• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الإعلام؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الإعلام؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الإعلام؟

يعد تخصص الأعلام من أهم التخصصات الموجودة في العالم، والتي يرغب بدراستها عدد كبير من الطلاب وذلك نظرا للدور الكبير للإعلام في نقل الوقائع والأحداث التي تجري في كافة أنحاء العالم.

وتعد دراسة الإعلام في الخارج هدفا يضعه العديد من الطلاب نصب أعينهم، حيث يرغبون في دراسة الإعلام في جامعة من الجامعات الحديثة والمرموقة والتي تدرس هذا التخصص الرائع وفق أحدث الوسائل والأساليب.

تبلغ مدة دراسة الإعلام أربع سنوات ينال الطالب في نهايتها شهادة البكالوريوس في الإعلام، وفي حال أراد الطالب دراسة الماجستير في الإعلام فإن عليه أن يدرس لمدة ثلاثة سنوات ويقدم في نهاية السنوات الثلاث رسالة ماجستير في الإعلام أما الدكتوراه في الإعلام فتطلب من الطالب أن يدرس لمدة خمس سنوات يقدم في نهايتها أطروحة الدكتوراه في الإعلام.

ويدرس طالب الإعلام خلال سنين الدراسة عددا كبيرا من المقررات ومن أبرز هذه المقررات، المدخل إلى الإعلام، فن الخبر الصحفي، فن التلفزيون، الإخراج الصحفي، إدارة المؤسسة الصحفية، الإعلام والإنترنت، الإعلام البيئي، اقتصاديات الإعلام، بالإضافة إلى القيادات الإعلامية، ويوفر تخصص الإعلام مجموعة كبيرة من فرص العمل للخريجين، حيث يستطيع الخريج أن يعمل في مجالات عديدة ومن بين أبرز هذه المجالات العمل كمحلل للمعلومات، كتابة التقارير، محرر الأخبار، معلق على الأخبار، إعداد وتقديم البرامج.

ويحتاج دراسة تخصص الإعلام إلى مصاريف دراسية كبيرة وقد يكون الطالب غير قادر على تغطيتها، لذلك منحت الجامعات العالمية الفرص للطالب الدولي الغير قادر على إكمال تعليمه بسبب الظروف المادية مجموعة من المنح الدراسية والتي من شأنها أن تساعد الطالب الدولي، وتعرف المنح الدراسية بأنها مساعدة تقدمها الجامعة أو المؤسسة الحكومية أو الجمعيات للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم الذي لا يقدرون على إكمال تعليمهم بسبب الظروف المادية، وتكون هذه المنح عبارة عن منح كلية تغطي كافة تكاليف المعيشة والدراسة أو جزئية تغطي قسما منها، ويوجد هناك عدد كبير من الجامعات والمؤسسات التي تقدم منحا دراسية لدراسة الإعلام، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم وأفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الإعلام.

 

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الإعلام؟

 

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الإعلام؟

1- منحة مركز هارولد ماكجرو للصحافة الاقتصادية:

وهي مجموعة من المنح الدراسية التي يقدمها مركز هارولد ماكجرو للطلاب من كافة أنحاء العالم لدراسة الصحافة الاقتصادية في كلية الصحافة في مدينة نيويورك، وتبلغ قيمة هذه المنحة خمسة عشر ألف دولار سنويا، توزع على ثلاث دفعات، ويفتح التسجيل على هذه المنحة مرتين سنويا، ولكي ينال الطالب هذه المنحة يجب أن يمتلك خبرة خمس سنوات في المجال الصحفي.

2- معهد رويترز لدراسة الصحافة:

وهي عبارة عن مجموعة من المنح التي يقدمها معهد رويترز التابع لجامعة أوكسفورد الأمريكية للطلاب الراغبين في تنفيذ برامج بحثية في الصحافة في واحدة من أربع مجالات بحثية منها الصحافة الاقتصادية، السياسات الإعلامية، ولكي يقدم الطالب على هذه المنحة يجب أن يمتلك خبرة في مجال الصحافة لا تقل عن خمس سنوات، ويستطيع أي صحفي من أي بلد في العالم التقدم على هذه المنح، وتبلغ مدة هذه المنحة ما بين الثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر، وتشمل تكاليف الدراسة، والمعيشة وتذاكر الطيران بالإضافة إلى إعطاء راتب شهري للطالب.

