• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com
ما هي أقسام اختبار الايلتس ؟

ما هي أقسام اختبار الايلتس ؟

ما هي أقسام اختبار الايلتس ؟

المحتويات :

يتكون اختبار الايلتس من اربعة اقسام ، وتبلغ مدة اختبار الايلتس بأقسامه الأربعة ثلاث ساعات الأمر الذي يحتاج من الطالب التحضير بشكل جيد له، وأن يكون له سرعة بديهة كبيرة خلاله. تعرف مع باشن على اقسام اختبار الايلتس والتفاصيل في كل قسم  .

وتعد الشهادة التي تمنح لك بعد اجتياز امتحان اختبار الايلتس السبيل المثالي لتحقيق أحلامك.

ويعد هذا الاختبار الدولي الأكثر شهرة على مستوى العالم، وتعني حروف كلمة أيلتس المنظومة الدولية لقياس اتقان اللغة الإنجليزية، ويتميز هذا الاختبار بانتشاره على مستوى العالم بشكل كبير، حيث يوجد أكثر من تسعة آلاف منظمة دولية تعتمد شهادة هذا الاختبار، ومن بين هذه المنظمات العديد من الجامعات وشركات التوظيف.

وفي كل عام يتقدم العديد من الناس من كافة أنحاء العالم إلى اختبار الايلتس وذلك رغبة منهم في الحصول على شهادة معترف بها عالميا في اللغة الإنجليزية، تؤمن لهم العديد من فرص العمل، كما أنها تساعدهم على تأمين القبولات الجامعية، وبشكل عام فإن أكثر من مليوني إنسان سنويا يحصلون على شهادة أيلتس.

يدار اختبار الايلتس من قبل جامعة كامبريدج البريطانية بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني وأي دي بي للتعليم في أسترالية.

يجرى اختبار الأيلتس سنويا بواقع 48 مرة في أكثر من 1100 مركز منتشر في كافة أنحاء العالم، وفي نهاية الاختبار يحصل الطب على علامة من أصل عشرة، فلا وجود لرسوب في هذا الاختبار، فهدف قياس مهاراتك في اللغة الإنجليزية وإعطاء علامة يتم من خلالها تقدير هذه المهارات.

تبلغ مدة اختبار الايلتس بأقسامه الأربعة ثلاث ساعات الأمر الذي يحتاج من الطالب التحضير بشكل جيد له، وأن يكون له سرعة بديهة كبيرة خلاله.

 

ما هي أقسام اختبار الايلتس ؟

يتكون اختيارالايلتس من أربعة أقسام يقيس من خلالها مستوى الطالب في المهارات الرئيسية في اللغة الإنجليزية كالقراءة، الكتابة، السماع، بالإضافة إلى المحادثة، ونظرا لأهمية أقسام اختبار أيلتس سوف نقوم فيما يلي بإيضاحها.

1- قسم الاستماع:

تبلغ مدة اختبار الاستماع نصف ساعة ومن ثم يضاف إليها عشرة دقائق وذلك لكي يقوم الطالب بنقل الإجابة إلى ورقة الإجابة حيث يجب أن يضع إجابته في القسم المخصص لإجابة الاستماع.

ويتكون قسم الاستماع من أربعة أجزاء، ويتم طرح عشرة أسئلة على كل جزء من هذه الأجزاء الأربعة، ويختص الجزء الأول والجزء الثاني بأمور الحياة اليومية الاجتماعية، فعلى سبيل المثال يكون الجزء الأول عبارة عن محادثة بين شخص قام أحدها بحجز تذكرة لحضور مباراة من أرض الملعب،

بينما الجزء الثاني يتحدث في شخص واحد عن أمر ما، كأن يقوم أحدهم بالتحدث عن تاريخ أحد الأندية الكروية وإنجازاتها، ومن المحتمل أن يكون الجزء الثاني عبارة عن خريطة أو مجسم توضع أمام الطالب ويتم الحديث في المقطع عنها.

بينما يتناول الجزء الثالث والجزء الرابع أمور تعليمية وتدريبية، فقد يكون الجزء الثالث عبارة عن حوار بين طالبين جامعيين حول كيفية القيام ببحث معين.

أما الجزء الرابع فيتحدث فيه شخص واحد فقط عن أحد الموضوع الأكاديمية العلمية، كأن يتحدث عن بعض الظواهر الطبيعية.

 

2- قسم القراءة:

وهو القسم الثاني في اختبار أيلتس، وتبلغ المدة المخصصة لهذا القسم ساعة واحدة فقط، ولا يضاف لها أي وقت لنقل الإجابات لذلك يجب أن يقوم الطالب بالإجابة بشكل مباشر على ورقة الإجابة.

