• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل المنح الدراسية في روسيا؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في روسيا؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في روسيا؟

الدراسة في روسيا حلم يدور في خلد عدد كبير من الطلاب الدوليين الراغبين في خوض مغامرة دراسية وسط ثلوج روسيا وبردها الشديد، لذلك فإن الجامعات الروسية هي السبيل الوحيد أمامهم لتحقيق أحلامهم.

وتجذب الدراسة في روسيا عددا كبيرا من الطلاب الدوليين وذلك نظرا لجودة التعليم في الجامعات الروسية، ولقوة المناهج التي تقدمها الجامعات الروسية، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة والتطور الكبير والتقدم الحضاري الذي تعرفه الجامعات الروسية، وتعد المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الروسية والمؤسسات الحكومية والجمعيات السبيل الوحيد لعدد كبير من الطلاب الذين تقف الظروف المادية بينهم وبين تحقيقهم لأحلامهم في الحصول على شهادة جامعية عالمية.

وتعرف المنحة الدراسية بأنها مساعدة مادية جزئية كانت أم كلية تمنحها جمعية أو منظمة حكومية أو جامعة لمجموعة من الطلاب المتميزين والموهوبين والذين تحول ظروفهم المادية بينهم وبين أحلامهم مما يدفع الجامعات للاستفادة من هذه المواهب وصقلها وذلك من خلال برامج المنح المقدمة، وتحتاج الدراسة في روسيا إلى إتقان الطالب للغة الروسية، كما يجب عليه أن يعتاد على العيش وسط الأجواء البادرة، فروسيا أحد أبرد بلدان العالم، والثلوج تغطي مساحات واسعة منها طوال العام.

ويوجد في روسيا مجموع كبيرة من الجامعات والمؤسسات الحكومية والجمعيات التي تقدم مجموعة من المنح الطلابية للطلاب من كافة أنحاء العالم، لذلك يجب على الطالب الراغب في الدراسة في روسيا أن يتعرف على هذه المنح الدراسية، وكيفية التقديم عليها، كما يجب عليه أن يعرف ماذا تغطي هذه المنح، فهل تغطي كافة التكاليف أم جزءا منها، ولأن الدراسة في روسيا حلما للكثيرين سوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم وأبرز المنح الدراسية في روسيا.

 

ما هي أفضل المنح الدراسية في روسيا؟

 

ما هي أفضل المنح الدراسية في روسيا؟

  • المنح الممولة من قبل الحكومة الروسية للطلاب الأجانب:

وهي مجموعة من المنح الطلابية التي تقدمها الحكومة الروسية للطلاب من كافة أنحاء العالم لدراسة البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه في الجامعات الروسية، ومن أبرز هذه المنح:

1- منح حكومة الاتحاد الروسي:

وهي عبارة عن مجموعة من المنح الدراسية في روسيا تقدم للطلاب الأجانب في كل عام، وتتيح لهم دراسة كافة المراحل الجامعية وكافة التخصصات في الجامعات الروسية، وتقدم هذه المنحة إعفاء من الرسوم الدراسية، وسكن الطلاب، كما أنها تقدم مصروف شري بقيمة 20$ شهريا، وينال هذه المنحة حوالي خمسة عشر ألف طالب سنويا.

 

  • المنح غير الحكومية للطلاب الأجانب:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها مؤسسات وجمعيات روسيا غير حكومية للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم، وتشمل هذه المنح تكاليف الدراسة والمعيشة ومن أبرز هذه  المنح:

1- منح كلية روسيا وآسيا للدراسات:

وتعد هذه المنح للطلاب من حملة الجنسية الأمريكية، وذلك من أجل الدراسة في جامعات روسيا ودول الاتحاد السوفيتي سابقا، وتشمل هذه المنح تكاليف الدراسة والمعيشة وتذاكر الطيران.

