• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا

وتعد الجامعات البريطانية أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة الميكانيكية، حيث تتمتع هذه الجامعات بخبرة كبيرة في تدريس هذا التخصص، كما قامت هذه الجامعات بعدد كبير من الأبحاث التي ساهمت في تطور تخصص الهندسة الميكانيكية.

 

وتعد الهندسة الميكانيكية أحد فروع الهندسة المميزة والتي تحظى بشعبية كبيرة في العالم، حيث يرغب العديد من الطلاب في دراسة هذا التخصص الرائع، والذي ساهم في تقديم خدمات جليلة للبشرية.

ولقد تم تعريف الهندسة الميكانيكية بأنه المجال الذي تيم فيه تطبيق أسس الهندسة، الفيزياء، بالإضافة إلى علوم المواد، وذلك من أجل تحليل، صناعة، وصياغة الأنظمة الميكانيكية.

يعود الظهور الأول للهندسة الميكانيكية لأيام الثورة الصناعية التي شهدتها القارة العجوز في أواسط القرن الثامن عشر، ومن ثم بدأت عجلة التطور تدب في هذا المجال حتى غدا واحد من أهم تخصصات الهندسة.

وترتبط الهندسة الميكانيكية بعدد كبير من مجالات الحياة، فهي تتعلق في مجالات صناعة الفضاء، الطيران، الإنتاج، تحويل الطاقة، ميكانيكا الأبنية، النقل، تكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد.

وتبلغ مدة دراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا خمس سنوات يدرس خلالها الطالب العديد من المقررات التي ترتبط وتتعلق بهذه المهندسة، والتي تساهم في إعداد الطالب ليكون مهندس ميكانيكي متميز، ومن أبرز المقررات :الحركة ( ديناميكا )، كما يدرس  علم السكون ( استانيكا)، وميكانيك المواد، أدوات القياس الهندسية، انتقال الحرارة، ميكانيك الموائع، الديناميك الحرارية، تكنولوجيا الغازات المنضغطة، التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، ميكاترونيات، بالإضافة إلى نظرية التحكم، وتكنولوجيا التصنيع.

وفي حال أراد الطالب تعميق دراسته في الهندسة الميكانيكية فعليه الالتحاق ببرامج الدراسات العليا المميزة التي تقدمها الجامعات البريطانية، حيث أن هذه الجامعات تقدم برامج متميزة للماجستير والدكتوراه في الهندسة الميكانيكية.

وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا إلا أن جودة التعليم المقدم من قبل الجامعات البريطانية، بالإضافة إلى قوة شهادة الهندسة الميكانيكية التي تقدمها تلك الجامعات، جعلت أنظار الطلاب الدوليين تتجه نحو جامعات بريطانيا، حيث أن خريج كلية الهندسة الميكانيكية من الجامعات البريطانية يحظى على فرص عمل في كبرى الشركات العالمية وبرواتب مغرية وتبلغ حوالي 26500 جنيه أسترليني.

وفي حال عجز الطالب عن إكمال دراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا نظرا لعدم قدرته على تأمين المبالغ المالية، فإن الفرصة ستكون متاحة أمامه من خلال التقديم على المنح الجامعية التي تقدمها الجامعات البريطانية لدراسة الهندسة الميكانيكية فيها.

وبعد أن تعرفنا على كافة المميزات التي تقدمها الجامعات البريطانية لدراسة الهندسة الميكانيكية دعونا نقوم بجولة في ربوع هذه الجامعات لنتعرف على أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا.

 

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا

 

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا؟

1- جامعة أوكسفورد:

ليس غريبا أن تكون جامعة أوكسفورد من أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا، حيث تعد هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم في كافة المجالات، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم، وارتفاع معدل البحث فيها، وتتميز كلية الهندسة الميكانيكية في هذه الجامعة بتركيزه على الناحية العلمية، وينال الطالب في نهاية دراسته شهادة MENG في علوم الهندسة، ويحظى خريجو هذه الجامعة بفرصة كبيرة للحصول على وظائف مرموقة.

2- جامعة برمنغهام:

تعد جامعة برمنغهام من الأماكن المناسبة لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم التي تقدمها، كما أنها تدرس مناهج الهندسة الميكانيكية بحرفية كبيرة، كما تحظى هذه الجامعة بسمعة عالمية كبيرة، كما أن نسبة التوظيف في هذه الجامعة مرتفعة للغاية إذا تبلغ نسبة توظيفي خريجي هذه الجامعة 94%.

3- جامعة سوريه:

تعد هذه الجامعة من أفضل الأماكن لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا، وتتميز هذه الجامعة بقوة المناهج التي تقدمها، كما أنها تتميز بوجود كادر تدريسي له خبرة كبيرة في تدريس الهندسة الميكانيكية، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الجامعة تقدم خبرة تعليمية كبيرة لطلابها في عالم صناعة الواقع، كما أنها تتيح المجال أمام الطلاب لدراسة عدد من التخصصات كالبناء والتركيب، المواد، والروبوتات والتحكم، ويحظى خريجو هذه الجامعة بالعديد من فرص العمل.

