• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشري

ما هي أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشري

ما هي أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشري

وتتراوح دراسة الطب في الجامعات في فرنسا ما بين أربع سنوات إلى ست سنوات، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الجامعات تفرض على الطلاب الخضوع لسنة تحضيرية قبل أن يلتحقوا بكلية الطب.

وتعد فرنسا من الدول التي تجذب الطلاب لدراسة الطب البشري، حيث أن نظام التعليم العالي في الجامعات الفرنسية نظام حديث ومتطور، كما أن الجامعات الفرنسية تحظى بسمعة عالمية جيدة، كما أن الشهادة التي تقدمها تعد من بين أفضل الجامعات في العالم.

بالإضافة إلى ذلك فإن فرنسا تتميز بانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة مقارنة بالدول الكبرى، ومقارنة بجودة التعليم الذي تقدمه الجامعات الفرنسية.

كما أن الشعب الفرنسي شعب مسالم، ويحترم الإنسان ويعامل الناس على اختلاف أطيافهم وعروقهم بكل حب، يضاف إلى ذلك المناخ الرائع لفرنسا، حيث تكثر فيها الحدائق والمناطق الطبيعية الجميلة، كما تتعدد الأوابد الأثرية التي من الممكن أن يزورها الطالب ويتعرف من خلالها على تاريخ فرنسا العريق.

وتعد فرنسا مكانا مثاليا لدراسة الطب البشري، حيث أن الجامعات الفرنسية مزودة بأحدث الأجهزة الطبية التي توفر للطالب تدريبا عمليا مميزا، كما أن المناهج الطبية التي تقدمها الجامعات الفرنسية تعد من الأفضل في العالم.

ولأن دراسة الطب في فرنسا مميزة سوف نقوم في رحاب هذا المقال بجولة نتعرف من خلالها على أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشري.

ما هي أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشري؟

ما هي أفضل الجامعاتفي فرنسا لدراسة الطب البشري؟

1- جامعة باريس ديكارت ( باريس الخامسة) :

تعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشري، تقع هذه الجامعة في منطقة إيل دو فرانس في باريس، وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم كما أنها تقدم لطلابها تعليم طبيا متميزا من خلال كادر متخصص في تدريس الطب وفق أحدث المناهج، كما أن هذه الجامعة تحتوي على مختبرات ومستشفيات عديدة، حيث توفر للطالب تدريبا عمليا مكثفا فتعده بذلك ليزاول مهنة الطب بمجرد تخرجه من الجامعة، كما أن هذه الجامعة تقوم بعدد كبير من الأبحاث بشكل سنوي، ويحظى خريج هذه الجامعة بفرصة كبيرة للعمل في كبرى المشافي العالمية.

2- جامعة باريس سود ( باريس الجنوبية) :

تعد هذه الجامعة من أرقى الجامعات في فرنسا التي تدرس الطب البشري، وتتألف هذه الجامعة من مجموعة من الأبنية التي تقع الضواحي الجنوبية للعاصمة الفرنسية باريس، وتعد هذه الجامعة إحدى أكبر الجامعات الفرنسية، وتقدم هذه الجامعة لطلابها مناهج حديثة في تدريس الطب، وتتميز هذه الجامعة بكثرة الأبحاث العلمية التي تقوم بها في مجال الطالب، وقد نالت هذه الجامعة عدد كبير من الجوائز نتيجة الأبحاث التي قامت بها، وتتميز هذه الجامعة بقوة شهادتها حيث أن خريج هذه الجامعة لا يجد أدنى صعوبة في إيجاد عمل في أهم المشافي العالمية.

