• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل المنح الدراسية في الجامعات الأمريكية

ما هي أفضل المنح الدراسية في الجامعات الأمريكية

ما هي أفضل المنح الدراسية في الجامعات الأمريكية

تعد الدراسات في الجامعات الأمريكية حلم يراود أجفان العديد من الطلاب في كافة أنحاء العالم، وذلك نظرا لجودة التعليم الذي تقدمه جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لتصدر هذه الجامعات لقائمة أفضل الجامعات في العالم.

يتميز نظام التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية بجودته، حيث أن الجامعات الأمريكية تعد واحدة من أعرق الجامعات الموجودة في العالم، ولقد تخرج من هذه الجامعات عدد كبير من الأدباء والعلماء، ولقد قدمت هذه الجامعات العديد من الاختراعات التي ساهمت في تطور البشرية وتقدمها.

ولكن حلم الدراسة في الولايات المتحدة يصطدم في أغلب الأحيان بالعامل المادي، وذلك لأن الجامعات الأمريكية تعد من أعلى الجامعات في العالم رسوما، كما أنها المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى مبالغ الأمر الذي جعل الدراسة في أمريكا مجرد حلم من المستحيل تحقيقه لعدد كبير من الطلاب، لذلك فإن الجامعات قررت فسح المجال أمام الطلاب المتميزين من مختلف دول للعلم للدراسة في جامعاتها من خلال تقديمها العديد من المنح التي تساعد الطالب على تحقيق أحلامها، والحصول على الشهادة العلمية من أفضل الجامعات الأمريكية.

ونظرا لأهمية معرفة الطالب بأهم المنح التي تقدمها جامعات الولايات المتحدة الأمريكية قررنا تخصيص هذا المقال للحديث عن أبرز هذه المنح.

ما هي أفضل المنح الدراسية في الجامعات الأمريكية؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في الجامعات الأمريكية؟

1- منح الجامعة الأمريكية:

تعد هذه المنحة من أهم وأفضل المنح في أمريكا، وتتيح هذه المنحة للطالب دراسة البكالوريوس في الجامعة الأمريكية الواقعة في العاصمة واشنطن، ويحصل على هذه المنحة الطالب الدولي الذي يظهر قدرات قيادية بارزة، وتشمل هذه المنحة رسوم الدراسة ومصاريف المعيشة، وتذكرة الطيران السنوية.

2- منح جامعة كلارك:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها جامعة كلارك للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة فيها، وتوفرهذه المنحة مبلغ عشرة آلاف دولار بالإضافة إلى راتب شهري بقيمة 2500 دولار، وتعطى هذه المنحة للطلاب الدوليين في سنتهم الأولى.

3- منح جامعة إيموري:

تقدم هذه المنح من قبل جامعة إيموري الأمريكية، ويحصل على هذه المنحة كل طالب دولي مبدع ومتميز، ويثبت للجامعة عدم قدرته على تحمل نفقات الدراسة فيها، وتغطي هذه المنحة رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة.

4- منح جامعة هارفارد:

تعد المنح المقدمة من جامعة هارفارد من أهم المنح العالمية، ويرغب العديد من الطلاب في الحصول على هذه المنحة، لذلك يشهد التقديم على هذه المنحة منافسة شرسة من الطلاب من كافة أنحاء العالم، وتغطي هذه المنحة تكاليف الدراسة والسكن والمعيشة، وتذكرة الطيران.

5- منح جامعة إلينوي:

وهي عبارة عن عدة منح تقدمها جامعة إلينوي الأمريكية للطلاب الدوليين الراغبين في إكمال دراستهم فيها، وتكون هذه المنحة من خلال إعفاء الطالب من الرسوم الجامعية، بالإضافة إلى ذلك فإن المعيدين في هذه الجامعة يساعدون الطلاب الدوليين الذين يدرسون فيها.

6- منح جامعة آيوا:

وهي عبارة عن عدة منح دراسية تقدمها جامعة آيوا الأمريكية للطلاب الموجودين في الدول النامية ويملكون معدلات مرتفعة، وتشمل هذه المنحة تكاليف السكن والمعيشة.

7- منح جامعات ميشيغين:

وهي عبارة عن منح تقدمها جامعة ميشيغين الأمريكية لكل طالب دولي راغب في الدراسة فيها، وتختلف المنح التي تقدمها هذه الجامعات، فبعضها يشمل تكاليف الدراسة والمصاريف، وبعضها يشمل تكاليف الدراسة فقط، وبعضها يشمل تحمل الجامعة لقسم من الرسوم الدراسية.

8- منح جامعة نيويورك واغنر:

تقدم هذه المنحة جامعة نيويورك واغنر، وتخصص هذه المنحة لدراسة الخدمة العامة فقط، وتشمل هذه المنحة رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة.