2- منح بينجامين جيلمان:

وهي مجموعة من المنح تقدمها مؤسسة بينجامين جيلمان للطلاب الأمريكيين الراغبين في إكمال دراستهم في روسيا، وتقدم هذه المنحة إلى 2700 طالب وطالبة بشكل سنوي، وتبلغ قيمة المنحة الدراسية حوالي 5000 دولار سنويا.

3- المنحة البحثية الروسية من قبل  شركة BP :

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها شركة BP  للطلاب  الدوليين الراغبين في دراسة الهندسة أو الاقتصاد في الجامعات الروسية الشريكة، وتتراوح قيمة هذه المنحة ما بين 235 إلى 550 دولار شهريا.

4- منح المجلس الأمريكي:

وهي مجموعة من المنح التي يقدمها المجلس الأمريكي للطلاب الراغبين في تعلم اللغة الروسية والراغبين في القيام بالأبحاث في روسيا، وتبلغ مدة هذه المنحة ما بين الثلاث إلى ثمانية أشهر، حيث يجب على الطالب خلالها أن يقوم ببحث في إحدى الجامعات الروسية، وتتراوح قيمة هذه المنحة ما بين 5000 إلى 25000 دولار، وتغطي هذه المنحة تكاليف السفر، كما يخصص للطالب راتب شهري، مع تأمين صحي.

 

  • المنح المقدمة من الجامعات الروسية للطلاب الأجانب:

تقدم الجامعات الروسية للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين في الدراسة فيها مجموعة من المنح الطلابية ومن أبرز هذه المنح:

1- منح جامعة سان بطرسبرج متعددة الفنون:

وهي مجموعة من المنح الدراسية التي تقدمها جامعة سان بطرسبرج متعددة الفنون للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الماجستير في إحدى تخصصاتها، وتتميز هذه الجامعة بتدريسها الماجستير باللغة الإنجليزي، وتغطي هذه المنحة رسوم التسجيل لفصل واحد أو تكاليف السكن الجامعي فقط.

2- منح جامعة تومسك:

توفر جامعة تومسك مجموعة من المنح الطلابية للطلاب الدوليين من كافة دول العالم والراغبين في دراسة الماجستير أو البكالوريوس، أو الدكتوراه في إحدى التخصصات التي توفرها الجامعة، وتغطي هذه المنحة تكاليف الدراسة والمعيشة.

3- منح جامعة فلايفوستوك للاقتصاد:

وهي منحة مميزة تعد واحدة من أهم وأبرز المنح الدراسية في روسيا، تقدم جامعة فلايفوستوك للاقتصاد هذه المنحة للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الاقتصاد فيها سواء أكانوا يرغبون في دراسة البكالوريوس أم الماجستير أم الدكتوراه، وتبلغ قيمة هذه المنحة 50 دولار شهريا، ولكي يحصل الطالب على هذه المنحة يجب أن يثبت تميزه.

4- منح جامعة أورال الفيدرالية:

وهي عبارة عن خمس وستين منحة دراسية للدراسة في روسيا يوفرها برنامج المنح الذهبي الخاص بهذه الجامعة، وتغطي هذه المنح تكاليف دراسة الماجستير في أي تخصص من تخصصات الجامعة لمدة عامين، كما تقدم الجماعة البرنامج الفضي للمنح ومن خلاله تقدم خمسين منحة لدراسة الماجستير في هذه الجامعة وتغطي هذه المنحة الرسوم الدراسية لمدة سنة دراسية واحدة فقط.

5- منح الجامعة الروسية الأولمبية الدولية:

وهي مجموعة من المنح تقدمها منظمة فلاديمير بوتين، وهي عبارة عن عشرين منحة لراسة الماجستير في إدارة الرياضيات في الجامعة الروسية الأولمبية الدولية، وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة، كما أنها تخصص راتب شهري للطالب.

 

وهكذا نرى أن الجامعات الروسية والمنظمات الحكومية والجمعيات تقدم مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في إكمال دراستهم في روسيا والحصول على شهادة جامعية من إحدى الجامعات الروسية.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول أهم وأفضل المنح الدراسية في روسيا.