• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الجامعات في العالم التي تقدم منح للتعليم عن بعد؟

ما هي أفضل الجامعات في العالم التي تقدم منح للتعليم عن بعد؟

ما هي أفضل الجامعات في العالم التي تقدم منح للتعليم عن بعد؟

يعد التعليم عن بعد نظام تعليم جديد ظهر نتيجة التطور الكبير الذي شهده العالم، وبدأ بنظام التعليم المفتوح، ومن ثم ساهم ظهور الإنترنت في وجود التعليم الافتراضي، الأمر الذي ساهم في تحقيق أحلام عدد كبير من الطلاب

في الحصول على شهادة جامعية، دون أن يضطروا لمغادرة أماكنهم وبلادهم، ووظائفهم، ومع تطور التكنولوجيا الكبير أصبح التعليم عن بعد جزءا من الأجزاء التي يتم تدريسها في كافة الجامعات العالمية، حيث أصبح لكل جامعة قسم خاص بالتعليم عن بعد حيث يوجد فيه الأجهزة التي تسهل من مهمة التعليم عن بعد، وتجعل العلمية التعليمية أسهل وأفضل.

 

ما هي أفضل الجامعات في العالم التي تقدم منحا للتعليم عن بعد؟

 

ما هي أهداف التعليم عن بعد ؟

1- رفع الروح المعنوية لدى الطلاب ، وتشجيعهم على إكمال دراستهم الجامعية مهما كانت المعوقات ، وتحفيزهم ، واختصار المسافات بين الطلاب والمدرسين .

2- العمل على تحسين المستوى الثقافي والاجتماعي والعلمي لدى أفراد المجتمع .

3- تعبئة الأماكن الشاغرة في صفوف الهيئات التعليمية ، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطلاب من كافة أنحاء العالم للدراسة.

4- خلق مصادر متنوعة للتعليم ، وتضييق الفجوة الموجودة بين المتعلمين .

5- من خلال التعليم عن بعد يتم توفير الوقت والجهد، فالطالب لن يضطر لقطع المسافات ويتحمل الإرهاق ليحضر محاضرة.

 

وسائل التعليم عن بعد ؟

للتعليم عن بعد عدد من الوسائل التي قامت بتوفيرها طرق الاتصال الحديثة ، ومن هذه الوسائل :

1- الكتب والمراجع المطبوعة والتي تخصصها المؤسسة التعليمية لكل فرع من فروع الدراسة .

2- الوسائل الغير المطبوعة كالأشرطة المسموعة ، وأشرطة الفيديو ، وأشرطة الحاسوب .

3- وسائل البث عبر الأقمار الصناعية .

4- تعد الإذاعات العالمية والمحلية من أهم وسائل التعليم عن بعد .

5- الاتصالات الأرضية والخليوية ، بالإضافة إلى البريد الإلكترونية .

 

معوقات التعليم عن بعد ؟

1- تعد مسألة جهل الطالب باستخدام الشبكة العنكبوتية من أكبر معوقات التعليم عن بعد .

2- إن تصميم المواقع الإلكترونية المتخصصة بالتعليم تحتاج إلى مبرمجين على مستوى عالي ، وتعاني القطاعات التعليمية من نقص المبرمجين الأكفاء ، الأمر الذي يعيق علمية التعليم عن بعد .

3- ضعف البينة التحتية التكنولوجية .

4- غياب المصداقية عن الامتحانات الالكترونية .

5- عدم توفر إنترنت بسرعة كافية عند جميع الطلاب ، بالإضافة إلى الانقطاعات التي تصيب شبكة الإنترنت ، الأمر الذي يعيق إتمام العلمية التعليمية .

