• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب؟

ما هي أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب؟

ما هي أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب؟

يعد تخصص هندسة الحاسوب من التخصصات الحديثة النشأة والتي نشأت مع ظهور الحاسوب، وتطور التكنولوجيا والتطبيقات التي ترتبط بمجالات الحاسوب وكان من أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور هندسة الحاسوب

هو إيجاد كوادر قادرة على صيانة الأعطال التي تصيب أجهزة الحاسوب، وتعمل على تطوير الحاسوب، وجعله أكثر سرعة وجودة، ولهندسة الحاسوب ثلاث تخصصات وهي أجهزة الحاسوب، البرمجيات، وأجهزة الحاسوب، ومن أهم مهمات مهندسي الحاسوب تصميم البرمجيات الحاسوبية والحواسيب.

ولكي يكون مهندس الحاسوب مهندسا ناجحا يجب أن يكون مطلعا على مجال التخصص بشكل كبير ومواكبا لكافة التطورات التي تطرأ فيه، كما يجب أن يكون متقنا لعمله، ويملك المهارة الشخصية، وتعد دراسة هندسة الحاسوب في أمريكا حلما يراود عددا كبيرا من الطلاب، وذلك نظرا لأن أمريكا بلد متطور في كافة المجالات، وبخاصة في مجال التعليم العالي، فالجامعات الأمريكية تحتل الريادة على مستوى العالم، وتدرس تخصص هندسة الحاسوب بحرفية كبيرة وإتقان كبير، ويجد خريج جامعات الولايات المتحدة الأمريكية في تخصص هندسة الحاسوب الفرص مفتوحة أمامه من أجل العمل في كبرى الشركات العالمية والتي تسارع إلى توظيفخريجي الجامعات الأمريكية بمرتبات جيدة للغاية.

تبلغ مدة دراسة هندسة الحاسوب في الولايات المتحدة الأمريكية خمس سنوات ينال الطالب في نهايتها شهادة الماجستير في هندسة الحاسوب، كما توفر الجامعات الأمريكية للطلاب إمكانية الدراسة في برامج الدراسات العليا والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه في تخصص هندسة الحاسوب، وتبلغ مدة دراسة الماجستير في هندسة الحاسوب ثلاث سنوات أما مرحلة الدكتوراه فإن دراستها تبلغ مدتها خمس سنوات، وتوفر الجامعات الأمريكية العديد من المنح للطلاب الدوليين الغير قادرين على دفع تكاليف ورسوم الدراسة والمعيشة في أمريكا.

وتعد دراسة هندسة الحاسوب في أمريكا مكلفة وذلك نظرا لارتفاع تكاليف الجامعات الأمريكية، ولارتفاع تكاليف المعيشة، فأمريكا بلد حضاري متقدم من أفضل بلدان العالم، وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة إلا أن دراسة هندسة الحاسوب في أمريكا نجحت في جذب العديد من الطلاب الدوليين والذين سجلوا في أفضل الجامعات لدراسة هندسة الحاسوب في أمريكيا، فما هي أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب؟ إن كنتم تبحثون عن الإجابة فإنكم ستجدونها في السطور القادمة.

ما هي أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب ؟

ما هي أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب ؟

1- معهد ماساتشوستس:

يعد معهد ماساتشوستس من أفضل الأماكن في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب، ويتميز هذا المعهد بجودة التعليم، وبتدريسه هندسة الحاسوب وفق أحدث الوسائل في مجال الحاسوب، حيث يحتوي هذا المعهد على عدد كبير من مخابر المخصصة لطلاب الحاسوب، ويتميز هذا المعهد بكثرة الأبحاث التي يقوم، ولقد ساهم هذا المعهد بعدد كبير من الاكتشافات التي ساهمت في تطوير الحاسوب، ولهذا المعهد سمعة عالمية كبيرة، لذلك فإن جريجي هذا المعهد يحظون بعدد كبير من فرص العمل في كبرى شركات الحاسوب.

2- جامعة ستانفورد:

تعد هذه الجامعة من أهم وأبرز الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب، ويقع الحرم الجامعي لهذه الجامعة في ولاية كاليفورنيا، وبالتحديد في ولاية منطقة خليج سان فرانسيسكو، وتتميز هذه الجامعة بتدريسها لطلابها مناهج حديثة ومتطورة في تخصص هندسة الحاسوب، كما تقوم هذه الجامعة بعدد كبير من الأبحاث العلمية في مجال هندسة الحاسوب، كما أنها هذه الجامعة تحتوي على كادر تدريسي رائع، يمزج ما بين التدريس والتعليم، حيث أنه يجعل الطلاب تشارك في الأبحاث العلمية في مجال هندسة الحاسوب التي تقوم بها الجامعة، ولقد نال عدد من خريجي هذه الجامعة جائزة نوبل، ويسعى عدد كبير من الشركات العالمية للتعاقد مع خريجي هذه الجامعة.

