• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
نظام الدراسة في جامعات أستراليا

نظام الدراسة في جامعات أستراليا

نظام الدراسة في جامعات أستراليا

تتميز نظام الدراسة في جامعات استراليابأنها تصنف بحسب أنواع البرامج التي تقدمها، ويركز قسم كبير من الجامعات الأسترالية على البحث، بينما يركز القسم الآخر من هذه الجامعات على التدريس العملي,ويختلف نظام الدراسة في جامعات أستراليا عن العديد من الدول العالمية حيث ينقسم إلى قطاعين وهما التدريب المهنيوالتعليم العالي، وفي مقالانا سوف نستذكر هذين النظامين .

لعدد كبير من الطلاب في العالم، والذين يجدون فيها المكان المثالي لإكمال تعليمهم العالي والحصول على الشهادة الجامعية.

وتتميز أستراليا بتطورها في كافة المجالات، فالاقتصاد الأسترالي من أقوى الاقتصادات على مستوى العالم، كما أنها البنية التحتية الأسترالية رائعة ومثالية، يضاف إلى ذلك إن البنية التحتية في الجامعات الأسترالية مزودة بأحدث الوسائل التعليمية الحديثة، فيوجد فيها القاعات المطورة والمخابرة المجهزة بكل ما يخدم العلم، كما فيها ساحات الأنشطة الرياضية والحدائق الجميلة.

وتعد أستراليا من البلدان الجميلة والتي تحتوي على كافة وسائل الترفيه في العالم، حيث يوجد فيها المناطق الجبلية المميزة والبحيرات والطبيعة الراقية، ويعد الشعب الأسترالي من الشعوب التي تعامل الأجنبي باحترام كبير، ويوجد فيها عدد كبير من الجاليات العالمية.

وعلى الرغم من أن أستراليا تعد من البلدان المرتفعة التكلفة من ناحية الدراسة والمعيشة إلا أنها وجهة محببة للطلاب نظرا لجودة التعليم فيها، فالجامعات الأسترالية تدرس مناهجها باللغة الإنجليزية، كما تتميز بأن شهاداتها قوية.

نظام الدراسة في جامعات أستراليا

ما هي ميزات الدراسة في أستراليا؟

1- السمعة الرائعة للجامعات الأسترالية على مستوى العالم تعد من أبرز الميزات التي تدفع الطالب لاختيار الدراسة في أستراليا.

2- كما تتميز أستراليا بتقديمها للعديد من الخدمات للطلاب والتي تساعده على تجاوز مراحل الدراسة.

3- تعد أستراليا من الدول الراقية في التعامل مع الطلاب الدوليين، حيث لا يشعر الطالب بالغربة، حيث يحترم الشعب الأسترالي الطلاب من كافة الأديان والأعراق.

4- كما أن أستراليا أحد بلدان العالم التي تتوفر فيها كافة وسائل الترفيه والرفاهية، كما أن نسبة الأمان فيها مرتفعة، ومعدل الجريمة منخفض للغاية.

5- كما تتميز أستراليا بمرونة برامجها الدراسية، وشهاداتها المعترف فيها دوليا.

6- كما تتميز بمناخ رائع وجميل حيث الطقس الدافئ والمناظر الطبيعية الخلابة.

نظام التعليم العالي في أستراليا؟

يختلف نظام التعليم العالي في أستراليا عن العديد من الدول العالمية حيث ينقسم إلى قطاعين وهما التعليم والتدريب المهني ( VET) والتعليم العالي، وفيما يلي سوف نتحدث عن هذين النظامين:

  • التعليم والتدريب المهني ( VET): تتميز أستراليا بوجود نظام للتعليم المهني حيث تتيح الفرصة لأصحاب المهارات بتطوير مهاراتهم المتعلقة في إحدى الحرف، ويتألف قطاع التعليم والتدريب المهني في أستراليا من عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة يطلق عليها اسم مؤسسات التدريب المسجلة ( RTOs)، ويقدم قطاع التدريب المهني في أستراليا عدد كبير من التدريبات الخاصة في مجالات مختلفة كهندسة الصوت، صناعة الموسيقى، الرسوم المتحركة والألعاب الرقمية.
  • التعليم العالي: يعد قطاع التعليم العالي من أقوى قطاعات التعليم في العالم، وتتميز الجامعات الأسترالية بوجود العديد من البرامج الدولية فيها، كما أن الجامعات الأسترالية تتميز باستقبالها للطلاب الأجانب، ويدرس في الجامعات الأسترالية حاليا حوالي خمسين جنسية عالمية.

وتتميز الجامعات الأسترالية بأنها تصنف بحسب أنواع البرامج التي تقدمها، ويركز قسم كبير من الجامعات الأسترالية على البحث، بينما يركز القسم الآخر من هذه الجامعات على التدريس العملي.

