• 00966502000725
  • support@passion-admissions.com

الدراسة في ماليزيا



التطورات التي شهدتها الدراسة في ماليزيا، تشكل امتداد للتطورات التي شهدتها ماليزيا في جميع مناحي الحياة، ومن بينها القطاع التعليمي والذي شهد تقدما كبيرا في كافة نواحي الحياة، حيث أصحبت الجامعات الماليزية تدرس مناهجها باللغة الإنجليزية،

وعلى الرغم من حداثة نشأتها إلا أن الجامعات الماليزية استطاعت جذب الطالب، فأصبحت الدراسة في ماليزيا وجهة محببة للعديد من الطلاب،

وتتميز الدراسة في ماليزيا بجودة التعليم وقوته، والشهادة المعترف بها دوليا في كافة دول العالم، كما أن الدراسة في ماليزيا توفر للطالب زيارة أماكن سياحية جميلة، كما أن تكاليف الدراسة في ماليزيا تعد منخفضة مقارنة بالدول الكبرى،

ومقارنة بجودة التعليم الذي تقدمه، كما أن الشعب الماليزي شعب لطيف ومسالم، كل هذا ساهم في توجيه أنظار الطلاب الدوليين نحو الدراسة في ماليزيا،

 

الدراسة في ماليزيا

 

تكاليف الدراسة في ماليزيا

تبلغتكاليف الدراسة فيها جعلتها مناسبة لكافة الشرائح، وتتراوح تكلفة الدراسة في ماليزيا ما بين ثلاثة آلاف إلى اثنا عشر ألف دولار أمريكي سنويا، وتختلف باختلاف المرحلة الدراسية، واختلاف التخصص، فالدراسة في مرحلة الماجستير والدكتوراه أكثر تكلفة من مرحلة البكالوريوس، كما أن الكليات العلمية تكلفتها أكبر من الكليات الأدبية، كما تقدم الجامعات الماليزية إمكانية دراسة اللغة الإنجليزية بتكلفة تتراوح ما بين 450 إلى 1200 دولار شهريا.

تكاليف المعيشة والسكن في ماليزيا

تتميز ماليزيا بانخفاض مستوى المعيشة والسكن فيها، يتوفر السكن في أماكن عديدة في ماليزيا، حيث يستطيع الطالب أن يسكن في الحرم الجامعي بتكلفة 125 دولار شهريا، أو أن يستأجر غرفة في شقة أو شقة بتكلفة 300 دولار شهريا،

وبشكل عام فإن تكاليف السكن السنوي في ماليزيا تتراوح ما بين 2300 دولار و3600 ،اما بالنسبة لتكاليف الطعام فإنها تتراوح ما بين 150-400 دولار فالطالب الذي يعتمد على الطبخ في المنزل سيكون مصروفه أقل من الطالب الذي يعتمد على الأكل في المطاعم،

ونظرا لانخفاض تكاليف المعيشةأصبحت الدراسة في ماليزيا الوجهة المفضلة لعدد كبير من طلاب الدخل المفتوح، كما أن الطلاب الدوليون يتلقون تخفيضات مهمة خلال سنين الدراسة، كما يمكنهم العمل بدوام جزئي وذلك لكي يتمكنوا من تغطية مصاريفهم بشكل كامل ،

 

أهم الجامعات في ماليزيا؟

1- جامعة مالايا:

تعد واحدة من أهم وأقدم الجامعات الماليزية وأكبرها، يعود تأسيسها للعام 1949، وتعد من الجامعات الحكومية، والتي تركز بشكل كبير على الأبحاث العلمية، ويدرس في هذه الجامعة أكثر من 3500 طالب دولي.

2- جامعة ماليزيا الوطنية:

تعد هذه الجامعة من أفضل وأهم الجامعات الماليزية، تتميز هذه الجامعة بوجود ثلاث عشرة كلية، وقامت الجامعة بعدد كبير من البحوث العلمية في المجالات كافة، ويوجد في هذه الجامعة عدد كبير من الطلاب الدوليين الذين قدموا من أكثر من خمسين دولة.

3- جامعة ماليزيا للعلوم:

تعد هذه الجامعة ثاني الجامعات الماليزية تأسيسا، وتعد واحدة من أكبر الجامعات الماليزية، ويبلغ عدد طلاب هذه الجامعة حوالي عشرين ألف طالب وطالبة يدرسون في اختصاصات الجامعة المختلفة، وتتميز هذه الجامعة بجودة التدريس، وبتركيزها على البحوث العلمية بشكل كبير للغاية، ولقد قدمت هذه الجامعة مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية.

4- جامعة بوترا ماليزيا:

تعد هذه الجامعة واحدة من أبرز الجامعات في ماليزيا، ويقع المقر الرئيسي لهذه الجامعة في مدينة سيردانغ، وتألف هذه الجامعة من تسعة معاهد، وستة عشر مركزا، ومدرستين بالإضافة إلى أكاديمية واحدة، وتقدم هذه الجامعة عددا كبيرا من البرامج البحثية.

