• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
دراسة الطب في بريطانيا        

دراسة الطب في بريطانيا        

دراسة الطب في بريطانيا        

دراسة الطب في بريطانيا، حلم كل طالب يرغب بالتخصص في الطب في الخارج، كما أن بريطانيا من الدول المتقدمة في المجال الطبي، وتتميز بجودة التعليم الذي تقدمة كليات الطب في بريطانيا والمجهزة بأحدث وسائل التعليم،  وتتعدد الأسباب التي تدفع الطالب يقدم على هذا الاختيار، فقد يختار دراسة الطب مدفوعا بحبه لهذه المهنية الإنسانية العظيمة، وطمعا في الحصول على مكانة اجتماعية.

وعندما ينال الطالب الشهادة الثانوية يبدأ بالبحث عن الجامعة التي سيدرس فيها هذا التخصص الرائع، وعندما يقرر أن يدرس الطب في الخارج، في جامعة عالمية مميزة فإن بريطانيا تعد المكان المناسب له.

وتعد بريطانيا من الدول المتقدمة في المجال الطبي، ومن الدول المتقدمة في كافة مستويات التعليم العالي، وتتميز بجودة التعليم الذي تقدم كليات الطب في بريطانيا والمجهزة بأحدث وسائل التعليم.

تتراوح مدة دراسة الطب في بريطانيا ما بين الخمس إلى ست سنوات، منها عامان دراسيان للتدريب السريري التمهيدي ضمن الأكاديمية، وثلاث أو أربع سنوات تدريب سريري في إحدى المستشفيات التعليمية التابعة للجامعة التي يدرس فيها الطالب، وتتميز الجامعات البريطانية بإعطائها اهتمام كبير لدراسة الطب، حيث توفر لهذه الدراسة كافة المقومات التي تساهم في نجاحها.

وفي الفترة الأخيرة قامت بعض الجامعات البريطانية بتدريس الطب بطريقة جديدة، حيث قامت بتدريس الطب وفق نظام يقوم على تدريس النظام عوضا عن تدريس المادة، وتتميز دراسة الطب في بريطانيا بإفساحها المجال أمام الطالب للإبداع بالتخصص الذي يرغب في التخصص فيه، وذلك لكي يكون طبيبا ناجحا.

كما أن كليات الطب في بريطانيا تقوم عدد من الدورات التأسيسية والتي يجب على الطالب الالتحاق فيها، ويجب على الطالب الذين يملكون معدلا منخفضا في مادة علم الأحياء الالتحاق بهذه الدورات، وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف دراسة الطب في بريطانيا إلا أن جودة البرامج التعليمية المقدمة وقوة الشهادة التي تمنحها الجامعات البريطانية للخريجين ساهم في جعل بريطانيا قبلة للطلاب لدراسة الطب.

ولكي يلتحق الطالب الدولي بكليات الطب في الجامعات البريطانية يجب أن يحقق مجموعة من الشروط منها الحصول على شهادة ثانوية عامة علمية بمعدل عالي وبعلامات عالية في مواد العلوم والكيمياء، إجادة اللغة الإنجليزية ووجود شهادة إيلتس تثبت إجادته للغة الإنجليزية، يضاف إلى ذلك امتلاك الطالب للإثبات التي تؤكد قدرته على تغطية تكاليف دراسة الطب، ويوجد في بريطانيا العديد من الجامعات المميزة والتي تدرس الطب بطريقة احترافية ، وفيما يلي سوف نقوم بجولة نطلع من خلالها على أهم وأفضل الجامعات البريطانية لدراسة الطب.

 

دراسة الطب في بريطانيا

 

ما هي أفضل الجامعات البريطانية لدراسة الطب؟

1- جامعة غلاسكو:

تقع جامعة غلاسكو في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، وتتميز هذه الجامعة بتدريسها الطب البشري بحرفية وخبرة كبيرة، وتدرس هذه الجامعة الطب وفق برنامج من أربع مراحل يعلم من خلالها الطلاب على المبادئ الأساسية للطب، وذلك لكي تعدهم بشكل مميز للولوج إلى أعماق هذه المهنة الرائعة، تتميز هذه الجامعة بقوة مناهجها وحداثتها، وتخرج منها عدد كبير من الأطباء المشهورين.

2- جامعة كيل:

تعد جامعة كيل من الجامعات المفضلة في بريطانيا لدراسة الطب، وتطلب هذه الجامعة معدلات عالية من أجل التحاق الطالب بكلية الطب المميزة الموجودة فيها، وتتميز هذه الجامعة بقوة المناهج وجودتها، كما أنها تهدف إلى رفد المجتمع بأطباء مؤهلين قادرين على إنقاذ أرواح الناس، كما تساعد المناهج التي تدرسها هذه الجامعة على فهم الطلاب للأسس العلمية العميقة للطب البشري، كما أنها تمنحهم الخبرة السريرية اللازمة ليكون على أهبة الاستعداد لعلاج المرضى.

