• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أهم المنح الدراسية في العالم لدراسة القانون

ما هي أهم المنح الدراسية في العالم لدراسة القانون

ما هي أهم المنح الدراسية في العالم لدراسة القانون

تعرف مع باشن على اهم المنح الدراسة في العالم لدراسة القانون، حيث يعد تخصص القانون من أهم التخصصات الموجودة في الجامعات العالمية والتي يرغب العديد من الطلاب في دراستها، ويعرف القانون بأنه مجموعة من القواعد والقوانين العامة التي تنظم العلاقات الاجتماعية بين الأفراد

بشرط التزام كافة الأفراد فيها.

ويوجد لتخصص القانون عدد كبير التي يمكن للطالب أن يدرسها ومن أبرز فروع القانون:

  1. القانون العام: ومن خلاله يتم دراسة القواعد الشاملة والتي تختص بتنظيم العلاقات بين عدة أطراف، وللقانون العام عدد من الأقسام من أبرزها القانون الإداري، القانون المالي، القانون الدستوري.
  2. القانون الخاص: وهو القانون الذي يقوم بتنظيم العلاقات بين الأفراد الذين يفقدون أي صفة سيادية خاصة بهم، وللقانون الخاص عدة فروع منها القانون المدني والقانون الجنائي.

وتعد دراسة القانون في الخارج أحد أهم الأحلام التي يسعى الطلبة إلى تحقيقها، حيث أن الطالب يرغب في الحصول على شهادة في القانون من إحدى الجامعات المرموقة على مستوى العالم.

وتدرس غالبية الجامعات العالمية تخصص القانون مع وجود جامعات تتميز في تدريس هذا التخصص بشكل أفضل من باقي الجامعات، ولكن دراسة القانون في إحدى الجامعات العالمية يحتاج لتكلفة مالية كبيرة قد لا يستطيع الطالب تحملها، الأمر الذي يعيق تحقيقه لحلمه.

لذلك فإن الجامعات العالمية أطلقت مجموعة من المنح الدراسية لدراسة القانون وذلك لكي تساعد الطالب الموهوب والراغب في دراسة القانون فيها على تحقيق حلمه ودراسة القانون.

ولكي يحصل الطالب على منحة دراسية لدراسة القانون يجب عليه أن يقوم بالبحث عن الجامعات التي توفر المنح الدراسية لدراسة القانون، ومن ثم يقوم بالتقديم على أكثر من منحة ليزيد من فرصه في الحصول على إحدى المنح، كما يجب على الطالب أن يحرص على توفير كافة الشروط التي تطلبها الجامعات من أجل أن يحصل على المنحة.

وفي هذا المقال سوف نقوم بتوفير الوقت والجهد على الطالب من خلال عرضنا لأفضل الجامعات العالمية والتي تقدم منح دراسية لدراسة القانون، فما هي أهم المنح الدراسيةفي العالم لدراسة القانون؟ إن كنتم تبحثون عن الإجابة فتابعوا قراءة السطور القادمة.

ما هي أهم المنح الدراسية في العالم لدراسة القانون

ما هي أهم المنح الدراسية في العالم لدراسة القانون؟

1- جامعة أوكلاند في نيوزيلاندا:

تعد جامعة أوكلاند من أفضل الجامعات العالمية في تدريس تخصص القانون، وتقدم هذه الجامعة منحتين دراسيتين فقط سنويا دراسة الماجستير في القانون في هذه الجامعة، ويعد التفوق الأكاديمي هو العامل الرئيسي في اختيار الشخصين الحاصلين على هذه المنحة، وتبلغ قيمة هذه المنحة حوالي 25 ألف دولار نيوزيلندي، ويتم التقديم عليها من خلال موقع الجامعة على الإنترنت.

2- منح روس بارسونز لدراسة القانون:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها كلية القانون في جامعة سدني الأسترالية، ولقد أطلق عليها منح روس بارسونز نسبة لروس بارسونز مؤسسة كلية القانون في جامعة سيدني، وتقدم هذه المنحة للطلاب من أجل أن يدرسوا الماجستير في القانون في جامعة سيدني، وتبلغ قيمة هذه المنحة عشرة آلاف دولار أمريكي، ويفتح باب التقديم لهذه المنحة مرتين سنويا وذلك قبل بداية كل فصل دراسي، ويجب على الطالب أن يسجل طلبه للحصول على المنحة خلال الفترة التي تفتحها الجامعة للتسجيل على هذه المنحة.