يتألف قسم القراءة من ثلاثة أقسام وتتنوع الأسئلة التي تطرح حول هذه الأقسام، فقد تكون اختيار من متعدد، إكمال الفراغات أو توصيل الإجابات، أو إكمال نهاية الجمل والفقرات.

ويتألف قسم القراءة في النوع الأكاديمي مننصوص تم اختيارها من الجرائد أو المجلات أو مصادر الإنترنت، وتتميز هذه النصوص بأن المحتوى الذي تقدمه يكون لغير المختصين، كما أن الموضوعات التي تقدمها هذه النصوص تخص الطالب قبل أو بعد التخرج.

أما بالنسبة لقسم القراءة في النوع العام فهي تتألف من ثلاثة أجزاء، حيث يحتوي الجزء الأول على نصين أو على ثلاثة نصوص صغيرة، وتناقش هذه النصوص موضوعا من مواضيع الحياة اليومية، أما الجزء الثاني فيحتوي على نصين يرتبطان بالعمل ارتباطا وثيقا، بينما يحتوي الجزء الثالث على نص واحد يتحدث عن مواضيع عامة، ويتميز هذا النص بطوله مقارنة بالنصوص السابقة، وبتعقيده، وصعوبته.

 

3- قسم الكتابة:

وهو القسم الثالث في اختبار أيلتس، مدة هذا القسم ساعة واحدة يجب على الطالب خلالها أن يقوم بكتابة تقرير ومقال.

حيث يجب أن يقوم الطالب بكتابة 150 كلمة على الأقل خلال ثلث ساعة، أما الجزء الثاني فيجب أن يكتب الطالب فيه 250 كلمة على الأقل خلال 40 دقيقة.

ويختلف نوع المقالات والتقارير التي يكتبها الطالب، ففي كان الطالب يقتدم لاختبار أيلتس أكاديمي فهذا يعني أن المقالة الأول تكون عن كتابة تقرير لوصف مخطط أو سم بياني، بينما يطلب منه في المقال الثاني مناقشة مشكلة معينة، وذلك من خلال تحديد أسباب تلك المشكلة، وطرح نتائج لحلها، كما يجب أن يقوم بإبداء رأيه حول تلك المشكلة.

وفي حال كان الطالب متقدم لاختبار أيلتس عام فيطلب منه كتابة رد على رسالة تخص أحد مواضيع الحياة العامة، ككتابة رسالة إلى رئيس الجامعة للشكوى حول موضوع معين، أما المقال الثاني فيطلب منه كتابة مقال حول موضوع معين كأن يكتب موضوع عن أهم الأنشطة التي تدخل البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال.

 

4- قسم المحادثة :

وهو القسم الرابع والأخير من اختبار أيلتس، وهو أقصر أجزاء اختبار أيلتس إذ تتراوح مدته مابين أحد عشر إلى أربعة عشر دقيقة، ومن الممكن أن يجري الطالب اختبار المحادثة في نفس اليوم الذي يجري فيه الاختبارات الثلاث الأولى، ومن الممكن أن يتم تحديد موعد اختبار المحادثة خلال السبعة أيام التي تسبق أو تلي اختبار المحادث

ويقسم اختبار المحادثة إلى ثلاثة أجزاء، ويستغرق الجزء الأول أربع إلى خمس دقائق ويتضمن هذا الجزء أسئلة عن العائلة، العمل، الدراسة، الهوايات، بالإضافة إلى الأسباب التي جعلت الطالب يرغب في التقدم إلى اختبار أيلتس، ويجب أن يجيب الطالب عن هذه الأسئلة برزانة.

أما الجزء الثاني فمدته ثلاث أو أربع دقائق وفيه يعطى الطالب بطاقة فيها مجموعة من الأسئلة حول موضوع معين، ويجب عليه خلال دقيقة واحدة تحضير إجابته، ومن ثم يجب عليه أن يعرض هذه الإجابة خلال دقيقتين أو ثلاث دقائق فقط.

بينما تبلغ مدة الجزء الثالث أربع إلى خمس دقائق، ويتضمن هذا القسم مناقشة للإجابة التي قدمها في الجزء الثاني من هذا الاختبار.

وبعد أن ينتهي الطالب من إجراء الامتحان في الأجزاء الأربعة ينتظر ظهور النتائج والتي بموجبها ينال شهادة بالعلامة التي حققها من عشرة، وتعد الدرجة 6 مناسبة للطالب من أجل تأمين القبول الجامعي، مع وجود جامعات تطلب أقل من هذه الدرجة وجامعة تطلب أعلى.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في إيضاح اختبار الايلتس، وذلك لكي نساعدكم على تكوين صورة عامة عن هذا الاختبار الهام.

اقراء ايضا مقالات قد تهمك :

كل ماتريد معرفته عن امتحان التوفل من هنأ

ولمعرفة المزيد عن امتحان الايلتس من خلال مشاهدة هذا الفيديو