• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
نظام الدراسة في الجامعات البريطانية

نظام الدراسة في الجامعات البريطانية

نظام الدراسة في الجامعات البريطانية

يتميز نظام الدراسة في الجامعات البريطانية بجودة التعليم وبصرامته، حيث تقدم الجامعات البريطانية العديد من المناهج الرائعة في كافة المجالات، الأمر الذي جعلها من الجامعات المرغوبة بشدة من أجل الدراسة من كافة طلاب العالم.

كما أن تاريخ الجامعات البريطانية يعود للعهود القديمة فهناك العديد من الجامعات البريطانية التي تصنف ضمن أقدم الجامعات في العالم. وتعد الجامعات البريطانية واحدة من أهم الجامعات في العالم، والتي تتشارك مراتب الصدارة مع الجامعات الأمريكية.

وعلى الرغم من أن تكاليف الدراسة فيها مرتفعة وعلى الرغم من أن تكاليف السكن والمعيشة غالية أيضا إلا أن جودة التعليم تغني عن كل هذه الأمور الأمر الذي جعلها الخيار المفضل للطلاب.

ويعد نظام التعليم العالي في بريطانيا من أقدم الأنظمة الموجودة في العالم إذ يعود تاريخ تأسيس نظام التعليم في بريطانيا إلى مطلع القرن الحادي عشر وتحديد العام 1096 حيث تم إنشاء جامعة أوكسفورد الجامعة الأقدم في بريطانيا، وإحدى أقدم الجامعات في العالم.

وبمرور القرون والأعوام تطور نظام التعليم العالي في بريطانيا تطورا كبيرا وملحوظا وازداد عدد المؤسسات التعليمية فيه حتى تجاوز عدد المؤسسات التعليمية التي تتبع لنظام التعليم العالي البريطانية الثلاث مائة مؤسسة تعليمية.

نظام الدراسة في الجامعات البريطانية

 

ما هي مميزات الدراسة في بريطانيا،و ميزات نظام التعليم العالي في الجامعات البريطانية؟

1- توفر الأمان في بريطانيا، حيث تعد بريطانيا من أكثر الدول أمانا في العالم، ومن أقل الدول في معدلات الجريمة، وبشكل عام فإن الطالب الراغب في التحصيل العالي يهمه الهدوء والأمان، وذلك لكي يكمل دراسته بنجاح.

2- كما تتميز بريطانيا بعدم تمييزها بين الأشخاص، فالمجتمع البريطاني يهمه الكفاءة، ولا يبحث عن دين الشخص، وعرقه، وأصله وما إلى ذلك.

3- يتميز المجتمع البريطاني بالتسامح، وبمد يد العون للأجانب الأمر الذي يخفف من آلام وهموم الغربة على الطالب.

4- تتميز الدراسة في بريطانيا بوجود كافة الاختصاصات الممكنة، الأمر الذي يساعد الطالب على دراسة التخصص الذي يريده ويفضله.

5- كما أن الجامعات البريطانية لا تضع السن عائقا أمام طلابها، فتستطيع إكمال دراستك الجامعية حتى لو كان سنك قد تجاوز الأربعين عام، وبذلك تصبح الفرصة مفتوحة أمام كل إنسان يرغب في إكمال تعليمه وتحقيق أحلامه والحصول على مبتغاه وهو نيل الشهادة الجامعية.

6- تقدم الجامعات البريطانية عدد كبير من المنح الجامعية للطلاب الدوليين الأمر الذي يخفف عليهم من تكاليف الدراسة، كما توجد في بريطانيا مجموعة من المنح الداخلية والتي يستفيد منها الطلاب داخل بريطانيا.

7- تتميز بريطانيا بأنها بلد سياحي متميز، فالآثار والأماكن السياحية موجودة فيها بكل مكان، والبحيرات والمناظر الطبيعية الخلابة والحدائق والمتنزهات تملأ الآفاق، وتنقل الإنسان إلى عالم من راحة البال.

8- بالإضافة إلى ذلك فإن الجامعات البريطانية مجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل التعليمية والتي تساهم في مساعدة الطالب على التعلم بشكل مثالي.

 

نظام التعليم العالي في الجامعات البريطانية:

يعد نظام التعليم العالي في جامعات بريطانيا من أحدث الأنظمة العالمية وأكثرها تطورا، كما يتميز هذه النظام بتقديمه للعلوم النظرية والعلوم العلمية، حيث يقوم الطالب بتطبيق المعلومات النظرية بشكل عملي من خلال قيامه بمجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية.

وتتميز برامج التعليم العالي في الجامعات البريطانية بتصميمها المميز والفريد، والذي يلعب دورا كبيرا في استخراج كافة الطاقات الموجودة لدى الطالب، حيث يشغلون الطالب بشكل دائم بالقيام بالأبحاث العلمية التي تساهم في تقدم وتطور العلم.

كما يتميز نظام التعليم العالي في الجامعات البريطانية بإتاحته للفرصة للطلاب الدوليين لكي يتعلموا اللغة الإنجليزية، وذلك لكي يتمكنوا من تحقيق شرط اللغة، وبالتالي يتم قبولهم في الجامعات البريطانية.