3- منح وينكوت:

وهي عبارة عن مجموعة من المنح الطلابية التي تقدمها مؤسسة وينكوت التي تأسست في العام 1969 لأصحاب التميز في مجال الإعلام، وتخصص هذه المنحة للطلاب الراغبين في دراسة الإعلام في جامعة كارديف البريطانية في أحد برامج الدراسات العليا، وتشمل هذه المنحة تكاليف السفر والدراسة والمعيشة لمدة سنة واحدة، ويمكن للصحفيين من كافة أنحاء العالم التقدم لها.

4- زمالات هوبارت هامفري:

وهي مجموعة من المنح التي يقوم الكونغرس الأمريكي بشكل سنوي منذ العام 1978 للطلاب الراغبين في تقوية مهاراتهم القيادية في عدة تخصصات ومن بنيها الإعلام، ويحصل 200 طالب على هذه المنحة بشكل سنوي، وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة والدراسة، وتخصص هذه المنحة بالدرجة الأولى لطلاب دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

5- منح الحكومة الهولندية:

وهي عبارة عن مجموعة من المنح التي تقدمها الحكومة الهولندية للطلاب الدوليين الراغبين في عدد من التخصصات ومن بينها الإعلام في إحدى الجامعات الهولندية، وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة والدراسة، كما أنها تفرض على الطالب أن يكون في إحدى المنظمات منها الشركات المتعددة الجنسيات، المنظمات الوطنية أو التجارية الكبرى، المنظمات المانحة الثنائية، المنظمات المانحة متعددة الأطراف، المنظمات الدولية.

6- منح معهد كاري:

وهي عبارة عن مجموعة من الزمالات التي يقدمها معهد كاري لدراسة الإعلام في مدينة نيويورك لمدة ثلاثة أشهر، ويستطيع الصحفي أن يدرس إعداد التقرير الصحفي أو صناعة الأفلام الوثائقية، ويفتتح باب التقديم على هذه المنح مرتين سنويا، تنتهي الأولى في شهر أيار ( مايو) أما الثانية فتنتهي في شهر أيلول ( سبتمبر).

7- زمالات ألفريد فريندلي:

وهي عبارة عن مجموعة من الزمالات التي يقدمها الصحفي ألفريد فريندلي للصحفيين الدوليين من الدول النامية، وتنقسم الزمالات التي يقدمها إلى زمالات عامة مخصصة للصحفيين الجدد في مجال الصحافة من البلدان النامية والذين يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية، وذلك للحصول على تدريب بكلية ميزوري للصحافة التابعة لجامعة ميزوري في كولومبيا، وتغطي هذه المنحة تكاليف الدراسة والمعيشة والسفر، وتعطي الطالب راتب شهري.

8- زمالات داييل بيرل:

وهي عبارة عن برنامج زمالات تقدمها مؤسسة داييل بيرل للصحفيين من جنوب آسيا والشرق الأوسط للعمل في غرف الأخبار الأمريكية، وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة والدراسة، كما أنها تقدم للطالب راتب شهري.

9- منح المؤسسة الإعلامية الدولية للمرأة:

وهي منح مخصصة للصحفيات من كافة أنحاء العالم لتطوير مهاراتهم الصحفية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويفتح التقديم على هذه المنحة مرتين سنويا الأولى في شهر ( يناير) والثانية في شهر حزيران ( يونيو) ، ولكي تحصل الصحفية على هذه المنحة مشروعا مميزا، وتختلف قيمة المنحة من صحفية لأخرى وذلك بحسب المشروع الذي تقدمه، وتشهد هذه المنحة تنافسا كبيرا بين الصحفيات الراغبات في خوض تجربة صحفية جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية يستفدن منها  في حياتهم العملية.

 

وهكذا نرى أن منح الإعلام تختلف ما بين المنح الدراسية لدراسة هذا التخصص والمنح التدريبية التي يتدرب من خلالها الصحفي على اكتساب مهارات جديدة خلال أقل من عام، وأخيرا نرجو أن نكون وفقنا في الإجابة عن السؤال الذي قمنا بطرحه في بداية هذا المقال وهو ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الإعلام؟.