• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة المدنية

أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة المدنية

أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة المدنية

يعد تخصص الهندسة المدنية من أهم التخصصات في مجالات الهندسة، حيث أن للمهندس المدني دورا كبيرا في تصميم المدن وتشييدها، وبناء الجسور، وتنظيم الصرف الصحي وما إلى ذلك من الأمور التي تساهم في جعل المدن أكثر رقيا وتطورا.

ويحلم العديد من الطلاب في دخول هذا التخصص ودراسته بشكل مكثف، وذلك نظرا للمكانة الكبيرة التي يحظى فيها المهندس المدني في المجتمع، ونظرا لتوافر العديد من فرص العمل لخريج الهندسة المدنية.

وتعد دراسة الهندسة المدنية في الخارج أحد أهم أحلام الطلبة، والذين يبحثون عن أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة المدنية، وتعد الجامعات الأمريكية من أفضل الجامعات في العالم في تدريس تخصص الهندسة المدنية، وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة والمعيشة فيها، إلا أنها تبقى عنصر الجذب الأول للطلاب حول للعالم والراغبين في دراسة الهندسة المدنية، وذلك نظرا للنظام التعليم المتطور المتبع فيها، وبسبب السمعة الرائعة التي تحظى بها الجامعات الأمريكية، حيث أن هذه الجامعات تحتل مراكز الصدارة كأفضل الجامعات حول العالم.

وتبلغ مدة دراسة الهندسة المدنية في الجامعات الأمريكية خمس سنوات ينال في نهايتها الطالب شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية، وفي حال رغب الطالب في الحصول على الماجستير في الهندسة المدنية فيجب عليه أن يدرس لمدة ثلاث سنوات إضافية، أما في حال رغب الطالب في نيل الدكتوراه في الهندسة المدنية فعليه أن يدرس لمدة خمس سنوات.

ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية العديد من الجامعات التي تدرس اختصاص الهندسة المدنية بجودة عالية، ونظرا لأهمية تخصص الهندسة المدنية قررنا في هذا المقال أن نقوم بجولة نعرف الطالب من خلالها على أفضل الجامعات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تدرس تخصص الهندسة المدنية،وذلك لكي نساعده على اختيار الجامعة التي تناسبه في حال قرر دراسة الهندسة المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي بنا ندخل إلى عالم جامعات الهندسة المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية ونتعرف على أبرز الجامعات التي تدرس هذا التخصص الرائع.

 

ما هي أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة المدنية ؟

 

ما هي أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة المدنية؟

1- جامعة كاليفورنيا بيركلي:

تعد جامعة كاليفورنيا بيركلي واحدة من أبرز جامعات الولايات المتحدة الأمريكية التي تدرس تخصص الهندسة المدنية بجودة كبيرة، وتطل هذه الجامعة على خليج سان فرانسيسكو، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وبقوة المناهج التي قدمتها في الهندسة المدنية حتى أصبحت هذه الجامعة إحدى أهم الجامعات الموجودة في العالم والتي تدرس الهندسة المدنية، ولقد تخرج منها عدد كبير من المهندسين المدنيين الكبار.

2- جامعية إلينوي أوربانا شامبين:

تعد هذه الجامعة من الجامعات الرائدة في مجال تدرس الهندسة المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد هذه الجامعة أولى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية التي توفر لطلابها الوصول إلى جميع الخدمات الجامعية والمناهج والمرافق، وتتميز هذه الجامعة بتوفيرها السكن ل 50 % من طلابها، وتتميز مناهج هذه الجامعة بالقوة والجودة والتطور، حيث أن المناهج التي تقدمها  يتم تحديثها بشكل مستمر من أجل أن تواكب أهم التطورات التي تحدث في مجال الهندسة المدينة.