 

ويقدم نظام التعليم العالي في الجامعات البريطانية ثلاث درجات وهي البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه وفيما يلي سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن طل درجة من هذه الدرجات:

1- درجة البكالوريوس:

ويعد نيل الطالب للشهادة الثانوية شرطا للتقديم عليها، وتعد هذه الدرجة أولى درجات التعليم الجامعي في بريطانيا شأنها شأن باقي دول العالم، ولكي يحصل الطالب على هذه الدرجة عليه أن يختار إحدى التخصصات التي تتوافق مع ميوله، والتي يتمكن من تحقيق شروطها، وتبلغ مدة الدراسة في الجامعات البريطانية لمرحلة البكالوريوس حوالي ثلاث إلى خمس سنوات، وتختلف هذه المدة بحسب التخصص، حيث أن التخصصات العلمية تكون مدة الدراسة فيها أربع إلى خمس سنوات أما بالنسبة للتخصصات الأدبية فإن مدة الدراسة فيها حوالي ثلاث إلى أربع سنوات.

وتقدم الجامعات البريطانية نوعين من شهادة البكالوريوس الأول البكالوريوس في الآداب بجميع تخصصاتها، والثاني البكالوريوس في العلوم بجميع تخصصاتها.

2- درجة الماجستير:

وتعد أولى درجات التعليم العالي التي تقدمها الجامعات البريطانية، ويعد حصول الطالب على شهادة البكالوريوس شرطا أساسيا من أجل أن يتمكن من دراستها، وتتراوح مدة دراسة الماجستير في بريطانيا بين السنتين والثلاث سنوات، وقد يكون نظام الماجستير في بريطانيا معتمدا دراسة المواد فقط، أو تقديم الأبحاث العلمية من خلال رسالة الماجستير فقط، أو قدي يكون جامعا بين النوعين السابقين، فيدرس الطالب في السنة الأولى المواد، ومن ثم يعمل خلال السنتين المتبقيتين على رسالة الماجستير، وتقدم الجامعة البريطانية ثلاثة أنواع من الماجستير وهي :

أ‌- الماجستير في إدارة الأعمال.

ب‌- الماجستير في الآداب.

ت‌- الماجستير في العلوم.

3- درجة الدكتوراه: وتعد درجة الدكتوراه أعلى الدرجات التي تقدمها الجامعات البريطانية، ولن يستطيع الطالب التقديم على هذه الدرجة إلا في حال نيله لدرجة الماجستير كما يجب عليه أن يقوم بتقديم بحث خاص أيضا، وتتراوح مدة دراسة هذه الدرجة العلمية بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، ولكي يحصل الطالب على هذه الدرجة العلمية يجب أن يقوم بتقديم بحث مبتكر وجديد في مجال تخصصه.

 

النظام الإداري في الجامعات البريطانية:

تتميز الجامعات البريطانية بأنها عبارة عن مؤسسات مستقلة بذاتها وذات سيادة، حيث أن الحكومة البريطانية لا علاقة لها بها، ولا تشرف عليها، وتعود مهمة الإشراف على هذه الجامعات إلى مجالس وهيئات حكومية، وذلك من أجل التأكد من صحة الوضع المالي لها، لكن هذه الهيئات لا يمكنها التدخل في إدارة الجامعة أو في نوعية البرامج التي تقدمها الجامعة، الأمر الذي جعل من الجامعات البريطانية تتمتع بالحرية الفكرية الكبيرة، الأمر الذي ساعدها على تخريج عدد كبير من العلماء والأدباء الذين قدموا خدمات جليلة للمجتمع، ونالوا جوائز نوبل في مختلف التخصصات.

 

نظام الدرجات في الجامعات البريطانية:

الدراسة في بريطانيا تتكون من فصلين دراسيين وفي نهاية كل فصل يتم تقييم الطلاب من خلال الامتحانات ووضع الدرجات وفق نظام معتمد.

يتميز نظام وضع الدرجات في بريطانيا بجودته وهو النظام الذي تسير عليه معظم الجامعات العالمية، وأعلى درجة في النظام البريطانية هي الحرف ( A) وأقل درجة هي الحرف ( D) وفيما يلي سنوضح نظام الدرجات:

1- التقييم  ( A+) : وهو التقييم الأعلى والأفضل ويحصل عليه الطالب الذي يتجاوز معدله الدراسي 80%.

2- التقييم ( A): هو ثاني أعلى تقييم ويعطى للطالب الذي يتراوح معدله ما بين 70% إلى 79%.

3- التقييم ( B+): ويحصل على هذا التقييم الطالب الذي يتراوح معدله ما بين 65 % إلى 69 %.

4-   التقييم ( B) : ويحصل عليه الطالب الذي يتراوح معدله ما بين 60 % إلى 64 %.

5-   التقييم ( C+) : ويحصل عليه الطالب الذي يتراوح معدله ما بين 55 % إلى 59 %.

6-   التقييم ( C) : ويحصل عليه الطالب الذي يتراوح معدله ما بين 54 % و50 %.

7- التقييم ( D) : وهو أدنى تقييم  وهو يعطى للطلاب الراسب والذي يحضر علامة دون 50% .

 

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها نظام الدراسة في الجامعات البريطانية .