9- منح معاهد الفنون:

وتقدم هذه المنح من جميع جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وتتيح هذه المنح للطلاب الدوليين دراسة كافة أنواع الفنون في هذه الجامعات، وتشمل هذه المنحة تكاليف السكن ورسوم الدراسة.

10- منح منافسة المدرسة الجديدة:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها المدرسة الجديدة، وتتيح هذه المنحة للطالب دراسة البكالوريوس في مواضيعه الفنون الليبرالية في جامعات نيويورك.

11- منح جامعة أركانساس:

وهي عبارة عن منحة تقدمها جامعة أركانساس الأمريكية للطلاب الراغبين في دراسة البكالوريوس فيها، وتستقبل هذه الجامعة الطلاب من كافة أنحاء العالم، وتشمل هذه المنحة تكاليف السفر والمعيشة.

12- منح جامعة مينيسوتا:

وتقدم هذه المنحة جامعة مينيسوتا الأمريكية، وهي عبارة عن منحتين، ولكل منحة من هاتين المنحتين شروط مختلفة وميزات مختلفة، وتقدم هذه المنح للطلاب الذين يدرسون في الجامعة دواما كاملا.

13- منح جامعة أوريغان:

وهي عبارة عن مجموعة من المنح التي تقدمها جامعة أوريغان للطلبة من كافة أنحاء العالم، وتشمل هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة، وتذكرة الطيران.

14- برنامج إعفاء الرسوم من جامعة ويسكينسون:

وهو عبارة عن برنامج يساهم في إعفاء الطلاب الدوليين من رسوم الدراسية كاملة في حال استطاع الطالب إثبات حاجته لهذه المنحة.

منح دراسية في الجامعات الأمريكية تقدمها مؤسسات خاصة؟

منح أمريكا العامة:

1- منح Abbey Road الصيفية:

وتعد هذه المنحة خاصة بطلاب الفنون واللغات، وتبلغ قيمة هذه المنحة 2000 دولار أمريكي، كما أنها تحتوي على زمالات بقيمة 500 دولار أمريكي للتدريب داخل المؤسسات في الولايات.

2- منح The next Gen:

وهي منحة تقدم للطلاب المقيمين خارج الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد حصول الطالب على معدل تراكمي يفوق الثلاث درجات شرطا أساسيا لكي ينالها، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون منضما لأحد البرامج الدراسية في جامعة معترف بها دوليا في واشنطن أو فيرجينيا أو ماريلاند، وتبلغ قيمة هذه المنحة حوالي الألف دولار.

3- منح Tortuga Backpacks:

وهي منح تقدمها مؤسسة Tortuga Backpacks امؤسسةح تقدمها lsبلغ قيمة هذه المنحة حوالي الألف دولار.ز في جامعة معترف بها دوليا في واشنطن أو فيرجينينا أهذه المنحة.

4- رسوم التاج الأمريكية:

وتبلغ قيمة هذه المنحة ألف دولار أمريكي، وتقدم هذه المنحة مرتين سنويا، وهي خاصة بالطلاب الدوليين من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

5- منح David P. Shapiro Annual Leukemia:

وهي عبارة عن منحة تقدمها مؤسسة David P. Shapiro Annual Leukemia الأمريكية، وهي منحتين سنويا وتبلغ قيمة كل منحة منهما حوالي الألف دولار، ولقد تم تخصيص هذه المنحة للطلاب المصابين بمرض سرطان الدم اللوكيميا.

منح أمريكا لطلاب آسيا:

1- مجموعة من المنح تقدمها شركات أمريكية خصيصا للطلبة من آسيا ومنطقة المحيط الهادي، وتكون هذه المنح مخصصة للدراسة في مؤسسات أمريكية محددة بشكل مسبق، وتشمل هذه المنحة رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة.

2- منح لجنة الصداقة الأمريكية اليابانية:

وهي مجموعة من المنح المخصصة من لجنة الصداقة الأمريكية اليابانية للطلاب اليابانيين الراغبين في إكمال دراساتهم في إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة.

منح أمريكا لطلاب الدول النامية:

1- منح برنامج منظمة الآغا خان:

وهو برنامج مخصص للخريجين من دول القارة الإفريقية، وتشمل هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم المعيشة.

2- زمالات مانديلا:

هي عبارة عن منح للقادة الشباب في القارة الإفريقية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و35 عاما، ويدرس هؤلاء الطالب في جامعة واشنطن، وتشمل هذه المنحة تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة.

هذه كانت مجموعة من أهم المنح التي تقدمها الجامعات الأمريكية، والمؤسسات العالمية للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرا نتمنى لكم حظا طيبا فيحصول على منح دراسية في الجامعات الأمريكية.