• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة؟

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة؟

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة؟

الهندسة وهي مجموعة المهن التي تختص ببناء وتصميم الأشياء، حيث تهتم الهندسة ببناء المنازل وتشغيل الآلات والأجهزة، بالإضافة إلى ذلك فإن الهندسة منهج متعدد التخصصات يشمل تعليم التكنولوجيا، العلوم، الرياضيات.

وللهندسة أنواع عديدة ولكل نوع من هذه الأنواع دور كبيرا في تقدم وتطور العلم،

 

ومن أبرز أنواع الهندسة:

1- الهندسة المدنية:

وتختص هذه الهندسة بتصميم وصيانة وبناء المدن، وذلك لكي تسهل من حياة البشر، ولهذه الهندسة فروع عديدة منها المباني، الجسور، السكك الحديدية، الطرق السريعة، التحكم في الأنهار والري، إمدادات المياه، والتخلص من مياه المجاري.

2- الهندسة المعمارية:

وهي أحد أنواع الهندسة المهمة، وتختص هذه الهندسة بتصميم وتخطيط المدن، وبناء الأبنية العملاقة وناطحات السحاب، ومن أهم فروعها التصميم والديكور.

3- الهندسة الميكانيكية:

وهي نوع من أنواع الهندسة المختصة بتصميم الآلات الثقيلة، وآلات المصانع، بالإضافة إلى تشغيل الطاقة، وتتميز هذه الهندسة بمجال العمل الكبير الذي تمنحه للخريجين.

4- الهندسة الكيميائية:

وهي هندسة يدرس الطالب من خلالها التفاعلات الكيميائية، وكيفية صناعة الأدوية وصناعة الآلات للمخابر الطبية.

 

بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد كبير من أنواع الهندساتالأخرى والتي يرغب الطلاب في دراستها، وتعد دراسة إحدى تخصصات الهندسة في الجامعات العالمية حلما يراود العديد من الطلاب والذي يبحثون عن قبول جامعي في تلك الجامعات،وتتميز الجامعات العالمية بجودة المناهج التي تقدمها لتدريس فروع الهندسة المختلفة، كما أنها تحتوي على الوسائل العملية التي تساعد على إتقان هذا التخصص بشكل عملي وليس بشكل نظري فقط كما هو الحال في معظم الجامعات العربية، كل هذه الميزات جعلت من دراسة الهندسة في الخارج حلما يراود العديد من الطلاب،تبلغ مدة دراسة الهندسة في معظم الجامعات خمس سنوات، ويستطيع الطالب بعدها أن يكمل في برامج الدراسات العليا، حيث تبلغ مدة دراسة الماجستير ثلاث سنوات، والدكتوراه خمس سنوات، ويستطيع خريج الهندسة إيجاد عدد كبير من الفرص للعمل في كبرى الشركات العالمية، وبرواتب مميزة.

ولأن دراسة الهندسة في الخارج حلما يراود العديد من الطلاب دعونا نقوم بجولة حول العالم نتعرف من خلالها على أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة.

 

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة

 

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة؟

 

1- جامعة برمنغهام في بريطانيا :

تعد هذه الجامعة مكانا مثاليا ورائعا للطلاب الراغبين في دراسة تخصصات الهندسة المخلفة، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم، كما أنها تقوم بعدد كبير من الأبحاث بشكل سنوي، ولقد ساهم في عدد كبير من الاكتشافات التي ساهمت في تقدم وتطور العلم، وبشكل عام فإن خريجي هذه الجامعة ساهموا بتشكيل حوالي 400 شركة من كبرى الشركات العالمية، ويحظى خريجو هذه الجامعة بمكانة جيدة لدى الشركات العالمية والتي تسارع لتوظيفهم وذلك نظرا لجودة التعليم والتدريب الذي يتلقونه خلال سنين الدراسة، ويبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 10360 طالب وطالبة . 

2- جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية:

تعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة، وتتميز هذه الجامعة بجودة البرامج التي تقدمها في مجال الهندسة، كما أنها تحتوي على العديد من الوسائل العملية التي تساعد الطالب على إتقان دوره، وبالتالي تعده ليكون مهندسا ناجحا، وعلى الرغم من أن هذه الجامعة تتطلب شروطا صعبة لكي تقبل الطلاب فيها، إلا أنها تستقبل عددا كبيرا من الطلاب الدوليين، ولقد بلغت نسبة الطلاب الدوليين في هذه الجامعة 44%.