3- منح كلية الملكة ماري:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها كلية المكلة ماري في بريطانيا، وتخصص هذه المنح لدراسة الدكتوراه البحثية في مجال الملكية الفكرية، وتشترط المنحة على الطالب القيام ببحث معين، ويجب أن يلتزم الطالب بالدوام بشكل كامل، وتبلغ قيمة هذه المنحة 16 ألف جنيه أسترليني، ويتم دفع هذا المبلغ على صورة دفعات شهرية، وتبلغ مدة المنحة ثلاث سنوات، ويستطيع الطالب من خلال موقع الجامعة الاطلاع على شروط هذه المنحة.

4- منح جامعة أمستردام:

تعد كلية القانون في جامعة أمستردام من أفضل كليات القانون الموجودة في العالم، وتقدم هذه الجامعة مجموعة من المنح سنويا لدراسة الماجستير في القانون للطلاب من خارج الاتحاد الأوربي، ويوجد لهذ المنحة مجموعة من المعايير وعلى أساسها تقدم المنحة والتي تتراوح قيمتها ما بين 6000 أو 9000أو 12000 يورو بحسب النقاط التي يحصل عليها الطالب، وتقدم هذه المنحة بشكل دفعات شهرية، ويعد حصول الطالب على قبول في الماجستير من أهم الأمور لكي يحصل على هذه المنحة.

5- منح معهد ماكس بلانك:

وهي مجموعة من المنح التي يقدمها معهد ماكس بلانك التابع لجمعية ماكس بلانك الألمانية للطلاب الدوليين الراغبين في إكمال دراسة الدكتوراه في القانون أو القيام بأبحاث في القانون، ويحصل الطالب على راتب شهري في مرحلة الدكتوراه ومقداره 1365 يورو شهريا، أما في مرحلة ما بعد الدكتوراه فإنه يحصل على راتب شهري بمقدار 2100 يورو شهريا، أما بالنسبة للمنح البحثية فإن الطالب يحصل على 2300 يورو شهريا، ويمكن للطالب التقديم على هذه المنحة من خلال موقع المعهد على الإنترنت، ويجب أن يتم التقديم على هذه المنحة في شهر أيار من العام الذي يسبق المنحة، ويجب أن يعلم الطالب أن هذه المنحة لا تغطي تكاليف السفر.

5- منح مؤسسة القانون في نيوزيلاندا:

تعد هذه المؤسسة من أهم مؤسسات القانون في العالم والتي تسعى لنشر المعرفة القانونية في كافة أنحاء العالم، وتوفر هذه المؤسسة مجموعة من المنح للطلاب الراغبين في دراسة الدكتوراه في إحدى جامعات نيوزيلاندا، وتبلغ قيمة هذه المنحة 10 آلاف دولار سنويا، وتدفع هذه المنحة لمدة ثلاث سنوات، ويتم التقديم على هذه المنحة مرتين سنويا، حيث أن المهلة الأولى تنتهي في نهاية شهر شباط، بينما تنتهي المهلة الثانية في نهاية شهر آب، ويتم تقديم هذه الطلبات من خلال موقع الجامعة.

6- مؤسسة ويلز ماونتن:

وهي مجموعة من المنح التي تقدمها مؤسسة ويلز ماونتن للطلاب من الدول النامية الراغبين في إكمال دراسة البكالوريوس في تخصصات مختلفة ومن بين هذه التخصصات تخصص الحقوق، وتتراوح قيمة هذه المنحة ما بين 300 و3000 دولار سنويا، ولا يغطي هذا المبلغ كافة تكاليف الدراسة، ويوجد لهذه المنحة عدة شروط يتم فرضها على المقبولين، ومن أهم هذه الشروط أن يقبل كل طالب يحصل على هذه المنحة 100 ساعة من العمل التطوعي.

7- منظمة هينرش بو:

وهي منظمة ألمانية تعمل على توفير مجموعة من المنح للطلاب الراغبين في دراسة الماجستير أو الدكتوراه في القانون في إحدى الجامعات التي تتعامل مع المنظمة، وتختلف قيمة هذه المنحة باختلاف الدرجة الدراسية وباختلاف البلد الذي سيأتي منه الطالب، ويتم التقديم على هذه المنحة مرتين في العام تنتهي الأولى في شهر آذار، بينما تنتهي الثانية في شهر أيلول سبتمبر، وتشترط هذه المنحة للطلبة الراغبين في الحصول عليها لمرحلة الدكتوراه أن يؤمنوا بشكل مسبق قبولا جامعيا في إحدى الجامعات الألمانية، وبإمكان الطالب زيارة موقع الجامعة والاطلاع على شروط التقديم على هذه المنحة.

وهكذا نرى أن أحلام الطالب ممكنة في دراسة القانون وذلك من خلال المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات والمؤسسات العالمية، وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم لمحة عامة عن أهم المنح الدراسية في العالم لدراسة القانون.