• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أفضل اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة في العالم ؟

ما هي أفضل اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة في العالم ؟

ما هي أفضل اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة في العالم ؟

اللغة الإنجليزية وهي اللغة الأقوى على مستوى العالم، وأكثر اللغات انتشارا في العالم، واللغة التي يرغب في إتقانها كل الناس، وذلك نظرا للمجالات العديدة التي تفسحها اللغة الإنجليزية لطلابها.

ويعد إتقان اللغة الإنجليزية شرطا أساسيا لكل طالب يرغب في إكمال دراسته في الخارج، حيث أن الجامعات العالمية تطلب حصول الطالب على شهادة يثبت من خلالها إتقانه للغة الإنجليزية بدرجة معينة، وتختلف هذه الدرجة باختلاف الجامعة والمستويات التعليمية التي تقدمها لطلابها.

لذلك فقد ظهرت الاختبارات المتعددة في اللغة الإنجليزية والتي من خلالها يتم قياس درجة إتقان الطالب لهذه اللغة العالمية، ولكن هناك مجموعة من الاختبارات القوية والمعتمدة في تعليم اللغة الإنجليزية والتي تعترف الجامعات العالمية بشهادتها ونتيجتها، ومن الضروري أن يكون الطالب على معرفة بأفضل هذه الاختبارات وذلك لكي يقوم بها ويحصل على الشهادة التي يقدمها للجامعة ليثبت من خلالها إتقانه للغة الإنجليزية وبالتالي إمكانية حصوله على القبول الجامعي.

والآن دعونا نتعرف على أفضل اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة في العالم.

ما هي أفضل اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة في العالم؟

  • اختبار أيلتس IELTS: يعد اختبار أيلتس أحد أهم وأفضل اختبارات اللغة الإنجليزية في العالم، وتعد الشهادة التي يقدمها شهادة موثوقة ومعترف بها في عدد كبير من الجامعات العالمية، وحصول الطالب على درجة 6 من أصل تسعة تسهل من مهمة الطالب في تأمين القبول الجامعي الذي يحلم به.

ولقد انتشرت مراكز اختبار أيلتس في كافة أنحاء العالم، وذلك لكي تسهل على الطالب الدولي الحصول على هذه الشهادة.

يعتمد اختبار أيلتس بشكل أساسي على الذاكرة، حيث يجب على الطالب الإجابة عن الأسئلة خلال فترة ساعتان وأربعين دقيقة.

ويقسم هذا الاختبار إلى أربعة أقسام وهي:

  1.  اختبار الاستماع: حيث يقوم الطالب بالاستماع إلى عدد من المقاطع ومن ثم يقوم بالإجابة عن الأسئلة المطروحة حول هذه المقاطع.
  2. اختبار القراءة: وفيه يقوم الطالب بالإجابة عن أسئلة للنصوص التي تم طرحها في الاختبار والتي قد تكون جزءا من محاضرة علمية أو جزءا من جريدة وتكون الإجابة عبارة عن إكمال فراغات أو توصيل جمل أو اختيار من متعدد.
  3. اختبار الكتابة: وهو ثالث أقسام الاختبار وفيه يقوم الطالب بكتابة مقال من 150 كلمة خلال ثلث ساعة، ومن ثم يكتب مقال ثاني من 250 كلمة خلال أربعين دقيقة، ويجب أن يحرص الطالب على الكتابة بأسلوب محكم ومترابط وخالي من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  4. اختبار المحادثة: وهو اختبار مميز حيث يطلب من الطالب أن يتحدث عن نفسه، ومن ثم يعطى بطاقة تحتوي على أسئلة وعليه أن يحضر إجابات جيدة عن تلك الأسئلة، وفي القسم الثالث من اختبار المحادثة يتم مناقشة الأجوبة التي قدمها الطالب.
  • اختبار التوفل TOEFL: وهو اختبار أمريكي لقياس درجة إتقان الطالب للغة الإنجليزية، ويعد هذه الاختبار من أهم اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين، ويعد أكثر اختبار به معترف في الجامعات الأمريكية والكندية، تتم إدارة هذا الاختبار من قبل خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية، ولاختبار التوفل ثلاثة أقسام وهي:
  1. الامتحان الورقي PBT : وتعد الدرجة الكاملة لهذا الامتحان 677 درجة، ولكي يحصل الطالب على قبول جامعي يجب أن يحقق 520 إلى 600 درجة.
  2. الامتحان عبر الإنترنت IBT: ويستطيع الطالب تقديم هذا الامتحان والحصول على شهادة معتمدة ومعترف بها من خلال الإنترنت، وتعد العلامة الكاملة لهذا الاختبار 120 درجة ولكي يحصل الطالب على قبول جامعي يجب أن يحقق علامة تتراوح ما بين 75 إلى 100 درجة.
  3. الامتحان عبر الحاسوب CPT.