3- جامعة نيوكاسل:

تعد جامعة نيوكاسل من جامعات بريطانيا العريقة والتي تدرس الطب بحرفية كبيرة، وتعد هذه الجامعة من أقدم الجامعات التي تدرس الطب، إذ يعود تاريخ دراسة الطب في هذه الجامعة للعام 1834، ولقد قامت الجامعة بتطوير مناهجها مرات عديدة وذلك لكي تبقى مواكبة لأحدث التطورات في المجال الطبي، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم، والخبرة الكبيرة التي تمتلكها هذه الجامعة في تدريس الطب، ولقد تخرج منها عدد كبير من الأطباء البارعين.

4- كلية الملكة ماري في جامعة لندن:

تقع هذه الكلية في العاصمة الإنجليزية لندن، ولقد بدأت هذه الجامعة مسيرتها كمستشفى تعليم لكلية لندن قبل أن تتحول لكلية متخصص في مجال دراسة الطب، وتتميز هذه الكلية بموقعها المميز في شرق لندن بالإضافة إلى ذلك فإنها تقدم مستويات عالية ومرتفعة من التعليم، وتعد شهادة كلية المكلة ماري من أقوى الشهادات التي تقدم في العالم على المستوى الطبي.

5- جامعة سوانزي:

تقع هذه الجامعة في مدينة سوانزي الويلزية، تعد هذه الجامعة إحدى أهم الجامعات البريطانية التي تدرس الطب، تتميز هذه الجامعة بجودة التعليم الذي تقدمه، كما أنها تقوم بشكل كبير من الأبحاث في المجال الطبي، الأمر الذي زاد من أهميتها، وجعلها قبلة للطلاب الراغبين في دراسة الطب في بريطانيا.

6- كلية لندن الجامعية:

تقع هذه الكلية في العاصمة البريطانية لندن، وتعد واحدة من أكبر كليات بريطانيا، ويرتاد كلية لندن الجامعية حوالب 330 طالب لكي يدرسوا الطب فيها، ويوجد لهذه الكلية ثلاث مقرات، وتوجد هذه المقرات في العاصمة الإنجليزية لندن، وتتميز هذه الجامعة بتقديمها لأحدث المناهج في المجال الطبي، ولقد تخرج منها عدد كبير من الأطباء الماهرين.

7- جامعة أدنبرة:

تقع هذه الجامعة في مدينة أدنبرة الاسكتلندية ولقد تفوقت هذه الجامعة على جامعة غلاسكو في المجال الطبي، وتتميز هذه الجامعة بتدريسها الطب بطريقة احترافية، وبأحدث المناهج، وتعد هذه الجامعة قبلة للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الطب في بريطانيا.

8- كلية لندن الإمبراطورية:

تأسست هذه الكلية من اجتماع مزيج من مشافي العاصمة لندن قبل أن تصبح كلية متميزة قائمة بذاتها، تتميز هذه الجامعة بتقديمها لمناهج قوية في تدريس الطب البشري، كما أنها تحتوي على مختبرات ومشافي عديدة، وتساعد الطالب على دراسة الطب بشكل  عملي، وتؤهله لدخول المجال الطبي فور تخرجه من الجامعة، ولقد تخرج من هذه الجامعة عدد كبير من الأطباء الذين أثبتوا جدارتهم.

9- جامعة أوكسفورد:

تعد جامعة أوكسفورد واحدة من أعرق الجامعات في بريطانيا، ولا سميا في تدريس الطب البشري، إذ أن كلية الطب الموجودة في هذه الجامعة تعد من أقدم كليات الطب في العالم، وتتميز هذه الجامعة بجودة التدريس، ويعكس جودة تدريسها نسبة الرضا العالية لطلابها إذ بلغت هذه النسبة 4.36 ليكون هذا الرقم خير دليل على الجهد الكبير الذي تبذله كلية الطب لتخريج الأطباء الناجحين.

10- جامعة كامبريدج:

ليس من الغريب أن نقول أن جامعة كامبريدج أفضل جامعة لدراسة الطب في بريطانيا، فهذه الجامعة إحدى أفضل الجامعات على مستوى العالم وأعرقها، وتتميز كلية الطبي في جامعة كامبريدج بتميزها، حيث تقدم لطلابها مناهج حديثة ومتطورة، كما أنها توفر لهم المشافي والمختبرات، وذلك لكي يتخرج الطالب من هذه الجامعة وهو مؤهل كطبيب ماهر يلعب دوره في المجتمع.

 

هذه كانت أهم المعلومات التي يجب أن يعلمها أي طالب راغب في دراسة الطب في بريطانيا، وفي النهاية نرى أن بريطانيا مكان مناسب لك لدراسة الطب وتحقيق أحلامك.