بها في إحدى جامعات البرازيل، وتقدم الشركة 3000 دولار أمريكي للطالب لتساعده في الدراسة.

10- منح الدورات من GDPR: وهي مجموعة من المنح التي تقدمها مؤسسة GDPR للطلاب الدوليين الراغبين في تحسين مهاراتهم في مجال سلامة البيانات المعتمدة، وتغطي هذه المنحة كافة تكاليف الدراسة.

وهكذا نرى أن الدراسة في البرازيل حلم من الممكن أن يقوم الطالب بتحقيقه من خلال تقديمه على المنح الدراسية التي تقدمها جامعات البرازيل، ولكن يجب أن يحرص الطالب على توفير كافة الشروط التي تطلبها هذه المنح، والتقديم في الوقت المخصص للتقديم.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات أجبنا من خلالها على السؤال الذي طرحناه في البداية وهو ما هي أبرز المنح الدراسية في البرازيل؟.