5- جامعة ماليزيا الإسلامية العالمية:

تعد هذه الجامعة واحدة من أهم الجامعات في ماليزيا، وهي عبارة عن مؤسسة حكومية تم تأسيسها في العام 1987، وتتميز هذه الجامعة بكثرة عدد طلابها، إذا يدرس في اختصاصاتها المختلفة أكثر من ستين ألف طالب وطالبة، ويوجد في الجامعة ثلاثة عشر كلية.

6- جامعة ماليزيا سارواك:

تعد هذه الجامعة من جامعات ماليزيا المميزة، وتعد هذه الجامعة من الجامعات الحاصلات على شهادة الإيزو، بالإضافة إلى ذلك فقد نالت هذه الجامعة عدد كبيرا من الجوائز، وتتميز ببرامجها المميزة، وبجودة التعليم الذي تقدمه.

7- جامعة الملتميديا:

ويطلق عليها اسم جامعة الوسائط المتعددة، وتعد هذه الجامعة أول جامعة خاصة في ماليزيا، ويوجد لها مقرات في سايبرجايا وملقا، وتحتوي هذه الجامعة على أكثر من عشرين ألف طالب وطالبة، منهم 4200 طالب دولي جاؤوا من 77 دولة حول العالم، وتركز هذه الجامعة على الأبحاث العلمية والتنموية، ويوجد لهذه الجامعة أكثر من ثلاثة عشر مركز بحثي.

8- جامعة مار التكنولوجية:

جامعة من أهم وأبرز الجامعات الماليزية، تتميز هذه الجامعات بوجود ثلاثة مقرات وأكثر من 500 فرعا، كما أنها تقدم العديد من البرامج الدراسية، ويفوق عدد البرامج التي تقدمها ال300 برنامج، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الجامعة توفر خدمة التعليم عن بعد، كما تركز هذه الجامعة على الابتكار، والإبداع العلمي.

9- جامعة بتروناس التكنولوجية:

تعد هذه الجامعة من جامعات ماليزيا المهمة، ومن معالمها الاقتصادية الرائعة، تقدم هذه الجامعة عددا كبيرا من البرامج الدراسية التي تعمل في مجالالهندسة والتكنولوجيا، وتركز بشكل رئيسي على الأبحاث والتطوير.

10- جامعة ليمكوكوينغ للإبداع التكنولوجي:

تعد هذه الجامعة من جامعات ماليزيا المهمة والرائعة، وتعتمد بشكل رئيسيعلى المجالات التكنولوجية المتنوعة، يوجد لهذه الجامعة عدد كبير من المقرات المختلفة في كمبوديا، الصين ، بتسوانا، كمبوديا، يتميزخريجو هذه الجامعة بإيجادهم للعديد من فرص العمل.

وبهذا نكون قد قدمنا لمحة بسيطة عن الدراسة في ماليزيا وتكاليف الدراسة في ماليزيا . ولمعرفة المزيد عن الجامعات الماليزية وشروط القبول في الجامعات الماليزية ما عليك سوى التواصل معنا في باشن عن طريق تعبئة نموذج الطلب من هنأ، او عن طريق رقم الهاتف بالاتصال او واتساب الموجود على اعلى يميين الصفحة لموقعنا الالكتروني.

 

 

خدماتنا خدمة تأمين القبولات الجامعية خدمة توفير وتأمين السكن خدمة قبولات اللغة   خدمة الاستقبال في المطار خدمة معادلة الشهادات  خدمة اللغة الإنجليزية للأعمال خدمة الغرض من الدراسة  خدمة البرامج الصيفية

نظام الدراسة في الجامعات الفرنسية

نظام الدراسة في الجامعات الفرنسية

تعرف على نظام الدراسة في الجامعات الفرنسية، حيث بدأت الجامعات الفرنسية في لعب دور كبير على خارطة أفضل الجامعات في العالم، حيث بدأت تتسلق الترتيب بشكل كبير، وبدأت في المنافسة على المراكز المتقدمة.

اقرأ المزيد
ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات؟

ما هي أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة تكنولوجيا المعلومات؟

يعد تخصص تكنولوجيا المعلومات من أهم وأبرز التخصصات الموجودة في العالم، والتي يحلم بدراسته عدد كبير من الطلاب من كافة أنحاء العالم، ويحتاج تخصص تكنولوجيا المعلومات إلى تكاليف مادية كبيرة

اقرأ المزيد
ما هي أفضل الدول في العالم لدراسة الإعلام؟

ما هي أفضل الدول في العالم لدراسة الإعلام؟

يعد تخصص الإعلام من التخصصات التي تحظى بأهمية كبيرة بين الطلاب في كافة أنحاء العالم، حيث تجد الرغبة الكبيرة لديهم في الخوض في تفاصيل هذا التخصص الذي يساهم في نقل الحقائق والوقائع من كافة أنحاء العالم.

اقرأ المزيد
المزيد من المقالات