3-جامعة بيير وماري كوري ( باريس 6 ) :

تعد هذه الجامعة مكانا مثاليا للطالب الراغب في دراسة الطب في فرنسا، وتعد هذه الجامعة من الجامعات البحثية حديثة النشأة، ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1971، وتعد إحدى أهم المراكز الطبية في فرنسا، وتعد هذه الجامعة عضوا في اتحاد الجامعات السوربون، وتتميز هذه الجامعة بجودة المناهج، وبقوة المناهج الطبية التي تقدمها لطلابها، كما أنها تمتلك مخابر ومستشفيات تقوم من خلالها بإجراء الأبحاث الطبية وتوفر لطلابها تدريبا عمليا مكثفا، ولقد حصل عدد كبير من خريجي هذه الجامعة على جائزة نوبل، ويحظى طلابها بفرص عديدة للعمل في المشافي والعيادات العالمية.

4- جامعة باريس ديدروات:

تعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشر، وتقع هذه الجامعة في وسط العاصمة باريس، وتتميز هذه الجامعة باحتوائها على مخابر تقوم من خلالها بعدد كبير من الأبحاث في المجالات الطبية، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الجامعة تدرس طلابها الطب بأحدث المناهج في المجال الطبي، كما أنها توفر لطلابها تدريبا عمليا مكثفا، وتستقبل هذه الجامعة عددا جيدا من الطلاب الدوليين إذ تبلغ نسبة الطلاب الدوليين في هذه الجامعة 20%.

5- جامعة إيكس مارسيليا:

تعد جامعة إيكس مارسيليا من الجامعات الرائدة في تدريس الطب البشري في فرنسا، كما تعد هذه الجامعة من أقدم الجامعة في فرنسا وأعرقها، ويعود تاريخ تأسيسها لبداية القرن الخامس عشر وبالتحديد للعام 1409، تتميز هذه الجامعة بجودة التدريس، كما أنها تقدم مناهج حديثة ومتطورة في تدريس الطب البشري، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الجامعة تحتوي علىعدد كبير من المخابر التي تجري فيها عدد كبير من الأبحاث العلمية بشكل سنوي، ولقد تخرج من هذه الجامعة عدد كبير من العلماء والأدباء، ولشهادة هذه الجامعة أهمية كبيرة في العالم، حيث يحظى خريج كلية الطب البشري بعدد كبير من الفرص للعمل في أهم وأبرز المستشفيات والعيادات العالمية.

6- جامعة مونبيليه:

تعد جامعة مونبيليه من أرقى الجامعات في فرنسا لدراسة الطب البشري، وهي عبارة عن جامعة حكومية بحثية عريقة، وتعد هذه الجامعة إحدى أقدم الجامعات الفرنسية والعالمية، ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1289، وتتميز هذه الجامعة ببنيتها التحتية المميزة، كما أنها تقوم بعدد كبير من الأبحاث الطبية في مخابر الجامعة المزودة بأحدث الوسائل التقنية، كما أن المناهج التي تقدمها هذه الجامعة تعد من أقوى المناهج الطبية في العالم، وتقوم هذه الجامعة بعدد كبير من برامج التبادل الطلابي، وهذا ما فسر وجود العديد من الطلاب الدوليين فيها، ولقد تخرج من هذه الجامعة عدد كبير من الأطباء والذين قدموا للبشرية خدمات جليلة، وتعد الشهادة التي تقدمها من أقوى الشهادات في العالم، لذلك فإن خريج هذه الجامعة لن يجد صعوبات تذكر لإيجاد عمل له.

7- جامعة كلوط بيرنارد ليون:

تعد هذه الجامعة من أهم وأفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الطب، تأسست هذه الجامعة في العام 1971، وعلى الرغم من حداثة نشأتها إلا أنها قامت بعدد كبير من الأبحاث العلمية في المجال الطبي، وتتميز هذه الجامعة بجودة التدريس، كما أنها تحتوي على عدد كبير من المخابر المزودة بأحدث الوسائل والأجهزة الطبية، وتتميز هذه الجامعة بوجود نسبة جيدة من الطلاب الدوليين فيها، ويحظى خريجو هذه الجامعة بمكانة مميزة في سوق العمل.

إلى هنا تكون رحلتنا في عالم أفضل الجامعات لدراسة الطب في فرنسا قد وصلت إلى نهايتها، ونتمنى أن نكون نجحنا في تسليط الضوء على الجامعات المميزة لدراسة الطب في فرنسا.