4- جامعة لانكستر:

وهي جامعة بريطانية مميزة في مجال الهندسة الميكانيكية، وتتميز هذه الجامعة بقوة البرامج التعليمية التي تقدمها في مجال الهندسة الميكانيكية، ولقد حققت هذه الجامعة معدل رضا طلابي مرتفع وبلغ 4.27 بالإضافة إلى ذلك فإن خريجي هذه الجامعة يحظون بالعديد من فرص العمل، وبلغت نسبة توظيف خريجي هذه الجامعة 98%، ليس هذا وحسب بل إن مناهج جامعة لانكستر تقدم لطلابها القدرة على فهم الأنظمة المعقدة، وحل المشاكل، وتقديم الحلول الممكنة لأي صناعة تتطلب أجزاء متحركة.

5- جامعة لوفبرو:

تعد هذه الجامعة من أبرز الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا، وتتميز هذه الكلية بجودة المناهج التي تقدمها، وتطورها، كما أن مناهج الكلية تركز على إدخال الصناعة ودمج آخر التقنيات الحديثة فيها، كما تقدم هذه الجامعة تدريب متميز لطلابها، الأمر الذي جعل الرضا الطلابي يرتفع ليصبح 4.36، ويحظى خريجو هذه الجامعة بالعديد من فرص العمل.

6- جامعة بريستول:

تعد هذه الجامعة من الجامعات الرائدة في تدريس الهندسة الميكانيكية في بريطانيا، حيث أن اهذه الجامعة تقدم مناهج عالية الجودة لتدريس الهندسة الميكانيكية، كما تتميز بوجود كادر تدريسي على مستوى عالي لدراسة الهندسة الميكانيكية، وتحظى هذه الجامعة بسمعة عالمية كبيرة الأمر الذي يسهل من مهمة حصول الخريجين على فرص العمل.

7- جامعة ليدز:

تعد جامعة ليدز إحدى أرقى جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة الميكانيكية، حيث تتميز هذه الجامعة بقوة المناهج التي تدرسها لطلابها، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعلم الطالب خلال فترة الدراسة القيام بعدد كبير من المشاريع، كما توفر لهم كافة الوسائل التعليمية التي تجعل خريج هذا الجامعة من أفضل مهندسي الميكانيك في العالم، وتتميز شهادة جامعة ليدز بتقديم شهادة خبرة علمية لطلابها بالإضافة إلى الشهادة الجامعية الأمر الذي جعل نسبة توظيف طلابها عالية.

8- جامعة باث:

جامعة بريطانية متميزة في تخصص الهندسة الميكانيكية، فهي إحدى أعرق الجامعات التي تدرس هذا التخصص، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم، وحداثة المناهج التعليمية التي تدرسها لطلابها، كما أنها تحتوي على كادر تدريسي عالي المستوى، ويهدف قسم الهندسة الميكانيكية إلى ضمان نجاح الخريجين في الحياة العلمية، لذلك تقوم هذه الجامعة بتزويدهم بكافة المهارات اللازم لينجحوا في حياتهم، لذلك فإن خريجي هذه الجامعة يحظون بالعديد من فرص التوظيف، وتبلغ نسبة توظيف خريجي هذه الجامعة 88%.

9- كلية لندن البريطانية:

تعد هذه الكلية من أفضل الجامعات في بريطانيا لدراسة الهندسة الميكانيكية، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم الذي تقدمه، كما يتوفر في هذه الجامعة كافة الوسائل التي تؤدي إلى  حصول الطالب على تعليم متميز، ويدرس الطالب في أول سنتين الدراسات الأساسية في الهندسة الميكانيكية، بينما يختار في السنوات الأخيرة أحد تخصصات الهندسة الميكانيكية ليتعمق به.

10- جامعة كامبريدج:

ليس مفاجئا أن تكون جامعة كامبريدج أفضل جامعة في بريطانيا لدراسة الهندسة الميكانيكية، حيث تتمتع هذه  الجامعة بجودة التعليم، كما أنها تقدم العديد من الأبحاث بشكل سنوي في مجال الهندسة الميكانيكية، ويدرس الطالب في أول سنتين لمحة عامة عن الهندسة، ومن ثم يختار في السنة الثالثة التخصص الذي يرغب به، وتبلغ نسبة توظيف خريجي هذه الجامعة 96%.

 

هذه كانت أبرز الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في بريطانيا، ونرجو أن نكون وفقنا في جولتنا وقدمنا لكم المساعدة لكي تختاروا الجامعة المناسبة لكم.