• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
كم تبلغ تكاليف الدراسة في بريطانيا وكيف تقلل منها

كم تبلغ تكاليف الدراسة في بريطانيا وكيف تقلل منها

كم تبلغ تكاليف الدراسة في بريطانيا وكيف تقلل منها

تختلف تكاليف الدراسة في بريطانيا بين مرحلة البكالوريوس ومرحلة الماجستير والدكتوراه، كما أنها تختلف بين جامعة وأخرى، وبين التخصصات العلمية والتخصصات الأدبية. كما تعد بريطانيا مكانا مناسبا للدراسة في الخارج، ويحلم العديد من الطلاب في الدراسة فيها، وذلك نظرا لجودة التعليم الذي تقدمه الجامعات البريطانية

بالإضافة إلى ذلك فإن الجامعات البريطانية تحتل مراكز متقدمة في ترتيب الجامعات العالمية، الأمر الذي جعل الطلاب الدوليين يوجهون أنظارهم نحو الجامعات البريطانية.

وتتمتع بريطانيا بمناخ جميل ورائع، وشعب مسالم يحب الآخرين ويحترم معتقداتهم، وتعد تكلفة الدراسة في بريطانيا من أهم الأمور التي تشغل بال الطالب الدولي، وذلك نظرا لارتفاع تكاليف الدراسة والمعيشة فيها، و نظرا للتطور والتقدم الكبير الموجود في بريطانيا، فبريطانيا إحدى أفضل الدول في العالم على كافة المستويات، وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة والمعيشة إلا أن بريطانيا نجحت في جذب حوالي النصف مليون طالب دولي، منهم من يكمل الدراسة على حسابه الخاص، ومنهم من جاء من خلال المنح الجامعية التي تقدمها الجامعات البريطانية والتي يبلغ عددها حوالي أربعة آلاف منحة دراسية.

ويرغب العديد من الطلاب في معرفة تكاليف الدراسة في الجامعات البريطانية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تكاليف الدراسة في بريطانيا، وكيف يقوم الشخص بتقليل تلك التكاليف.

 

كم تبلغ تكاليف الدراسة في بريطانيا وكيف تقلل منها

 

ما هي تكاليف الدارسة في بريطانيا؟

تختلف تكاليف الدراسة في بريطانيا بين مرحلة البكالوريوس ومرحلة الماجستير والدكتوراه، كما أنها تختلف بين جامعة وأخرى، وبين التخصصات العلمية والتخصصات الأدبية.

وتشمل تكاليف الدراسة في بريطانيا تأشيرة السفر إلى بريطانيا والتي تبلغ قيمتها حوالي 350 جنيه أسترليني، ولكي يحصل الطالب على هذه التأشيرة يجب عليه تقديم الإثبات والأدلة التي تؤكد قدرته على تغطية مصاريفه، أو تقديم أوراق المنحة التي حصل عليها، أما تكلفة الدراسة في الجامعة في مرحلة البكالوريوس فتتراوح ما بين 8000 جنيه أسترليني إلى 39 ألف جنيه أسترليني، وتختلف هذه القيمة باختلاف الجامعة وقوتها، وباختلاف الكلية فتكاليف الكليات العلمية أعلى من الكليات الأدبية،أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فهي مرتفعة أيضا وتتراوح قيمتها ما بين 11 ألف جنيه إلى 13 ألف جنيه أسترليني بشكل سنوي، وتعد لندن من الأماكن المرتفعة التكلفة، كما يجب على الطالب أن يدفع تكاليف الرعاية الصحية في حال كانت دراسته في بريطانيا ستقل عن ستة أشهر، بينما سيحصل على إعفاء من هذه الرسوم عن طريقة الخدمات الصحية الوطنية في حال كانت دراسته تزيد عن ستة أشهر، أما بالنسبة لبرامج الدراسات العليا فإن تكلفتها للطلاب البريطانيين تتراوح ما بين 10000 إلى 13000 جنيه أسترليني، ونفس الرقم يدفعه الطلاب الدوليين الراغبون في دراسة التخصصات النظرية، أما في حال رغب الطالب في دراسة التخصصات العلمية فإن تكلفة مرحلة الدراسات العليا حيتها ستتراوح ما بين 15 ألف جنيه أسترليني إلى 39 ألف جنيه أسترليني.

 

كيف تقلل من تكاليف الدراسة في بريطانيا؟

تشكل تكاليف الدراسة في بريطانيا وتكاليف المعيشة عائقا كبيرا خلال سعي الطالب للحصول على شهادة جامعية من إحدى الجامعات البريطانية، لذلك فإننا سوف نقوم فيما يلي بتقديم مجموعة من النصائح نساعد من خلالها الطالب على تقليل تكاليف الدراسة في بريطانيا، وذلك لكي يكون قادرا على تحقيق حلمه ونيل شهادة جامعية من الجامعات البريطانية.

