• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الدول التي تقدم تعليما مجانيا أو شبه مجاني؟

ما هي أفضل الدول التي تقدم تعليما مجانيا أو شبه مجاني؟

ما هي أفضل الدول التي تقدم تعليما مجانيا أو شبه مجاني؟

هل تحلم في الدراسة في دولة عالمية تقدم تعليما متميزا وجيدا؟ هل ترغب في أن تحصل على شهادة عالمية من أهم وأبرز الجامعات في العالم، هل تبحث عن دولة تدرس فيها وتكون تكاليف الدراسة ضمن استطاعتك؟

إن كنت ترغب في الحصول على إجابة شافية عن هذه الأسئلة فتابع معنا المقال التالي، تعد الدراسة في الخارج حلما يداعب أهداب الطلاب من كافة أنحاء العالم والذين يرغبون في خوض مغامرة جديدة في بلد بعيدة عن بلدهم يتعرفون من خلالها على حضارة جديدة ومميزة، ويتعلمون لغة عالمية، ويحصلون على شهادة تكون زودا لهم في الأيام القادمة، وكثيرا ما تحول العوائق المادية بين أحلام الطلاب، حيث أن الجامعات العالمية المتقدمة تحتاج إلى رسوم دراسية قد يكون الطالب عاجز عن تحملها، لذلك يبدأ الطالب البحث عن الدول التي تقدم تعليما جيدا وبرسوم منخفضة.

ويوجد العديد من الدول العالمية التي تقدم تعليما لا يقل بجودته عن تعليم الدول المتقدمة، كما أن جامعات هذه الدول تنافس الجامعات العالمية، وكل هذا تقدمه تلك الدول برسوم مجانية أو شبه مجانية ويستطيع أي طالب في العالم تحملها، وفي رحاب هذا المقال سوف نقوم بالدوران حول العالم، وذلك من أجل أن نتعرف على أفضل الدول في العالم والتي تقدم تعليما مجانيا أو شبه مجاني.

ما هي أفضل الدول التي تقدم تعليما مجانيا أو شبه مجاني؟

ما هي أفضل الدول في العالم والتي تقدم تعليما مجانيا أو شبه مجاني؟

1- المانيا:

تعد ألمانيا من أهم وأفضل الدول في العالم في مجال التعليمالعالي، وتتميز الجامعات الألمانية بمجانية التعليم فيها، حيث تتكفل الحكومة الألمانية بتمويل هذه الجامعة، والتي تضم فيها مجموعة كبيرة من الطلاب المتميزين من كافة أنحاء العالم، والذين جاؤوا رغبة في الحصول على تعليم جيد ومتميز، ولقد صدر في العام 2014 قرار في ألمانيا يقضي بإعفاء الطلاب الدوليين في مرحلة البكالوريوس والذين يدرسون في الجامعات الألمانية الحكومية من كافة الرسوم الدراسية، وليس على الطالب الدولي سوى دفع 150 إلى 200 يورو سنويا كرسم للتسجيل، ومن المحتمل أن يتم رفع هذا الرسم ليصبح 1500 يورو سنويا، وهو مبلغ بسيط للغاية، ولكن لكي يستطيع الطالب الدراسة في ألمانيا يجب أن يكون متقنا للغة الألمانية.

2- النرويج:

تعد النرويج من أهم وأفضل الدول في العالم والتي تقدم تعليما مجانيا، حيث تتولى الحكومة النرويجية تمويل كافة الجامعات لتؤمن للطلاب الدوليين والمحليين تعليمافي كافة المراحل الدراسية، وتتراوح تكاليف الرسوم التي يجب على طالب دفعها ما بين 35 إلى 71 دولار أمريكي فقط، ولكي يسجل الطالب في الجامعات النرويجية يجب أن يصل للمستوى الثالث في تعلم اللغة النرويجية.

3- فنلندا:

تعد فنلندا من أهم الدول في العالم التي تقدم تعليما مجانيا للطلاب الدوليين والمحليين، وتتكفل الحكومة بتمويل الجامعات في البلاد، ولا تفرض الجامعة الفنلندية أي رسوم دراسية، ولكن منذ العام الماضي بدأت الجامعة الفنلندية بفرض رسوم ما بين 4000 إلى 20000 ألف يورو على الطلاب الدوليين الجدد، مع وجود استثناءات كثيرة لهذا القانون، كما أن هذا القانون لم يتم تطبيقه على الطلاب القدامى، ولكي يدرس الطالب في جامعات فنلندا يجب أن يحصل على مستوى جيد في اختيار اللغة السويدية أو الفنلندية.