ويتبع هيكل التعليم العالي في أستراليا نموذجا دوليا شاسعا وهو 3+2+3 والذي يعني أن الشهادة الأولى التي يقدمها هي البكالوريوس والتي تتراوح دراستها بين ثلاث إلى خمس سنوات، بينما تكون الشهادة الثانية التي تقدمها الجامعات الأسترالية هي شهادة الماجستير، والتي تستغرق دراستها عامين أو ثلاثة، وفي نهايتها يقدم الطالب رسالة علمية، أما الشهادة الثالثة التي تقدمها الجامعات الأسترالية هي شهادة الدكتوراه والتي تحتاج لدارسة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، ويقدم في نهايتها الطالب أطروحة الدكتوراه.

وتعتمد الجامعات الأسترالية اللغة الإنجليزية كلغة للدراسة، وتحتاج الجامعة الأسترالية لدرجة 6 في اختبار التوفل حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بالبرامج الجامعية التي توفرها هذه الجامعات.

وفي حال لم يكن الطالب حاصلا على هذه الدرجة فبإمكانه الالتحاق بكليات اللغة الإنجليزية والتي تقدم دورات لغة للأغراض الأكاديمية والتي من خلالها يتم إعداد الطالب من أجل أن يكون مستعدا للدخول في الجامعة.

ويتميز تدريس اللغة الإنجليزية في أستراليا بأنه منظم وبأن الحكومة الأسترالية تعتني به عناية فائقة.

نظام الدراسة في الجامعات الأسترالية؟

تتألف السنة الدراسية في الجامعات الأسترالية من فصلين دراسيين حيث يبدأ الفصل الأول في أواخر شهر شباط من كل عام، ويستمر حتى نهاية شهر حزيران، بينما يبدأ الفصل الثاني في أواخر شهر تموز ويستمر حتى أواخر تشرين الثاني من كل عام، وبإمكان الطالب في مجال الدراسات العليا أن يبدأ مناهجها في أي فصل، أما بالنسبة للبكالوريوس فيجب أن يبدأ بها منذ الفصل الأول.

أما بالنسبة للعطلة الصيفية فتبدأ من أواخر شهر تشرين الثاني وتستمر حتى أواخر شهر شباط، بينما الإجازة النصفية فمدتها شهر واحد فقط يبدأ من منتصف حزيران إلى منتصف أيلول.

ويعتمد نظام الدراسة في الجامعات الأسترالية على إنجاز عدد محدد من المواد، وذلك بحسب نوع الدراسة ويطلق على هذا النظام اسم نظام Credit Points، كما يجب على الطالب أن يقوم بإنجاز المواد الدراسية خلال فصول السنوات الدراسية بتسلل محدد وبخاصة في مجال المادة الواحدة، في حال رسوب الطالب في مادة واحدة فإنه يعيد المادة التي رسبت فيها، ولكي ينتقل الطالب إلى السنة التالية يجب أن ينجح بعدد من المقررات في كل عام ويحق له أن يحمل عددا من المواد إلى السنة التالية.

كما يوجد هناك عدد من السنوات المحددة لكل طالب من أجل أن ينتهي خلالها من الدراسة، وتختلف هذه السنوات بحسب الاختصاص، حيث تكون هذه السنوات أطول في الاختصاصات العلمية منها في الاختصاصات الأدبية.

نظام الدرجات في الجامعات الأسترالية؟

يختلف نظام الدرجات في الجامعات الأسترالية فيما بينها اختلافا بسيطا، ويختلف أيضا عن النظام العالمي المتبع، حيث أن الجامعات الأسترالية تعتمد على التدرج في احتساب الدرجات، ويكون هذا التدرج من سبع فئات وسنقوم بترتيب هذه الفئات ترتيبا تنازليا من أعلى الفئات إلى أخفضها وهذه الفئات هي:

1- High Distinction : وهي الدرجة السابعة في نظام الدرجات ولكي ينال الطالب هذه الدرجة يجب أن يكون معدله العام يتراوح ما بين 80 % إلى 100%.

2- Distinction : وهي الدرجة السادسة في نظام الدرجات ولكي ينال الطالب هذه الدرجة يجب أن يكون معدله العام ما بين 71% إلى 79 %.

3- Credit : وهي الدرجة الخامسة في نظام الدرجات ولكي ينال الطالب هذه الدرجة يجب أن يكون معدله العام بين 61% إلى 70 %.

4- Conceded Pass : وفي الدرجة الرابعة ويحصل على هذه الطالب من يكون معدله ما بين 50 % إلى 60%.

5- Faild 1: ويحصل على هذه الدرجة كل من تحصل على علامة تتراوح ما بين 25 % إلى 49، ويعد راسبا.

6- Faild 2 : وهي علامة الطالب الحاصل على 0% إلى 24 % ويكون الطالب راسبا.

الحد الأدنى للنجاح في الجامعات الأستراليةهو 50% ، وقد تطلب بعض الكليات العملية 60% كحد للنجاح.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم لمحة عامة عن نظام التعليم في الجامعات الأسترالية.