• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات؟

يعد تخصص تكنولوجيا المعلومات من أهم وأبرز التخصصات الموجودة في العالم، والتي يحلم بدراسته عدد كبير من الطلاب من كافة أنحاء العالم، ويحتاج تخصص تكنولوجيا المعلومات إلى تكاليف مادية كبيرة

في حال رغب الطالب في دراسة هذا التخصص في الخارج، لذلك فإن العائق المادي قد يقف أمام أحلام العديدمن الطلاب والذين يجدون في نظام المنح الدراسية الأمل الأخير من أجل تحقيق أحلامهم،لقد ظهر تخصص تكنولوجيا المعلومات نتيجة التطور الكبير الذي شهده العالم، حيث ساهم وجود الحاسوب والاختراعات الأخرى في إكساب هذا التخصص أهمية كبيرة.

تبلغ مدة دراسة تخصص تكنولوجيا المعلومات أربعة سنوات ينال الطالب في نهايتها شهادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات، وفي حال أراد الطالب الحصول على شهادة الماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات فيجب عليه أن يحقق معدلا جيدا جدا في مرحلة البكالوريوس، ومن ثم يجب أن يدرس الماجستير لمدة ثلاث سنوات، يتعمق خلالها في دراسة تخصص تكنولوجيا المعلومات، وفي نهايتها يقدم رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات، أما في حال رغب الطالب في الحصول على شهادة الدكتوراه في تخصص تكنولوجيا المعلومات فيجب عليه أن يدرس لمدة خمس سنوات يقدم في نهايتها أطروحة الدكتوراه في تخصص تكنولوجيا المعلومات.

ويدرس الطالب خلال سنين الدراسة مجموعة من المقررات ومن أبرز هذه المقرراتأساسيات تكنولوجيا المعلومات ،علوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر، إدارة قواعد البيانات والشبكات، الإدارة الإلكترونية والمعلوماتية، مجالات الاتصالات وبرامج الحوسبة، إدارة الأنظمة المعلوماتية والشبكية، وعدد من المقررات التي تحمل الطابع التجاري والمالي.

ولكن في حال لم يستطع الطالب الالتحاق بإحدى الجامعات العالمية التي تدرس تخصص تكنولوجيا المعلومات لأسباب مادية فإنه يستطيع تحقيق حلمه من خلال المنح الطلابية التي تقدمها الجامعات العالمية والمؤسسات الخيرية والمؤسسات الحكومية، والتي تبحث عن الطلاب المتفوقين والراغبين في إكمال دراستهم، لتتكفل بمصاريف دراستهم بشكل جزئي أو بشكل كلي، فما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات؟ الإجابة ستجدونها ضمن السطور القادمة.

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات ؟

1- منح معهد ماكس بلانك:

وهي مجموعة من المنح الطلابية يقدمها معهد ماكس بلانكس التابع لقسم علوم الحاسوب في جامعة سارلاند الألمانية للطالب الدوليين من كافة أنحاء العالم للحصول على الدكتوراه البحثية فيعلوم الحاسوب، وتشمل هذه المنحة تكاليف المعيشة والدراسة.

2- الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي:

وتعرف باسم منحة DAAD وتقدم هذه المنحة للطلاب من كافة أنحاء العالم الراغبين في دراسة تكنولوجيا المعلومات في إحدى الجامعات الألمانية،وتقدم المنحة مبلغا ماديا بشكل شهري للطالب، وتبلغ قيمة هذا المبلغ 650 يورو لطالب البكالوريوس، و750 يورو لطالب الماجستير، و1000 دولار لطالب الدكتوراه، ولكي يستطيع الطالب الحصول على هذه المنحة يجب أن يثبت تفوقه الأكاديمي في المرحلة التي تسبق المرحلة التي سيدرس فيها.

3- جامعة التكنولوجيا في سيدني:

وهي مجموعة من أهم وأفضل المنح الطلابية الموجودة في العالم والتي تقدمها جامعة سيدني الأسترالية للطلاب من كافة أنحاء العالم، لدراسة تكنولوجيا المعلومات لمدة ثلاث سنوات، وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة والسفر، ولكي يستطيع الطالب التقديم على هذه المنحة يجب أن يحقق معدلا عاليا في المرحلة الأكاديمية التي تسبق المرحلة التي سيدرس فيها.