4- أيسلندا:

تعد إيسلندا إحدى أهم الدول فيالعالم التي تقدم تعليما مجانيا للطلاب، حيث يتوجب على الطالب أن يقوم بدفع مبلغ 662 دولار لمرة واحدة عند التسجيل أول مرة، ولكي يستطيع الطالب الالتحاق بجامعات أيسلندا يجب أن يحصل على مستوى B2 في اختبار اللغة الأيسلندية.

5- التشيك:

وهي دولة من أهم الدول في العالم التي تقدم تعليما مجانيا للطلاب، وتتيح الجامعات التشيكية للطلاب الدوليين الغير متقنين للغة التشيكية إمكانية الالتحاق ببرامج أخرى باللغة الإنجليزية، أما في حال أرادوا الالتحاق ببرامج تدرس باللغة التشيكية فعليهم أن يتقنوا هذه اللغة حتى يتم قبولهم في الجامعة.

6- الأرجنتين:

تعد الأرجنتين من الدول التي تقدم تعليما جامعيا مجانيا، كما أن رسوم التسجيل في الجامعات الخاصة تعد منخفضة للغاية وتتراوح قيمتها ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، ولكي يلتحق الطالب بهذه الجامعة يجب عليه اجتياز اختبار اللغة الإسبانية.

7- فرنسا:

تعد فرنسا من الدول المنخفضة تكاليف الدراسة، والتي تعد الدراسة الجامعية فيها شبه مجانية، حيث تقوم الحكومة الفرنسية بدعم الجامعات، وتتراوح قيمة الرسوم الدراسية في فرنسا ما بين 150 إلى 900 يورو سنويا.

8- تركيا:

تعد تركيا من الدول الشبه مجانية من ناحية التعليم الجامعي، حيث أن الرسوم التي تفرضها الجامعات التركية الحكومية جعلت من هذه الجامعات جامعات شبه مجانية، وتتراوح رسوم البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية ما بين 450 إلى 1500 دولار، بينما تتراوح رسوم البرامج التي تدرس باللغة التركية ما بين 240 و750 دولار أمريكي، وفي حال أراد الطالب الالتحاق ببرامج تدرس باللغة التركية فيجب عليه أن يجتاز امتحان اللغة التركية.

9- سويسرا:

تعد سويسرا من أهم وأبرز الدول في العالم والتي تقدم جامعاتها تعليما شبه مجاني، وتبلغ الرسوم الدراسية في الجامعات السويسرية حوالي 535 يورو في الفصل الواحد لمرحلة البكالوريوس والماجستير، أما مرحلة الدكتوراه فتبلغ رسومها في الجامعات الحكومية 200 يورو.

10- إسبانيا:

تعد إسبانيا من الدول شبه مجانية من ناحية الرسوم الدراسية، حيث أن الرسوم الدراسية التي تفرضها الجامعات الإسبانية تعد قليلة للغاية، وتتراوح قيمتها ما بين 680 و1400 يورو سنويا، ولكي يلتحق الطالب بجامعات إسبانيا يجب أن يجتاز اختبار اللغة الإسبانية.

11- اليونان:

تعد اليونان من الدول التي تدعم التعليم شبه المجاني، حيث أن تكاليف الدراسة في الجامعات اليونانية يبلغ وسطيا 1500 يورو، ويجب أن يجتاز الطالب امتحان اللغة اليونانية في حال أراد دراسة برنامجه باللغة اليونانية.

12- بلجيكا:

تعد بلجيكا من الدول التي تدعم التعليم شبه المجاني، إذ أن رسوم الدراسة في الجامعات البلجيكية منخفضة، وتتراوح قيمتها ما بين 890 و 4175 يورو خلال السنة الواحدة، ويجب أن يجتاز الطالب اختبار اللغة البلجيكية حتى يحق له الالتحاق في الجامعات البلجيكية.

13- إيطاليا:

تعد إيطاليا من دول أوربا التي تدعم التعليم شبه المجاني، وتبلغ رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس في جامعات إيطاليا الحكومية ما بين 850 و1000 يورو سنويا، ويزيد هذا الرقم قليلا في مرحلة الدراسات العليا، ويعد تجاوز امتحان اللغة الإيطالية شرط أساسي للطلاب الذين يودون دراسة برامج باللغة الإيطالية.

14- النمسا:

تعد النمسا من الدول التي تدعم التعليم شبه المجاني، فالتكاليف الدراسية في الجامعات النمساوية منخفضة، وتتراوح قيمتها حوالي 727 يورو خلال الفصل الدراسي الواحد، ولكي يحصل الطالب على قبول في هذه الجامعات النمساوية يجب أن يجتاز اختبار اللغة الألمانية، والتي تعد لغة التدريس في الجامعات النمساوية.

وهكذا نرى أن القارة الأوربية هي أكثر مكان يحتوي على دول تدعم التعليم المجاني وشبه المجاني، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات حول أفضل الدول في العالم والتي تقدم تعليما مجانيا أو شبه مجاني.