1- الحصول على بطاقة  Nus Extra:

تعد بطاقة Nus Extra من البطاقات التي يحصل عليها الطالب مقابل اثنا عشر باوند، وتتميز هذه البطاقة بقدرتها توفير مبالغ كبيرة على الطالب، حيث أنها تحتوي على أكثر من 170 عرض على الإنترنت وفي المتاجر ولمدة سنة كاملة، وتتراوح حسومات هذه البطاقة ما بين 10 % إلى 50 %.

2- تعرف على قانون ضرائب البلدية:

إن البلديات في بريطانيا تفرض عدد من الضرائب الملكية وكل سلطة تقرر ما هو الدعم والضرائب الذي تقدمه وتفرضه على سكانها، لذلك يجب أن تقوم بالسؤال عن كافة الحسومات الموجودة في منطقتك، وفي حال سكنت مع طلاب فيجب عليك أن تعلم أنك معفى من ضرائب البلدية، وفي حال كنت تعيش مع أناس ليسوا بطلاب فإنك سوف تحصل على حسم لضرائب البلدية، وفي حال سكنت مع شخص واحد لا يدرس فإنك ستحصل على حمل بمقدار 25%.

3- وفر بعض المال من خلال رخصة التلفاز:

تبلغ رخصة التلفاز في بريطانيا حوالي 150 باوند، وفي حال بقي في رخصتك ثلاثة أشهر وقررت العودة إلى عائلتك وقضاء العطلة بينهم فإنك تستطيع أن تستعيد حوالي 40 باوند، ولكي تحصل عليها يجب أن تقدم طلب إلى موقع رخص التلفزيون.

4- ابحث عن الحسومات  المخفية الخاصة بالطلاب:

يجب أن تعلم جيدا أن ليس كل الحسومات يعلن عنها، لذلك يجب أن تبحث عن تلك الحسومات المخفية حتى لو كنت لا تمتلك بطاقة Nus Extra، ويكفي أن تظهر أي دليل يثبت بأنك طالب كبطاقتك الجامعية حتى تحصل على تلك الحسومات، ومن أشهر الأماكن التي تقدم حسومات للطلاب دون الحاجة لبطاقة Nus Extra هي ماكدونالز والتي تقدم لك همبرغر أو شيز برغر  مجانية بمجرد شرائك لوجبة Extra Value.

5- احجز رحلات منفصلة في القطارات :

في حال كنت تستخدم القطارات فلا تقم بشراء تذكرة واحدة لكل الرحلة، بل قم بشراء تذاكر منفصلة لكي محطة وحتى ولو كنت ستسمر على النفس القطار، وتمكنك هذه الطريقة من توفير مبلغ جيد من المال خلال الرحلة وقد يصل إلى 200 باوند.

6- قم بالاستغناء عن رخصة التلفاز:

رخصة التلفاز في بريطانيا ليست بشيء إلزامي لذلك تستطيع أن تتخلص منها، ومتابعة أفلامك من خلال مواقع الإنترنت والتي تسمح لك بفترة تجريبية لمدة ست أشهر، ومن ثم تفرض عليك رسوما بقيمة 6 باوند شهريا في حال أعجبتك الخدمة وددت الاستمرار بها، لكن  ولكي تفعل هذا الخيار يجب أن تتأكد من امتلاك لإنترنت سريع.

7- قم بالعمل بدوام جزئي:

تسمح العديد من الجامعات البريطانية لطلابها بالعمل بشكل جزئي خلال سنين الدراسة وذلك لكي يكونوا قادرين على تغطية مصاريف المعيشة والدراسة، لذلك يجب عليك أن تقوم بالبحث عن الأعمال السهلة والتي لا تشغلك عن دراستك ولا تؤثر عليها، ومن أبرز المجالات التي من الممكن أن تعمل بها هي المكتبات، مجالسة الأطفال ويعد هذا العمل محببا للنساء، بالإضافة إلى العمل في محلات الألبسة والسوبر ماركت.

8- احصل على بطاقة قطار:

في حال كنت تسافر بالقطار كثيرا فيجب عليك أن تحصل بطاقة Rail card والتي توفر عليك ثلثي السعر، وتتراوح قيمة هذه التذكرة ما بين 16 إلى 25 باوند، وتستطيع أن تشتري هذه البطاقة ب 70 باوند لمدة ثلاث سنوات، وفي حال كنت تمتلك بطاقة Nus Extra فإنك سوف تحصل على خصم إضافة بقيمة 12%.

9- قم بشراء الكتب المستعملة أو استعارتها:

قد يطلب منك في الجامعة العودة إلى عدد من الكتب أثناء الدراسة، ونظرا للضغط على هذه الكتب في الفترة الأولى من كل فصل قم بتأجيل شراء الكتب لمدة أسبوع وذلك حتى تتوفر بكثرة وتتمكن من شرائها مستعملة أو تستطيع استعارتها وبالتالي توفر مبلغ شراء الكتب.

 

وعلى الرغم من أن بريطانيا بلد مرتفع تكاليف الدراسة والمعيشة، إلا أن الطالب بإمكانه التأقلم مع هذه التكاليف في حال عرف كيف يقلل من مصروفه، وذلك لكي يساعد نفسه على تحقيق حلمه في الحصول على الشهادة الجامعية من الجامعات البريطانية.