3- جامعة ليدز في انجلترا :

تعد هذه الجامعة خيارا مناسبا للطلاب الراغبين في دراسة الهندسة، وتقع هذه الجامعة في انجلترا ، وتتميز هذه الجامعة بجودة المناهج التي تقدمها وتطورها، كما أنها تقوم بعدد كبير من الأبحاث بشكل سنوي، وذلك نظرا لوجود العديد من المخابر فيها، وتوفر هذه الجامعة لطلابها تدريبا عمليا مميزا، الأمر الذي يسهل من مهمة الخريجين في إيجاد فرص العمل.

4-  جامعة ليفربول في بريطانيا:

تعد جامعة ليفربول من أهم الأماكن لدراسة الهندسة في العالم، وتتميز هذه الجامعة بجودة المناهج التي تقدمها لطلابها، كما أنها تحتوي على كادر تدريس مميز في تدريس تخصصات الهندسة، وتقوم الجامعة بشكل سنوي بعدد كبير من الأبحاث، ولقد تخرج من هذه الجامعة عدد كبير من المهندسين الكبار، كما حصل 31 طالب من طلابه على جوائز نوبل في مختلف التخصصات.

5- جامعة برينستون الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية:

تعد هذه الجامعة من الأماكن المميزة لدراسة الهندسة في العالم، وتتميز هذه الجامعة بجودة التدريس الذي تقدمه لطلابها، كما أن المناهج التي تدرس فيها هي عبارة عن مناهج حديثة ومتطورة، وتحتوي الجامعة على عدد كبير من المخابر، وتوفر لطلابها تدريبا عمليا، كما تعد هذه الجامعة من الجامعات الانتقائية وذلك نظرا للشروط الكثيرة التي تفرضها على الطلاب الراغبين في الدراسة فيها.

6- جامعة مانشستر في بريطانيا :

تعد جامعة مانشستر أفضل جامعة في أوروبا لدراسة الهندسة، وإحدى أفضل الجامعات في العالم في هذا المجال، وتعد جامعة مانشستر من أقدم الجامعات العالمية، وتتميز بمناهجها الرائعة التي وضعتها لتدريس التخصصات الهندسية، وتحتوي هذا الجامعة على كادر تدريسي عالي المستوى، كما أنها تقوم بعدد كبير من الأبحاث العلمية في معظم تخصصات الهندسة، 

 

7- جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة:

تعد جامعة أوكسفورد من الجامعات العريقة في تدريس تخصصات الهندسة، ولهذه الجامعة باع كبير في تدريس الهندسة فهي الجامعة الأقدم في العالم،وتتميز هذه الجامعة بقوة المناهج التي تضعها، والخبرة الكبيرة في تدريس الهندسات، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الجامعة تقوم بعدد كبير من الأبحاث العلمية بشكل سنوي، كل هذه الميزات تجعل منهذه الجامعة مكانا مناسبا لدراسة الهندسة.

8- المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا:

يعد هذا المعهد أحد أهم الأماكن في العالم لدراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها، ويتميز هذا المعهد بجودة التدريس وقوة المناهج التي يضعها، كما أن يقدم للطلاب تدريبا عمليا رائعا، ولقد حصل واحد وعشرون شخصا من خريجي هذا المعهد على جائزة نوبل في مختلف التخصصات.

9- الكلية الملكية في المملكة المتحدة:

تقع هذه الكلية في العاصمة البريطانية لندن، وتتميز هذه الكلية بقوة التدريس، كما أنها تقدم لطلابها العديد من المناهج المتطورة في تدريس الهندسة، وتستقبل هذه الكلية عدد كبير من الطلاب الراغبين في دراسة الهندسة فيها من خلال برنامج المنح الذي تقدمه، ويحظى الخريجون بفرص كبيرة للعمل في كبرى الشركات العالمية.

10- جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية:

تعد هذه الجامعة من الجامعات الرائدة في تدريس الهندسة، تتميز هذه الجامعة بقوة البرامج التدريسية التي تقدمها لطلابها، كما أنها تقوم بعدد كبير من الأبحاث العلمية بشكل سنوي.

 

ونستنتج مما سبق أن الجامعات الأمريكية تصدرت سابق أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة بتواجد ست جامعات في قائمة أول عشر جامعات في العالم، تلتها بريطانيا بثلاث جامعة، وأكملت سويسرا القائمة بجامعة واحدة.