ويتألف اختبار التوفل من أربع أقسام وهي:

  1. اختبار القراءة: ويتألف هذا الاختبار من أربع قطع يجب على الطالب أن يطلع عليها ومن ثم يقوم بالإجابة عنها.
  2. اختبار الاستماع: وفي هذا الاختبار يقوم الطالب بالاستماع لعدد من القطع والتي تتراوح ما بين المحادثة بين شخصين أو المحاضرات الأكاديمية، ولكل محادثة من هذه المحادثات ستة أسئلة ويجب على الطالب أن يجيب على هذه الأسئلة.
  3. اختبار المحادثة: وهو ثالث اختبارات امتحان التوفل، وفي القسم الأول من هذا الاختبار يتم سؤال الطالب أسئلة يجيب من خلالها إجابات يعبر من خلالها عن أفكاره وآرائه، أما النوع الثاني فيستمع الطالب لمحادثة أو يرى صورة أمامه، ومن ثم يجيب عن السؤال الذي يطرح عليه.
  4. اختبار الكتابة: يتكون اختبار الكتابة في امتحان التوفل من قسمين، في القسم الأول يقرأ الطالب مقطع صغير، ومن ثم يستمع لمقطع قصير، ومن يقدم إجابة عن الشيء الذي سمعه وقرأه، أما بالنسبة للقسم الثاني من امتحان الكتابة فيقوم الطالب بكتابة مقال عن موضوع معين، ويجب أن يحرص على أن يكون المقال جيدا، ومصاغا بطريقة احترافية وخالي من الأخطاء اللغوية  والإملائية.
  • اختبار كامبريدج CAE: وهو الاختبار الذي يعرف باللغة الإنجليزية باسم اختبار Cambridge English Advanced، ويعد هذا الاختبار أحد أهم الاختبار التي المعتمدة لمقياس درجة إتقان الطالب للغة الإنجليزية، وتعترف عدد كبير من الجامعات والشركات العالمية بهذا الاختبار وبنتائجه، ولقد بدأ هذا الاختبار في العام 1991، ويقدم من قبل جامعة كامبريدج الجامعة البريطانية العريقة، وتعد الشهادة التي يقدمها هذا الاختبار مهمة جدا على المستوى التعليمي، فهي تفتح الآفاق أمام الطالب من أجل الحصول على قبول جامعي في إحدى الجامعات العالمية.

ولكي ينال الطالب درجة جيدة في هذا الاختبار يجب عليه التحضير بشكل جيد له، وذلك نظرا للدقة الكبيرة في الأسئلة التي يتم طرحها في هذا الاختبار، ولهذا الاختبار نوعين وهما:

  1. امتحان ورقي.
  2. امتحان من خلال الكمبيوتر.

ويقدم الطالب هذا الاختبار من درجة 100 وتقسم النتائج إلى عدة مستويات وهي:

  1. الدرجة A: ويحصل الطالب على هذه الدرجة في حال نال علامة في الاختبار تتراوح ما بين 80 إلى 100 درجة.
  2. الدرجة B: ويحصل الطالب على هذه الدرجة في حال نال علامة في الاختبار تتراوح ما بين 75 إلى 79 درجة.
  3. الدرجة C : ويحصل الطالب على هذه الدرجة في حال نال علامة في الاختبار تتراوح ما بين 60 إلى 74 درجة.
  4. الدرجة B2: وهي أقل درجات الاختبار ويحصل الطالب على هذه الدرجة في حال نال علامة في  الاختبار تتراوح ما بين 45 إلى 59.

وفي حال نال الطالب درجة أقل من هذه الدرجات فإنه لن يعد ناجحا فيه، ولن يكون له أي فرصة من أجل الحصول على شهادة تقبل بها الجامعات العالمية من أجل الحصول على القبول الجامعي.

هذه هي أفضل اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة في العالم، وتتميز هذه الاختبارات بمصداقية كبيرة وذلك لأنها أنشئت من البلدان التي تنطق باللغة الإنجليزية وتعتبر مهدا لها.

ولكي يحقق الطالب الدرجات المطلوبة لتأمين القبول الجامعي يجب عليه التحضير والدراسة بشكل جيد لهذه الاختبارات، فبدون التحضير الجيد لن يحصل الطالب على مراده في الحصول على شهادة لغة إنجليزية معترف بها عالميا.