 

وعلى الرغم من أن التعليم عن بعد وفر على الطالب التكاليف المادية الكثيرة، حيث أن الطالب لن يضطر للسفر وحضور المحاضرات بعيدا عن عائلته، وبالتالي يتحمل تكاليف المعيشة والدراسة، إلا أن العائق لازال موجودا لدى عدد كبير من الطلاب الدول النامية، لذلك فإن طلاب هذه الدول يلجؤون للمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات للتعليم عن بعد، وتعرف المنحة الطلابية بأنها منحة تقدمها جامعة ما أو هيئة حكومية أو مؤسسة للطلاب الدوليين الذي يمتلكون مواهب كبيرة ومهارات، ولكن ظروفهم المادية تحول بينهم وبين تحقيق أحلامهم، ويوجد هناك عدد كبير من الجامعات التي تقدم مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للتعليم عن بعد، فما هي أفضل الجامعات في العالم التي تقدم منحا للتعليم عن بعد؟

 

ما هي أفضل الجامعات في العالم التي تقدم منحا للتعليم عن بعد ؟

1- منح كومنولث:

وهي مجموعة من المنح التي تقدم للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الماجستير عن بعد في إحدى تخصصات جامعة كومنولث بالشراكة مع جامعات الدول النامية، أو المقدمة من المؤسسات البريطانية، وتغطي هذه المنحة كافة التكاليف.

2- منح جامعة أدنبرة الدولية:

وهي مجموعة من منح التعليم عن بعد التي تقدمها جامعة أدنبرة في اسكتلندا، وهي مخصصة للدول من كافة الدول العالمية، وتغطي هذه المنحة كافة تكاليف المعيشة والدراسة لمدة ثلاث سنوات، ويستطيع الطلاب من كافة أنحاء العالم التقديم على هذه المنحة، ويبلغ عدد هذه المنح أربع سنوات.

3- منح جامعة الناس:

وهي مجموعة من المنح التي تقدم لكل طالب يستطيع تأمين الإنترنت لمواصلة تعليمه وللحصول على البكالوريوس أو درجة الدبلوم في إدارة الأعمال، وعلم الحاسوب، وتغطي المنحة كافة رسوم التسجيل والاختبارات.

4- منح فنلندية في جامعة فينيكس:

وهي عبارة عن ست عشرة منحة تقدمها جامعة فينيكس في فنلندا للطلاب العاملين من كافة أنحاء العالم، والراغبين في التعلم عن بعد والحصول على شهادة جامعية من إحدى التخصصات التي تدرسها الجامعة، وتطلب الجامعة من الطلاب تقديم مقالات من أجل المفاضلة بينهم، وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة.

5- منح لدراسة الإدارة الإكلينيكية للألم:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها جامعة أدنبرة في اسكتلندا للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين في دراسة الإدارة الإكلينيكية للألم عن بعد، وتغطي هذه المنحة تكاليف الدراسة والتي تبلغ 600 جنيه أسترليني.

6- منح البنك الدولي في اقتصاديات الصحة:

وهي مجموعة من المنح للتعليم عن بعد يقدمها البنك الدولي للاقتصاديين الذين يشاركون في صنع القرار في قطاع الصحة، ولكي يحصل الطالب على هذه المنحة يجب أن يكون ساهم في صناعة القرار في القطاعات الصحية في بلدانهم، وتغطي هذه المنحة كافة الرسوم الدراسية.

7- منح جامعة ليستر:

وهي مجموعة من منح التعليم عن بعد التي تقدمها جامعة ليستر في المملكة المتحدة للطلاب الدوليين من آسيا وأفريقيا وأمريكا والراغبين في دراسة الماجستير عن بعد في إحدى التخصصات التي تدرسها الجامعة، وهي عبارة عن منحة جزئية تشمل خصم بسيطا من رسوم الدراسة.

 

وهكذا نرى أن هناك عدد كبير من الجامعات والمؤسسات الحكومية التي تقدم منحا للتعليم عن بعد، وبذلك يصبح المجال مفتوحا أمام الطالب الدولي الذي تمنعه ظروفه المادية من تحقيق أحلامه، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول أفضل الجامعات في العالم التي تقدم منحا للتعليم عن بعد.