3- جامعة كارنيجي ميلون:

وهي جامعة أمريكية مميزة في تدريس هندسة الحاسوب، ويعد أندرو كارنيجي هو المؤسس لهذه الجامعة، وتتميز هذه الجامعة بقوة التدريس المقدم من قبل الكادر التدريسي المحترف الذي يدرس المناهج بأحدث الوسائل العلمية، وتحتوي هذه الجامعة على عدد كبير من المخابر العلمية، وتوفر للطلاب تدريبا عمليا من خلال مشاركتهم في المشاريع البحثية التي تقوم بها الجامعة الأمر الذي يجعلهم على أهبة الاستعداد لدخول سوق العمل بشكل مباشر بعد التخرج.

4- جامعة كاليفورنيا بيركلي:

تعد جامعة كاليفورنيا من الجامعات الرائدة في العالم في تدريس تخصص هندسة الحاسوب، وتقع هذه الجامعة في خليج سان فرانسيسكو في مدينة بيركلي الأمريكية، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم الذي توفره لطلابها، فالمناهج الموجودة في هذه الجامعة من أهم المناهج التي وضعت لتدريس هندسة الحاسوب، وتقوم هذه الجامعة بشكل سنوي بعدد كبير من الأبحاث التي تساهم في تطوير هندسة الحاسوب، وتحظى هذه الجامعة بسمعة عالمية، وتعد شهادتها من أقوى الشهادات في العالم في هندسة الحاسوب.

5- جامعة إلينوي أوربانا شامبين في بريطانيا:

تعد هذه الجامعة من أفضل جامعات أمريكا في تدريس هندسة الحاسوب، وتتميز هذه الجامعة بجودة المناهج التي تقدمها لطلابها في مجال هندسة الحاسوب، كما أنها تضم كادر تدريسي يملك خبرة كبيرة في مجال تدريس هندسة الحاسوب، وتوفر هذه الجامعة لطلابها تدريب عمليا مكثفا، كما أنها تتيح لطلابها إمكانية الوصول إلى كافة الخدمات الجامعية والمناهج والمرافق، ويحظى خريجو هذه الجامعة بثقة الشركات العالية.

6- جامعة جورجيا للتكنولوجيا:

تعد جامعة جورجيا للتكنولوجيا واحدة من الجامعات الأمريكية التي تدرس هندسة الحاسوب بجودة كبيرة، تأسست هذه الجامعة في العام 1885، وتتميز هذه الجامعة بصعوبة تأمين القبول فيها، وذلك نظرا لكثرة الشروط التي يجب على الطالب أن يحققها، لذلك فإنها تعد من الجامعات الانتقائية، وتتميز هذه الجامعة بكثرة المخابر التي يجري فيها عدد كبير من الأبحاث المتعلقة بمجال الحاسوب والتي تعمل على تطوره وتقدمه.

7- جامعة ميشيغان:

تعد جامعة ميشيغان مكانا مثاليا للطلاب الراغبين في دراسة هندسة الحاسوب في أمريكا، فهي جامعة عريقة يعود تأسيسها للعام 1817، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم الذي تقدمه لطلابها، كما أن هذه الجامعة تقوم بعدد كبير من الأبحاث بشكل سنوي في مجال هندسة الحاسوب، ويحظى خريجو هذه الجامعة بعدد كبير من الفرص للعمل.

8- جامعة تكساس أوستن:

إن كنت تبحث عن مكان مميز لدراسة هندسة الحاسوب في أمريكا فإن جامعة تكساس أوستن من أهم وأفضل الأماكن لتحقيق هذا الهدف، تأسست هذه الجامعة في العام 1883، وتتميز هذ الجامعة بجودة التعليم، واتباعها لنظام يوناني في التدريس، وتوفر لطلابها تدريبا عمليا مكثفا.

9- جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا:

وتعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم، كما أنها تقدم لطلابها أحدث المناهج في مجال هندسة الحاسوب، وتحظى هذه الجامعة بسمعة عالمية كبيرة، وتنال شهادتها ثقة شركات الحاسوب العالمية.

10- جامعة كورنيل:

وهي جامعة أمريكية خاصة رائدة في مجال هندسة الحاسوب، وتقع هذه الجامعة في مدينة إيثاكا في نيويورك، وتتميز هذه الجامعة بكلية الدراسات العليا في مجال تكنولوجيا المعلومات والتي تم تأسيسها في العام 2011، وزودت هذه الكلية بأحدث التقنيات في مجال هندسة الحاسوب، وينال خريجو هذه الجامعة عددا كبيرا من فرص العمل في الشركات الكبرى.

إلى هنا تكون رحلتنا في عالم أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة هندسة الحاسوب إلى نهايتها، ونتمنى أن نكون نجحنا في تسليط الضوء على أفضل الجامعات فيها لدراسة هذا التخصص.