4- منح اليونيسكو في بولندا:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها مؤسسة اليونيسكو بالشراكة مع اللجنة الوطنية البولندية لليونسكو للطلاب من دول أفريقيا وأسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، وذلك لدراسة تكنولوجيا المعلومات في إحدى الجامعات البولندية، ويعد الهدف الأساسي من هذه المنح تحفيز بناء الموارد البشرية في الدول النامية، وتعزيز الصداقة ما بين الشعوب، ويبلغ عدد هذه المنح أربعين منحة سنوية، وتشمل هذه المنح تكاليف المعيشة والدراسة.

5- منح جامعة لندن الحضرية:

وهي مجموعة من المنح الطلابية التي تقدمها جامعة لندن الحضرية للطلاب من كافة أنحاء العالم، والراغبين في دراسة تكنولوجيا المعلومات فيها، وتبلغ قيمة المنحة 18 ألف جنيه أسترليني، وبإمكان الطالب اختيار برنامج الدراسة الذي يناسبه حيث يخير ما بين الدوام الكلي والدوام الجزئي، وعلى أساس اختياره يتم توزيع مبلغ المنحة.

6- منح جامعة إلينوي:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها جامعة إلينوي للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين في دراسة تكنولوجيا المعلومات في هذه الجامعة، وتشمل المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة ومبلغ 1500 دولار يقدم للطالب بشكل شهري.

7- منح جامعة روسكيلدا:

وهي مجموعة من المنح الطلابية التي تقدمها جامعة روسكيلدا الدنماركية للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوربي والراغبين في الدراسة فيها، وتشمل هذه المنحة إعفاء من كامل الرسوم الدراسية لمدة سنة مع إمكانية تمديدها لعشرة أشهر أخرى، بالإضافة مبلغ 7800 كرون دنماركي شهريا، وذلك لكي يتم تغطية تكاليف المعيشة.

8- منح جامعة إيست إنجليا:

وهي مجموعة من المنح الطلابية التي تقدمها جامعة إيست أنجليا البريطانية للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم، والراغبين في الحصول على الدكتوراه في تخصص تكنولوجيا المعلومات فيها، وتغطي المنحة ربع الرسوم الدراسية، ويجب أن يحصل المتقدم على المنحة إلى قبول جامعي في البداية.

9- منح مؤسسة سيمونز:

وهي مجموعة من المنح التي تقمها مؤسسة سيمونز الأمريكية والتي تأسست في العام 1994، للطلاب من القارة الأفريقية لدراسة تكنولوجيا المعلومات في إحدى الجامعات الأمريكية، وتشمل هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة، وينتهي التقديم على هذه المنحة في منتصف الشهور التالية: كانون الثاني ( يناير)، آذار ( مارس) ، أيار ( مايو)، تموز ( يوليو) ، أيلول ( سبتمبر) تشرين الثاني ( نوفمبر) من كل عام.

10- منح جامعة ويستمنستر:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها جامعة ويستمنستر للطلاب الدوليين الراغبين بدراسة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات في إحدى الجامعات البريطانية،وتخصص هذه المنحة لطلاب الدول النامية، ولكي يقدم الطالب على هذه المنحة يجب أن يؤمن قبولا جامعيا، وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة، وينتهي التقديم على هذه المنحة خلال شهر تشرين الأول ( أكتوبر) من كل عام.

11- منح مؤسسة هاينريش بول:

تعد هذه المنحة من أهم وأفضل المنح في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات، وهي مخصصة للطلاب الذين على شهادة بكالوريوس أو ماجستير خارج ألمانيا، ليكملوا دراسة الماجستير أو الدكتوراه في تخصص تكنولوجيا المعلومات، وتغطي هذه المنحةتكاليف الدراسة، كما أنها تمنح الطلاب مبلغ 750 يورو بشكل شهري لكي تساعدهم على تغطية مصاريف المعيشة.

هذه أبرز المنح الدراسية في العالم لدراسة تخصص تكنولوجيا المعلومات، والتي من خلالها يستطيع الطالب تحقيق أحلامه، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في الإجابة عن السؤال الذي طرحناه في البداية وهو ما هي المنح الدراسية في العالم لدراسة تخصص تكنولوجيا المعلومات.