3- جامعة جورجيا للتكنولوجيا:

وهي إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية المتميزة في تخصص الهندسة المدنية، وتعد هذه الجامعة واحدة من أعرق الجامعات في أمريكا إذ يعود تاريخ تأسيسها للعام 1885، وتتميز هذه الجامعة باعتمادها على نظام الفصلين، كما أنها تقوم بعدد كبير من الأبحاث في مجال الهندسة المدنية بشكل سنوي وذلك نظرا لتوافر عدد كبير من المخابر فيها، وتتميز دراسة الهندسة المدنية في هذه الجامعة بالجودة حيث أن المناهج الموجودة قوية للغاية، وتعد شهادتها في مجال الهندسة المدنية من أقوى الشهادات الموجودة في العالم، ويستطيع حاملها إيجاد فرصة عمل في أي شركة في العالم، وتتميز هذه الجامعة بالاعتناء الكبير الذي تقدمه للطلاب المتميزين، كما أنها لها شراكات عديدة مع قطاع الأعمال، الصناعة، والحكومة.

4- جامعة ستانفورد:

وهي جامعة أمريكية متميزة في كافة التخصص ولا سيما تخصص الهندسة المدنية وتقع هذه الجامعة في من منطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1891، وتتميز هذه الامعة بمزجها بين التدريس والتعليم، حيث يستطيع طالب الهندسة المدنية فيها تطبيق الأمور النظرية التي يدرسها بشكل عملي وفوري، وذلك لكي يتقن دراسته، وتفسح هذه الجامعة المجال أمام الطالب من أجل المشاركة في المشاريع البحثية، كما أنها تعد الطالب ليكون صالحا لتولي مراكز القيادة في كبرى الشركات.

5- جامعة بوردو:

وهي جامعة أمريكيا عريقة تم تأسيسها في العام 1869، وتتميز هذه الجامعة بأن القبول فيها يعد قبول انتقائيا، وتعد هذه الجامعة من أهم الجامعات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تدرس تخصص الهندسة المدنية، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم الذي تقدمه لطلابها، وبقوة المناهج التي تدرسها.

6- جامعة تكساس أوستن:

تعد هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات الأمريكية وأكبرها، وتتميز هذه الجامعة بكثرة الابتكارات التي تقدمها وبخاصة في مجال الهندسة المدنية والذي يحظى بأهمية كبيرة في هذه الجامعة، وتتميز هذه الجامعة بتقديمها لنظام يوناني حيث أن 17% من الطالبات اللواتي يدرسن فيها يشاركن في نوادي نسائية، بينما يشارك 15 % من الطلاب في الأخوية.

7- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا:

يعد هذا المعهد من أفضل المكان التي من الممكن أن يختارها الطالب لدراسة الهندسة المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز هذا المعهد بالكم الهائل من الأبحاث التي يقوم بها في مجال الهندسة المدنية، ويعد هذا المعهد مكانا ملائما للطلاب الدوليين الراغبين في إكمال دراسة الهندسة المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

8- جامعة ميشيغان:

تعد هذه الجامعة من جامعات الولايات المتحدة الأمريكية العريقة للغاية، إذ يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة إلى الربع الأول من القرن التاسع عشر وبالتحديد العام 1817، وتتميز هذه الجامعة بتقديمها تعليم متميز في كافة المجالات وبخاصة مجال الهندسة المدنية، ويحظى هذا المجال بعناية كبيرة في هذه الجامعة، ولقد تخرج منها عدد كبير من المهندسين المدنيين.

9- جامعة كورنيل:

تعد جامعة كورنيل من أهم الجامعات الأمريكية التي تقوم بتدريس تخصص الهندسة المدنية، وتعد هذه الجامعة من الجامعات الخاصة، والتي تقدم مناهج متميزة ومتطورة باستمرار في الهندسة المدنية، وتقع هذه الجامعة في إيثاكا في نيويورك، ويحتوي الحرام الجامعي لها على أكثر من ألف منظمة طلابية.

10- جامعة فرجينيا للتكنولوجيا:

وهي جامعة من جامعات أمريكا  الرائدة في تدريس الهندسة المدنية، حيث أن هذه الجامعة تدرس مواد تساعد على تطور الطالب وتشجعه على الابتكار واكتشاف أشياء جديدة تساهم في تطور تخصص الهندسة المدنية، وتطلب العديد من الشركات العالمية خريجي هذه الجامعة في تخصص الهندسة المدنية.

 

وبهذا تكون رحلتنا في رحاب أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة المدنية قد وصلت إلى نهايتها، ونتمنى في ختامها أن نكون وفقنا في تقديم لمحة عامة عن أفضل الجامعات الأمريكية التي تدرس الهندسة المدنية لنساعد الطالب على اختيار الجامعة التي تناسبه.